الباحث الدكتور عماد سليم النمري  بين أربعمائة من المبتكرين العالميين في أمريكا

الجمعة 3/5/2019 م …



الأردن العربي – عمون – وليم سلايطة – ديترويت ولاية مشيغين – تحت عنوان “تلاقي وتواصل مجتمع الابتكار والإبداع ” التأم في هيوستن تكساس منتصف الشهر الماضي المؤتمر السنوي الثامن “للأكاديمية الوطنية للمبتكرين” التي تضم جامعات اميركية وعالمية ومعاهد بحوث وعضوية اربعة الالاف عالم ومبتكر من معظم دول العالم بينهم العالم الاميركي الاردني الباحث الدكتور عماد سليم النمري وهو الوحيد من أصول عربية ينال زمالة هذه الأكاديمية العريقة .

وكعادته كل عام ،قدم الدكتور عماد النمري اثناء المؤتمر احد بحوثه العلمية التي بلغ مجموعها مائة واثنين وثمانين بحثا نشرت جميعها وتناقش في الجامعات والمعاهد المتخصصة في دراسة وبحث الخلايا البشرية قبل تحولها الى خلايا سرطانية قاتلة . سجل الدكتور النمري خلال وجوده في الولايات المتحدة منذ اربعة وثلاثين عاماً سجلت له اربعة وثلاثين براءة اختراع اميركية وأربعة عشر براءة اختراع عالمية .
تخرج الدكتور عماد النمري من الجامعة الاردنية عام خمسة وثمانين حاصلا على الماجستير في الكيمياء الحيوية وتوجه مباشرة الى الولايات المتحدة لمتابعة دراساته العليا حيث التحق بكلية الطب جامعة تمبل وبعد حصوله على الدكتوراه في الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزئية قرر عدم العودة للأردن لشحة فرص البحث المتقدم في الجامعة الاردنية آنذاك .
تاثر الدكتور النمري بأبحاث ودراسات الباحث الدكتور روبرت هورفيتز اول من اكتشف موت البروتين في خلايا الدودة الخيطية واراد الدكتور النمري اجراء بحث تجريبي مشابه لخلايا بشريةلمعرفة ما اذا كان لديها بروتياز مشابه فاكتشف ما عرف ب CASPASE three الذي سماه (العمود الفقري )لموت جميع الخلايا والكازبيز ٣ هي إنزيمات تنتمي إلى عائلة الإنزيمات التي تؤدي دورا أساسيا في برمجة موت الخلايا وقد سميت بالكاسبيز بسبب فعالية السيستين في الموقع النشط الذي يعمل كمحب للنواة . وبعدها تم اكتشاف احد عشر الى اثني عشر نوعاً من الكاسبيز في الإنسان و عشرة في الفئران تعمل على تنفيذ مجموعة متنوعة من الوظائف الأساسية والهامة في إجراءات قتل الخلايا قبل تحولها الى خلايا سرطانية. وتمكن الدكتور النمري تحديد نوعية الآليات الأساسية التي تنظم إجراءات موت الخلايا البشرية وعملية موت الخلية المبرمج الذي يحدث في الكائنات متعددة الخلايا والتي تؤدي إلى التغييرات المتمثلة بانكماش الخلية، وما الى ذلك من إجراءات داخل الخلية قبل القضاء عليها .
حصل الدكتور عماد النمري على عضوية الأكاديمية الوطنية للمبتكرين فبل ستة اشهر .هذه الأكاديمية الاميركية التي استحدثت عام ألفين واثني عشر لتكريم المبدعين من جميع أنحاء العالم اصحاب الابتكارات والاختراعات في المجالات العلمية والأكاديميةالتي تؤثر بشكل إيجابي على نوعية الحياة الإنسانية .
بعد خمسة وعشرين عاما من الدراسة والبحث والتدريس والعمل اليومي في مركز مختبرات سيدني كميلان في جامعة تامس ايكنز ارتقى الدكتور النمري الى مرتبة العالمية في برامج القضاء على الخلايا السرطانية،وهو الاميركي الاردني الأول الذي ينال عضوية هذه الأكاديمية .في العام ألفين واحد عشر نال الدكتور النمري جائزة التفوق المهني للأبحاث الطبية ومنحته جامعة ستانفورد لقب احد أفضل أربعمئة باحث اميركي في مجال الطب الحيوي
مؤخرا ، حصل الدكتور النمري على منحة قيمتها ثلاثة ملايين دولار من مؤسسة ترعى الابتكارات الطبية وتدعم الإبداع وقامت هيئة اميركية أخرى هي مؤسسة الدكتور رالف وماريان فالك للأبحاث الطبية بمنح الدكتور عماد ثلاثمئة الف دولار لمتابعة البحث الذي يشرف عليه حاليا والمتعلق بالقضاء على الخلايا السرطانية .

والجدير بالذكر ان زوجة الدكتور عماد الدكتوره تيريز النمري هي الأخرى بروفسور في نفس الجامعة تعمل في مجال البحث والدراسة و ابنتهما ديانا طالبة الطب في جامعة بانسلفانيا التي تتخصص في مجال الالتهابات وابنتهما الأخرى انجلا الطالبة في السنة الثانية في الجامعة نفسها وابنهما إيهاب الطالب في كلية طب جامعة بنسيلفانيا وجمعيهم متخصصون في مجالات البحث الطبي .

ويؤكد العالم المبتكر الدكتور عماد النمري انتماءه لمسقط رأسه المملكة الاردنية الهاشمية وبلده الثاني الولايات المتحدة التي ترعى وتحتضن الكفاءات المهاجرة من جميع المجتمعات البشرية .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التحقق البشري *