“اسرار مؤتمر البحرين” الوفد الاردني بقِي بلا سلام ولا كلام وكوشنر يرغب اليوم بالتحدّث بصراحةٍ أكثر في عمان

مدارات عربية – جفرا نيوز – الأحد 28/7/2019 م …
حاول مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر عبثًا خلال تواجده في مؤتمر البحرين الشهير والمُثير للجدل قبل عدّة أسابيع نقل رئيس الوفد الأردني المشارك بورشة العمل تلك من وضعية الـ”صامت” إلى وضعية المتحدث أو” الرجاج ” على حد تعبير مسؤول بارز في البنك المركزي الأردني.



 حوار طريف حصل في كواليس ورشة العمل البحرينية كشفت عنه مصادر خاصّة لاحظ كوشنر ومرافقوه بأن الوفد الأردني للقاء حرص تمامًا على عدم التقاط الصور مع الإسرائيليين والأمريكيين ورفض رئيسه التحدّث لوسائل إعلام  وحرص الوفد الأردني على حضور جلسة الافتتاح الرسمية فقط ولم يدلِ بأيّ مداخلة من أي نوع ولم يشارك الوفد الأردني المتشكّل من ثلاثة مستشارين في وزارة المالية بأي نقاش.
 على هامش إحدى استراحات الشاي توجّه كوشنر شخصيًّا إلى الدكتور عبد الشبلي ممثل وزارة المالية ، قال كوشنر: هل تسمح بأن نظهر معًا على شاشة  تلفزيونية لكي نتحدّث عن ورشة العمل هذه؟.
أجاب رئيس الوفد الأردني بأنّه لن يفعل ذلك فسأل كوشنر مُجدّدًا: أجاب الرجل: تعلمون موقفنا ونحن ضد أيّ محاولة تتحدّث عن حل القضية الفلسطينية خارج نطاق حل الدولتين.
 هُنا حاول كوشنر التّذاكي مُجدّدًا: لماذا لا تخرج معي على الكاميرا ونتحدّث معًا وتقول إنّ بلادك ضد ما يجري ومع حل الدولتين؟
 اعتذر رئيس الوفد الأردني عن الظهور مع كوشنر تلفزيونيًّا حتى مع التسهيلات التي قدّمها الثاني ، وكانت التعليمات والتوجيهات المرجعية واضحة للوفد الأردني الذي شارك بمؤتمر البحرين وبعنوان: “الجلوس فقط.. لا كلام ولا سلام “.
يفسّر هذا الموقف مع الأمريكي كوشنر مستوى التجاذبات التي سبقت تنظيم لقاء البحرين والموصوف أردنيًّا بأنّه لقاء فاشل حتى اللّحظة على الأقل كما سمعت مباشرةً من مسؤولٍ بارزٍ في دوائر القرار الأردنية.
 الجديد في المسألة أن رسالة وصلت من مكتب كوشنر تفيد مؤخرا بأنه يرغب بالتحدّث بصراحةٍ أكثر مع المسؤولين الأردنيين.
كوشنر قد يزور عمّان قريبًا والنخبة الأردنية تستعد لهذه الزيارة المُقلقة وسط إجماع في أوساط القرار على تجنّب تغيير الإفادة والأقوال.
 وقد لاحظت أوساط سياسية أردنية بأنّ المبعوث الامريكي لعملية السلام جيسون غرينبلات بدأ يجهّز لخطوة تعتبر من المحظورات الأردنية ويمهّد عبر تغريدات وتصريحات لما يُسمّيه الأمريكيّون بالمسار السياسي في خطّة الرئيس ترامب.
مراسلات كوشنر تكمل حلقة الانطباع بالاقتراب مما يسمى بالمسار السياسي والذي قد ينتهي باختبارات قاسية للأردن وغيره واشتباكات مع التفاصيل

قد يعجبك ايضا