مطلوب رفع مستوى الاداء للنساء الاردنيات في مواقع صنع القرار / المحامية سمر محمود




مطلوب رفع مستوى الاداء للنساء الاردنيات في مواقع صنع القرار

المحامية سمر محمود* ( الأردن ) الأربعاء 6/3/2019 م …
*امينة رابطة النساء الديمقراطيات الاردنيات «رند»…

في يوم المرأة العالمي ..المجد للمرأة الاردنية المناضلة على امتداد ساحات الوطن …المرأة الاردنية التي لا زالت تخوض نضالا طويلا منذ خمسينات القرن الماضي من اجل انتزاع حقوقها المشروعة والطبيعية في المساواة الكاملة والعدالة الاجتماعية.. نضالات المرأة الاردنية من اجل مطالبها في المساواة ورفع الظلم والتمييز لم تنفصل يوما عن النضال العام الذي تخوضه القوى الديمقراطية والوطنية من اجل اردن ديمقراطي حر من التبعية الاقتصادية والسياسية.
لقد حققت المرأة الاردنية العديد من المكتسبات والانجازات ولعبت المنظمات والاتحادات النسائية المنظمة الدور الكبير في تحقيق هذه المكتسبات التاريخية للمرأة وناضلت طويلا من اجل الدفاع عن حق النساء في العمل في التنظيمات النقابية والاحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني ورفع مستوى مشاركتها في الحياة العامة وضمان وصولها لمواقع صنع القرار . هذه النضالات والتضحيات ترتب على عاتق النساء المنتخبات في مواقع صنع القرار تحديدا اعضاء مجلس النواب واعضاء المجالس البلدية ومجالس المحافظات مسؤوليات كبيرة للقيام بدورهن في مواجهة التحديات التي تواجه المرأة الاردنية على كافة الصعد سياسية واقتصادية واجتماعية وتشريعية. على هذه النخب الانحياز لمطالب النساء والدفاع عن مصالح المرأة الاردنية في الطبقات الفقيرة والمتوسطة التي تتعرض للتهميش المتواصل والاضطهاد المركب بسبب الفقر والبطالة وضمان حقهن في الحصول على التعليم والعمل والعلاج في كافة مراحل الحياة ، والعمل من خلال وجودهن في مراكز صنع القرارعلى تطوير وتعديل القوانين والتشريعات التي تتضمن تمييزا سلبيا تجاه المرأة ابتداء بتعديل المادة السادسة من الدستور وكافة القوانين التي تتضمن تمييزا بحق المرأة : قانون الاحوال الشخصية ، قانون الجنسية، قانون العمل ، الضمان الاجتماعي ، التقاعد الوظيفي،وغيرها من القوانين.
المطلوب تطوير آليات التواصل بين هذه النخب في مراكز صنع القرار والمؤسسات النسائية المنظمة من اجل توحيد كافة الجهود النسائية لمواجهة التحديات الكبيرة التي تعصف بالبلاد والوطن العربي من اجل مواجهة المشروع الاستعماري الكبير ( صفقة القرن) الذي يستهدف تصفية القضية الوطنية الفلسطينية وتقسيم الوطن العربي واعادة رسم خارطته وفق مصالح الدول الاستعمارية والهيمنة على مقدراته وثرواته وسيادته .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التحقق البشري *