في ذكرى احتلال فلسطين نستدعي همم الرجال ولا نبكي على الأطلال / شاكر زلوم.




نتيجة بحث الصور عن شاكر زلوم

 شاكر زلّوم* ( الأردن ) الأربعاء 15/5/2019 م …

  • * كاتب وباحث في الشأن الفلسطيني والصراع العربي الصهيوني …

اليوم تصادف الذكرى 71 لذكرى احتلال فلسطين, احتلال فلسطين هو أكبر جريمة موصوفة عرفها التاريخ البشري لا لكونها احتلال إحلالي فقط فالاحتلالات في التاريخ كثيرة بل ليس لكونها احتلال بلد بذاته بل هو احتلال لبلدان عربية واسلامية فمن يعتقد أن بلداننا العربية والاسلامية مستقلة هو واهم فمعظمها محتل من قبل قوى الاستعمار بمختلف أشكاله ومسمياته, معظم الدول العربية والاسلامية تعيش الفقر والبطالة واللا استقرار وتعاني من الفساد والاستبداد وتسلط نخب من شذاذ الآفاق على رقاب الشعوب, أما لماذا اختيرت فلسطين دون غيرها وهنا فإليكم الموجبات, سأقتبس من بعض أحداث التاريخ في القرنين الماضيين ومن مستندات المستعمرين ودول الاستعمار بإيجاز  لكون كل ما ذكرته لا يغطى بمقال.

تمهيد: بمؤتمر كامبل بنيرمان 1907 اتفق المستعمرون على تاسيس كيان دخيل في فلسطين في عمل جماعي متجاوزين محاولاتهم الفردية لقيامها. في استعراض للتاريخ الحديث للدعوات لإنشاء كيان يهودي في فلسطين كانت أولى الدعوات هي دعوة نابليون بونابرت لليهود للقدوم لفلسطين, بعد عام من حملة نابليون على مصر في 1798, كانت حملته الثانية على فلسطين لإحتلالها, عند وصوله لعكا كسرته عكا بالرغم من قسوة حصارها, في عكا خطب نابليون في يوم 4 نيسان/ أبريل من العام 1799م., ورد في خطبته رسالته لليهود للعودة لفلسطين فقال:

يا ورثة فلسطين الشرعيين
الأمة العظيمة تناديكم
لتستردوا ما سلب منكم بالغزو
أسرعوا
لقد حانت اللحظة للمطالبة باسترداد حقوقكم المدينة
وكيانكم السياسي كأمة إلى الأبد . “

ورثة فلسطين المعني بهم اليهود, لقد ارتبط الوجود اليهودي في فلسطين بالوجود الاستعماري كما يتضح من خطبة نابليون, هُزم نابليون على أسوار عكا فكانت هزيمته تعبيرٌ عن فشل مشروعه باحتلال فلسطين فكان ذلك أيذانا ببدء هزائمه التي توالت فهزم بعد ذلك في مصر وتوالت هزائمة فهزم في حملته على روسيا في العام 1812م. وانتهت حياته السياسية بهزيمته العسكرية في حربه مع بريطانيا بمعركة ووترلو في العام 1815, مات نابليون بعد ذلك وهو منفيٌّ في جزيرة هيلانة في العام 1821م.

-تولت بريطانيا محاولة إنشاء كيان يهودي في فلسطين, في العام 1840 أرسلت بريطانيا رسالة للسلطان العثماني تطالب بدولة لليهود في فلسطين , بتاريخ 11\8\1840 كتب وزير خارجية بريطانيا بذلك الوقت “بالمرستون” رسالة أرسلها بواسطة سفير بريطانيا في اسطنبول اليكم ملخصها:

(فإذا عاد الشعب اليهودي تحت حماية ومباركة السلطان , فسيكون في هذا حائل بين محمد علي ومن يخلفه وبين تحقيق خطته الشريرة في المستقبل ) خطة محمد علي (الشريرة) كانت تعني وحدة مصر مع بلاد الشام.  

– في العام 1878 تم تأسيس مغتصبة (بتاح تكفا) في فلسطين فكانت هي البدء العملي لتاريخ تأسيس المغتصبات الصهيونية على الأرض الفلسطينية بتمويل من اثرياء أوروبيين صهاينة , تم جلب 3000 مستوطن يهودي من شرق أوروبا الى فلسطين بالتعاون مع موظفي الباب العالي العثماني بمقابل رشى, في العام 1897 كان المؤتمر الصهيوني الأول في مدينة بازل السويسرية.

– توالت مساعي الاستعمار حتى حصل مؤتمر دول الإستعمار في لندن والمعروف باسم مؤتمر (كامبل بانيرمان) ما بين الأعوام (1905-1907) ليكون العمل جماعياً لا فرديا كما كان قبل المؤتمر, لم تكن دعوة انشاء كيان يهودي في فلسطين تحقيقاً لنبوءة توراتية بل لغايات استعمارية فمعظم المنادين لإقامة كيان يهودي في فلسطين هم من الملحدين اليهود ومن المستعمرين من غير اليهود, كيف لمن لا يؤمنون بالله ولا بتوراته تحقيق نبوئات توراتية؟! واقع الحال أن مصالحهم التقت على إنشاء الكيان (اسرائيل), أما ماهو جوهر مصالحهم حسب خلاصة مؤتمر كامبل بانيرمان وحسب ما تحقق على أرض الواقع وأكده الواقع العربي والإسلامي القائم فهو كما ورد بوثائق المؤتمر, مقدمته تبين هواجس المؤتمرين وهم بريطانيا، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، البرتغال، بلجيكا وهولندا، لقد استعان المؤتمرون بكبار علماء من مختلف التخصصات, منهم من اختص بالتاريخ و بعلوم الاجتماع والاقتصاد والزراعة والجغرافيا والبترول.

 استعرض المؤتمرون الأخطار التي يمكن ان تنطلق من تلك المستعمرات، فاستبعدوا قيام مثل تلك الأخطار في كل من الهند والشرق الأقصى وأفريقيا والمحيط الأطلسي والمحيط الهادي، نظراً لانشغال تلك المجتمعات بالمشاكل الدينية والعنصرية والطائفية، و لبُعدها عن العالم (المتمدّن) ,لم يعطِ المؤتمر الأهمية لتلك الدول بينما اعتبر المؤتمرون أن مصدر الخطر الحقيقي على الدول الاستعمارية يكمن في المناطق العربية من الدولة العثمانية، لا سيما بعد ان أظهرت شعوبها يقظة سياسية ووعياً قومياً ضد التدخل الأجنبي والهجرة اليهودية. كما ان خطورة الشعب العربي تأتي من عوامل عدّة يملكها والتي تتمثل في وحدة تاريخه و لغته وثقافته وكما الأهداف والآمال والطموحات التي تجمعه, وللحد من هذه الأخطار على مصالح المستعمرين ولضمان نهبهم لموارد بلادنا قرروا إنشاء كيان دخيل في فلسطين عرف فيما بعد باسم (اسرائيل) .اي أن هدف إنشاء الكيان الوظيفي في فلسطين هو ضمان استمرار نهب شعوبنا العربية والاسلامية كلها لا الفلسطينيين وحدهم.

ان سبب استهداف فلسطين دون غيرها لكونها خاصرة العرب و لموقعها الجيواسراتيجي, ورد  بتمهيد مؤتمر كامبل ما نصه:

  إن البحر الأبيض المتوسط هو الشريان الحيوي لدولهم لأنه الجسر الذي يصل الشرق بالغرب والممر الطبيعي إلى القارتين الآسيوية والأفريقية وملتقى طرق العالم، وأيضا لكونها مهد الأديان والحضارات”. والإشكالية في هذا الشريان هو “أنه يعيش على شواطئه الجنوبية والشرقية بوجه خاص شعب واحد تتوفر له وحدة التاريخ والدين واللسان“.

ولهذا قرر المؤتمرون أن لا بد من حرمان الشعوب العربية والإسلامية من العلوم والمعرفة كما ورد نصاً بقرارات المؤتمر عن ضرورة إبقاء شعوب منطقتنا مفككة, جاهلة و متأخرة، وبناءً على ذلك قاموا بتقسيم دول العالم بالنسبة إليهم إلى ثلاث فئات :

·         الفئة الأولى: ( دول الحضارة الغربية المسيحية (دول أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا) والواجب تجاه هذه الدول هو دعمها ماديا وتقنيا لتصل إلى مستوى تلك الدول

·         الفئة الثانية: دول لا تقع ضمن الحضارة الغربية المسيحية ولكن لا يوجد تصادم حضاري معها ولا تشكل تهديدا عليها (كدول أمريكا الجنوبية واليابان وكوريا وغيرها) والواجب تجاه هذه الدول هو احتواؤها وإمكانية دعمها بالقدر الذي لا يشكل تهديدا عليها وعلى تفوقها.

·         الفئة الثالثة: دول لا تقع ضمن الحضارة الغربية المسيحية ويوجد تصادم حضاري معها وتشكل تهديدا لتفوقها (وهي بالتحديد الدول العربية بشكل خاص والإسلامية بشكل عام) والواجب تجاه تلك الدول هو حرمانها من الدعم ومن اكتساب العلوم والمعارف التقنية وعدم دعمها في هذا المجال ومحاربة أي اتجاه من هذه الدول لامتلاك العلوم التقنية. ومن هنا يمكننا تقدير اسباب رعب الغرب وجنونه من التطور العلمي في ايران واستهداف علماءه,ومن هنا أيضاً يمكننا تفسيرما حصل من استهداف لمراكز الأبحاث في مناطق عدة في سوريا وكما اغتيال علماءها, وكما تفسير سبب تدمير مفاعل تموز في العراق واغتيال علماءه  , كما يمكننا ايضاً تفسير عمليات اغتيال العلماء المصريين في الستينات. أذكركم ان أولى المهمات التي مارسها الاحتلال الصهيوأمريكي للعراق كانت عمليات القتل الجماعي لعلماءه على يد مخابرات أمريكا و الموساد.

من ما سبق نجد أن احتلال فلسطين اتى في سياق تننفيذ مقررات مؤتمر كامبل بانيرمان بمحاربة اي تقدم وتطور علمي في بلادنا دون استثناء وأن المستهدفين هم العرب والمسلمين لا الفلسطينيين وحدهم.

من ما سبق نستطيع أن نقدر جريمة ما قامت به بعض القيادات الفلسطينية من اختزال للقضية الفلسطينية وتحويلها من قضية عربية, اسلامية, أممية وانسانية لقضية فلسطينية بأفق ضيق, ومن هنا نستطيع أن نقدر سبب الغياب النسبي للقضية عن الوجدان العربي والإسلامي, إن قضية تحرير فلسطين ليست منوطة ببعض التنظيمات الفلسطينية بل بمجل حركات التحرر في الوطن العربي والعالم وبمحور قوى المقاومة.

بالرغم من أن دوام احتلال فلسطين احتاج لحروب عدة بالأصالة والوكالة في العراق وسوريا ولبنان, إلآ أن محور القوى المناهضة للإستعمار في بلادنا تعافى وأنه حقق ويحقق كل يوم الإنتصارات وما نسمعه بهذه الأيام عن الحشود وتحريك الأساطيل الأطلسية على إيران وسوريا يأتي في سياق المحافظة على ديمومة احتلال فلسطين لكون مشروع احتلال فلسطين هو الضمانة الوحيدة لقوى الاستعمار لضمان نهبها ولتأمين فائض رفاهيها.

من ما ورد:

ان بقاء احتلال فلسطين يعني أن الفقر والمرض في بلادنا العربية باقٍ ويزداد ما بقي إحتلال فلسطين.

ان بقاء احتلال فلسطين يعني بقاء اللا تطور واللا استقرار  لذلك لن تحدث تنمية ولا تطور ولا نهضة في بلادنا.

ان بقاء احتلال فلسطين يعني أن الأمية والجهل باقٍ في بلادنا فمهمة تجهيل شعوبنا هي مهمة وظيفية أوكلت للنظم الوظيفية.

ان بقاء احتلال فلسطين يعني أن مؤسسات الفساد والإستبداد في بلادنا باقية وتتمدد.

وختاماً, إن كلف التخلص من الكيان مهما بلغت وكبرت هي أقل بكثير من كلف بقاءة فبزوالة ستزول كل تبعات وجودة وستزول كل النظم الوظيفية التي تتخندق بالخندق الصهيوني فالعلاقة بين كيانات سايكس بيكو  جدلية ولا انفكاك لها الآ بتفكيك الكيان الغاصب لفلسطين.

قد يعجبك ايضا