الأردن … أمانة العاصمة والسير تعمقان الأزمة المرورية في العاصمة عمان بسبب الباص السريع

الأردن العربي – نضال سلامة – الثلاثاء 23/4/2019 م …
باشرت الأمانة بالتعاون مع المعنيين بإدارة السير بإغلاقات حول دوار المدينة الرياضية استكمالا للسير بمراحل مشروع الباص السريع.



المشهد حاليا على دوار المدينة عميق المأساة ، حيث يضطر المواطن سواء السائق أو مستخدم المواصلات العامة للخروج الى عمله لا نبالغ إن قلنا مع ساعات طلوع الشمس الأولى ، ورغم ذلك سيضطر للتأخر .

صباح اليوم كان مشهد طوابير المواطنين المنتظرة على الدوار لركوب الحافلات والسرافيس يؤشر بشكل واضح على الإزدحام المروري الذي خلقته هذه الإغلاقات ، أضف الى ذلك الى الوقت المستغرق في الوصول ، فعلى سبيل المثال يستغرق وقت الوصول في الأحوال الاعتيادية للقادم من مناطق صويلح وطبربور الى الدوار قرابة الثلث ساعة ، أما اليوم ومع بدء تطبيق هذه الإغلاقات استغرق الوقت قرابة الساعة ونصف ، وبالتالي أضرّ بشكل كبير على الحركة التجارية .

الأمانة أعلنت أن العمل على دوار المدينة الرياضية ، واغلاقاته ، سيستغرق بأقصى حد 4 شهور ، لكن ذلك على ما شاهدناه بأرض الواقع مستحيل ، نظرا لأن الشركة المقاولة المنفذة للمشروع تعمل فقط 8 ساعات ، حيث أكد أحد العاملين بالمشروع أن آلياتنا تمنع من الدخول الى الموقع بعد الساعة 4 عصرا، من قبل عناصر السير.

الشوارع التي تم تحويل السير اليها ورغم جهود العاملين بإدارة السير ، إلا أنها لم تستوعب الكم الهائل من المركبات وذلك لأسباب عدة من أولها ضيق تلك الشوارع وضعف بنيتها ، أضف الى ذلك توقيت دوام المدارس والموظفين الذي يلزم الجميع بأن تكون حركة المرور ايابا وذهابا بوقت واحد.

إزاء ذلك نضع أمام المعنيين مقترحات من شأنها التخفيف من حدة الاختناقات في هذا المكان الحيوي ، على رأسها إعادة تنظيم توقيت الدوام في المدارس والمؤسسات سيما أننا مقبلون على شهر رمضان المبارك ، وموسم عودة المغتربين ، أو إعادة العمل بنظام الأرقام الفردية والزوجية .

كما يجب على أمانة عمان تفعيل العمل بالموقع بنظام “الشفتات” الثلاث بحيث يبقى العمل جاريا على مدى 24 ساعة لإنجازه بشكل سريع ، ليس كما هو واقع الحال.

قد يعجبك ايضا