عرض الفيلم السوري “امينة” الذي يتناول نضال المرأة وقدرتها على مجابهة الصعاب بحضور مخرجه الفنان أيمن زيدان

الأردن العربي – الثلاثاء 9/4/2019 م …
عرض الفيلم الروائي السوري “أمينة” بحضور مخرجه الفنان العربي السوري أيمن زيدان في اولى عروض “ليالي الفيلم السوري”، مساء امس الاحد في صالة الرينبو بعمان بتنظيم من قسم السينما في مؤسسة عبدالحميد شومان بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما بدمشق.



ويتحدث الفيلم الذي انتج العام 2017 وتشارك ببطولته الفنانتان نادين خوري ولينا حوارنة، عن نضال المرأة وقدرتها على مجابهة الصعاب والظلم، هو تجسيدٌ لنضال المرأة السورية، عن صمودها وتضحيتها زمن الحرب.

وشخصية الفيلم الرئيسة “أمينة” أمٌ لشابين (سهيل) العسكري الذي تعرض لإصابة حرب، تسببت بشللٍ كلي في جسده منعه حتى من الكلام، و(سهيلة) الشابة الجميلة، والتي تصبح مطمع أحد المتنفذين في قريتها. يموت زوج أمينة مخلفاً وراءه ديوناً وهموماً ومسؤولية تختبر قوتها وإصرارها، وعلى الرغم من وضعها المادي الصعب ترفض أمينة أن تتخلى ابنتها عن دراستها لتساعدها في العمل، وترفض التسليم بعجز ابنها الوحيد، وترفض بيع أرضها حتى لو كان ثمنها سيخلصها من الدين ومن إلحاح أخوها المستمر، كل ذلك الرفض ينبع من إيمانها وثقتها أن ضوءاً سيلمع في آخر النفق، وأن ما يحصل سيمر كسحابة صيف، يتكشف بعدها مستقبلٌ أكثر رحابة.

ويقدم المخرج زيدان في أول فيلمٍ طويل له، دراما سلسة من حيث السرد ودافئة من حيث الصورة، والبيئة الريفية التي كرسها لتعبر عن أصل البلاد وأهمية الأرض، وعن البساطة المُحبة التي تحتضن بجمالها ذلك الواقع المرير. ورمزية الأرض والأم والوطن حاضرة بقوة، فهي المُنطلق والأساس الذي يجمع أبناء البلد الواحد رغم الصعاب والاختلاف.

وفي ختام العرض جرى حوار أداره رئيس قسم السينما في “شومان” الناقد السينمائي عدنان مدانات، بين الجمهور والفنان زيدان حول الفيلم. (بترا)

قد يعجبك ايضا