حدث في مثل هذا اليوم … 2 أيار (مايو)

1519 وفاة الرسام والنحات الإيطالي العالمي ليوناردو دافينشي (ولد عام 1452).




1860 ولادة اليهودي النمساوي ثيودور هرتزل (توفي عام 1904) يعتبر مؤسس الحركة الصهيونية، والمسؤول عن الإعداد للمؤتمر الصهيوني الأول في بازل بسويسرا عام 1897، ورأس المنظمة الصهيونية العالمية التي انبثقت عن المؤتمر حتى وفاته. ولد في مدينة بودابست بالمجر، والتحق بإحدى المدارس اليهودية لكنه لم يكمل تعليمه بها. بعدها التحق بمدرسة ثانوية فنية، ثم بالكلية الإنجيلية حتى عام 1878، وأكمل دراسته الجامعية بجامعة فيينا حيث حصل على الدكتوراه في القانون الروماني، عمل مراسلاً لصحيفة Vienna Neue Frei Presse في باريس بين عامي 1891 و1895 وكتب عن ضرورة وجود دولة عصرية يهودية كحل لمشكلة اليهود في العالم، وأصدر في ذلك كتابه الشهير “دولة اليهود.. محاولة لحل عصري للمسألة اليهودية”. وخلاصة الكتاب أنه طالما بقي اليهود في أوروبا الرأسمالية فإنهم سيتعرضون للاضطهاد المستمر بسبب منافستهم الاقتصادية لأوروبا، والحل الأمثل كما يتصور هرتزل هو إقامة دولة لهم في فلسطين. دعا هرتزل إلى عقد مؤتمر يضم ممثلين لليهودية الأوروبية بمدينة بازل بسويسرا، وعقد المؤتمر بالفعل عام 1897، وانتخب ثيودور هرتزل رئيساً للمؤتمر ثم رئيساً للمنظمة الصهيونية التي أعلن المؤتمر عن تكوينها. حاول مقابلة السلطان عبد الحميد الثاني للحصول على قطعة أرض لليهود في فلسطين مقابل إغراءات مادية وسياسية، لكن السلطان رفض هذا العرض بشدة. فكر في إقامة إحدى المستوطنات اليهودية في أوغندا لتحويل الأنظار عن مساعي اليهود في فلسطين، لكن المنظمة الصهيونية رفضت اقتراحه هذا. توفي في بلدة أولاخ بالمجر، ونقل رفاته إلى فلسطين عام 1949.
1927 وفاة العالم الفسيولوجي الإنكليزي إيرنست ستارلينغ (ولد عام 1866).
1941 وفاة الشاعر الفلسطيني البارز إبراهيم طوقان (1905 – 1941) في القدس. الأبرز بين شعراء جيله في فلسطين، وقد كرس معظم طاقته الشعرية لقضية وطنه. استخدم في شعره اللغة المحكمة المؤثرة، وتراوحت مواضيع شعره بين التجربة الذاتية والوطنية الواسعة. يعتبر من أبرع الشعراء المعاصرين في مجال السخرية اللاذعة كوسيلة للهجاء السياسي، نشر شعره في الصحف والمجلات العربية وردده الناس في أرجاء العالم العربي. ونشر ديوانه بعد وفاته تحت عنوان “ديوان إبراهيم طوقان الشاعر المعلم”.
1942 صدور “تصريح الأمم المتحدة” عن ممثلي الولايات وبريطانيا والصين والاتحاد السوفياتي.
1952 تسلم الملك الحسين بن طلال (1935 – 1999) عرش المملكة الأردنية الهاشمية.
1968 مجلس الأمن الدولي يأسف بشدة لإقامة إسرائيل عرضاً عسكرياً في مدينة القدس القديمة رغم قرار المجلس رقم 250 الصادر في السابع والعشرين من نيسان (أبريل) والذي دعاها إلى الامتناع عن ذلك.
1968 التلفزيون الإسرائيلي يبدأ البث.
1972 الولايات المتحدة تجري تجربة نووية في موقع اختبار في نيفادا.
1974 افتتاح ممثلية دبلوماسية ألمانية شرقية في بون، وأخرى ألمانية غربية في برلين الشرقية.
1980 الولايات المتحدة تجري تجربة نووية في موقع اختبار في نيفادا.
1980 البابا يوحنا بولص الثاني (ولد عام 1920) يبدأ جولة أفريقية.
1982 غواصة “كونكويرر” البريطانية تُغرق سفينة حربية أرجنتينية تُدعى “الجنرال بيلغرانو” في حرب جزر الفولكلاند، ومقتل أكثر من 350 شخصاً على متنها.
1984 الولايات المتحدة تجري تجربة نووية في موقع اختبار في نيفادا.
1985 الولايات المتحدة تجري تجربة نووية في موقع اختبار في نيفادا.
1980 إسرائيل تُبعد، بقرار صادر عن وزير الدفاع عيزرا وايزمان، رئيسي بلدية حلحول السابق محمد ملحم، وبلدية الخليل فهد القواسمة إلى الأردن بواسطة طائرة مروحية. أصبح القواسمة عضواً في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واغتيل على يد مسلح مجهول في التاسع والعشرين من كانون أول (ديسمبر) 1984. تلا عملية الإبعاد هجوم إرهابي نفذه تنظيم يهودي سري استهدف رؤساء بلديات نابلس ورام الله والبيرة، وأدى إلى إصابة رئيس بلدية نابلس بسام الشكعة مما أسفر عن بتر ساقيه.
1986 الجمعية الوطنية (البرلمان) في يوغسلافيا تنتخب ممثل إقليم كوسوفا سنان حساني (ولد عام 1922) رئيسا للبلاد لمدة سنة, وهو أول رئيس مسلم يحكم يوغسلافيا السابقة منذ جلاء الأتراك عنها.
1988 مقتل عشرة فلسطينيين وجرح آخرين في مخيم شاتيلا في لبنان خلال قتال بين جناحين من حركة “فتح”، أحدهما مؤيد لرئيس منظمة التحرير ياسر عرفات وآخر معارض له بقيادة العقيد محمد موسى (أبو موسى) المدعوم من سوريا.
1989 المجر والنمسا تحتفلان بإزالة “الستار الحديدي”، في إشارة إلى نجاح سياسة الانفتاح الديمقراطي في الكتلة الشرقية والوفاق بين الشرق والغرب.
1990 بدء المحادثات بين حكومة جنوب أفريقيا البيضاء والمؤتمر الوطني الأفريقي (ممثل السود الرئيس) من أجل إنهاء نظام الفصل العنصري (الأبارتهايد).
1992 الجيش اليوغسلافي يعتقل الرئيس البوسنوي علي عزت بيغوفيتش (ولد عام 1925). حكمت عليه المحكمة الاتحادية العليا في بلغراد (يوغسلافيا) عام 1984 بالسجن تسعة أعوام بسبب آرائه ومواقفه السياسية، وقد أسس حزب العمل الديموقراطي عام 1990 وأصبح أول رئيس لجمهورية البوسنة والهرسك المسلمة بعد تفكك يوغسلافيا، وتخلى عن رئاسة حزبه في تشرين أول (أكتوبر) 2001 وأصبح رئيساً فخرياً له، وخلفه في المنصب سليمان تيهيتش.
1994 مقتل ثلاثين شخصاً في اصطدام حافلة بشجرة في مدينة غدانسك في بولندا.
1995 هجوم صربي بالصواريخ على كرواتيا يقتل ستة أشخاص في قلب العاصمة زغرب.

قد يعجبك ايضا