حدث في مثل هذا اليوم … 08 نيسان (أبريل)

1730 تدشين أول معبد يهودي في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة.




1801 جنود في بوخارست (رومانيا) يقومون بأعمال شغب ذهب ضحيتها 128 يهودياً.

1913 الصين تفتتح أول مجلس تشريعي في تاريخها المعاصر قبل الثورة الشيوعية.

1946 عصبة الأمم تعقد آخر اجتماع لها قبل حلها لصالح هيئة الأمم المتحدة.

1948 عصابة الهاجاناه اليهودية تحتل قرى جعارة وكفرين وأبو زريق جنوب شرق مدينة حيفا الساحلية في فلسطين.

1973 وفاة الفنان الإسباني بابلو بيكاسو (ولد عام 1881) في مدينة كان الفرنسية. يعتبر أبرز شخصيات المدرسة التكعيبية في الرسم. ولد في مدينة ملقة في إسبانيا وكان والده فناناً وأستاذا للرسم، وقد استقر في باريس وعاش فيها، وأنتج أكثر من عشرين ألف عمل فني، وجلبت له لوحاته ثروة طائلة، وأبدى اهتماماً بالسياسة حيث أوحت له الحرب فكرة رسم اللوحة الشهيرة جيرنيكا التي رسمها عقب إرسال النازيين الألمان طائراتهم لمهاجمة المدنيين في جيرنيكا عاصمة مقاطعة الباسك الإسبانية. وتحت تأثير انفعاله بالاعتداءات الحربية صور لوحته “مذبحة في كوريا” عام 1950 إيمانا منه بمبدأ ضرورة الدفاع عن الإنسان ضد الاعتداءات سواء في إسبانيا أو كوريا أو الجزائر.

1980 إعدام رجل الدين العراقي الشيعي محمد باقر الصدر (ولد في لبنان عام 1933). ينحدر من أسرة لها مكانتها العلمية في المذهب الجعفري، وقد تلقى تعليمه الديني في مدينة النجف في العراق، وبرز كناشط سياسي من خلال تأسيسه لحزب الدعوة الإسلامي، والذي دخل في نزاع مسلح مع نظام الحكم في بغداد، وخوفاً من تأثيره المتزايد في أوساط أتباعه اعتقلته السلطة العراقية وقامت بإعدامه مع شقيقته “نور الهدى”.

1986 انفجار قنبلة استهدفت مقر شركة طيران أمريكية في العاصمة السويدية ستوكهولم.

1991 جرح مائة من السجناء في بنغلادش على أيدي الشرطة إثر قيام السجناء بتمرد داخل السجن، للمطالبة بتحسين ظروف اعتقالهم.

1993 استشهاد طفلة فلسطينية في قطاع غزة برصاص قنّاص إسرائيلي.

1994 داعية الحقوق المدنية الأمريكي الأسود القس جيسي جاكسون يزور مدينة الخليل في الضفة الغربية للاطلاع على أوضاع الفلسطينيين تحت الاحتلال الإسرائيلي.

 

قد يعجبك ايضا