الحاج موريس : مليون يورو ربح كل حاوية دخان مهربة / عبد الفتاح طوقان

الحاج موريس : مليون يورو ربح كل حاوية دخان مهربة

عبد الفتاح طوقان ( الأردن ) الأربعاء 13/2/2019 م …




  • عن الطليعة نيوز …

عندما استغاثت شركة فيليب موريس للتبغ بوكالة المخابرات الامريكية لم يكن الحاج فيليب رضي الله عنه ورحمه يعرف الي اين سيصل، و لكنه مدير المنطقة الشرق الأوسطية كان متأكدا ان حجم مبيعات سنوية و خسارات تفوق ملياري يورو سنويا تتسبب بهم عصابة اردنية ترتدي زي ” الافراح الحكومية” و تقوم بتزوير و تقليد العلامات التجارية مستحوذة علي اكثر ممن ٨٥٪ من المبيعات عبر تصنيعها و تهريبها الي دول الجوار و منها إسرائيل، مصر، سورية، السعودية، الامارات عمان و لبنان،وغيرها.

والتساؤل الأكبر هنا، هل كافة حدود الأردن مفتوحة للتهريب، هل كل المنافذ سهل اخراج الحاويات؟ و من يقدر علي السيطرة علي كل تلك المنافذ و لثلاثة عشر عاما متتالية تم تغيير مدراء امن، و مدراء مخابرات، و مدراء جمارك، ووزراء صناعة و رؤساء حكومات مع بقاء ” رأس كبير خفي” في حماية سيادية يعمل و يساند ” المطيع بامر الله ” . لا بد ان يكشف عنها في اثناء التقاضي. ثم ماذا عن إدارة الجمارك و المنافذ في الطرف المقابل؟ ، الاعتقاد ان الشبكة اكبر من الأردن !!!!

البداية، قبل ذلك، تقرير صادر عام ٢٠١١ في الشهر الحادي عشر، حمل عنوان “مخاطر كبري في تبغ كثير”، من المخابرات اليابانية وهيئة المحققين اليابانية للتبغ حول العالم، بالتعاون مع الشرطة البريطانية، المباحث الفيدرالية الامريكية والقوات الخاصة الامريكية، خلص ان هناك عمليات تزوير وتهريب عبر الحدود بالتعاون مع اشخاص من روسيا والشرق الأوسط ومن بينهم مدراء عاملين في شركات التبغ نفسها ومسؤولين كبار في الحكومات الشرق الأوسطية والروسية معا.

التبغ الياباني المزور والمهرب من ماركات عالمية منها ونستون، و بنسون اند هدج و كاميل و غيرها في ١٢٠ دولة من انتاج الشركة اليابانية ثالث أكبر مصدر للتبغ والدخان في العالم بعد الصين تبلغ قيمة مبيعاتها السنوية ٢٥ مليار دولار لوحدها.

قيمة الخسارة والتهرب الضريبي للدول الأوروبية من التبغ الياباني فقط في الشهر تبلغ ١٤ مليار دولار، عدد الشحنات اليومية لكل دولة في المتوسط ٨٤ خمس حاويات و في كل واحدة ألف علبة بقيمة تبلغ ١١ مليون يورو. وأكد التقرير بالأرقام ان ربح أي حاوية ٢٠ قدم في ٢٠ قدم من الدخان المهرب يبلغ مليون يورو للحاوية الصغيرة إذا كان أصليا و ثلاثة مليون اذا كانت الحاوية ٤٠ في ٤٠ قدم.
وقدم التقرير افادة ان دولا في الشرق الأوسط تقوم بتجارة غير شرعية تتمثل في زراعة وتقليد الأنواع وطلبت تدخل القوات الامريكية و المخابرات الامريكية و الولوج الي المزارع و مناطق زراعة التبغ.

المهم، سويسرا دخلت علي الخط، و قامت بالتعاون مع وكاله الصحة و مكافحة التدخين في لندن بمتابعة التقرير و توصلت الي اتفاق جمع فيبليب موريس و بات ، امبريال للتوقيع علي الالتزام بمحاربة التهريب و التقليد . ومع مرور الوقت وازدياد التحقيقات وتشعبها تدخلت أجهزة مخابرات ورؤساء حكومات لأغلاق تحقيقات ومع ذلك استمر التحقيق للتوصل الي الحقيقة، انها تجارة كبار أصحاب النفوذ والمناصب في دول وليس افراد عاديين و مهربين فقط.
واقصد ان هذا التقرير، يضع أرقاما امام لجنة التحقيق الأردنية التي قررت ادانة المتهمين في قضية الدخان بخمسمائة مليون دينار، وهو رقم بسيط اذا ما عرف ان المبلغ يسهل ترجمته الي ٥٠٠ حاوية مهربة فقط من بين الاف الحاويات المهربة.

و الأرقام هنا يمكن ضبطها و معرفتها اذا ما تم التوصل الي معرفة خطوط الإنتاج في المصانع الأردنية ، كميات الإنتاج من المحصول الزراعي، عدد الحاويات التي يمكن تعبئتها يوميا و إخراجها . و للعلم فقط فآن خط انتاج للدخان ينتج ٢٠ الف سيجاره في الدقيقة ( المصدر عن شركة فيليب موريس ، و بالنسبة و التناسب فأن تقريبا أي خط انتاج محلي اردني قادر ان ينتج ٢٠ الف سيجارة في الساعة ، أي كل اربع ساعات عمل تحقق مليون يورو ربح من الدخان المهرب. و هذا يعني الفي ساعة عمل هي قيمة ما قدرته المحكمة خطاء و يحتاج الي خبراء و مدققين عالميين للوصل الي الرقم الحقيقي.,
https://www.pmi.com/our-business/about-us/products/how-cigarettes-are-made

كم يمكن أن يتم بيعه من بيع مقطورة جرار (هذه 800 كرتونة ، كل منها يحمل 600 علبة سجائر)، الأرقام تشير الي ١،٩٠٠،٠٠٠ دولار امريكي أي ما يقارب مليوني دولار حسب موقع قناة سي ان ان ، بين فرجينيا و نيويورك ، فقط لاستدلال علي حجم التهريب و الأرباح .
https://money.cnn.com/2013/04/16/news/economy/cigarette-smuggling/index.html

وللعلم، فقد نتجت التحريات الامريكية بالتعاون مع المخابرات اليابانية انه حتي المخابرات و كبار مسؤوليها متورطين في عمليات التهريب و اغلاق الملفات و ابعاد الشبهات عن رؤساء حكومات و متنفذين.

ان تجارة الدخان في العالم تتجاوز ٦ تريليون سيجارة سنويا وبأرقام مذهلة والتجارة غير المشروعة للتهريب وزراعة التبغ الممنوعة يتجار بها رؤساء دول وكبار مسؤولي الأجهزة التنفيذية وبدعم من الدولة نفسها لذلك قامت سويسرا وبريطانيا بالتدخل وتوقيع الشركات علي الالتزام بعدم التهريب في الدرجة الاولي.

وعودة الي قضية الدخان الأردنية، فلولا ان تدخلت شركة فيليب موريس التي اكتشفت نقص وتراجع مبيعات بقيمة ملياري دولار في الأسواق نتيجة ما يصنع في الأردن، وطلبها من الحكومة الامريكية و من وكالة المباحث الفيدرالية التدخل لكان “فلت المطيع و اعوانه و سيده”.
علي اقل تقدير يتم تهريب حاوية كل يوم، بربح ٣٥٦ مليون يورو سنويا وهو ما يوازي تقريبا خمسة مليار يورو في ثلاثة عشر عاما، أي ما يوازي اربع مليار دينار اردني ربحا.

اما في حالة ثلاث حاويات يوميا فأن الرقم حينها يتطابق مع ما تحدث عنه الدكتور لبيب قمحاوي للدكتورة رلى الحروب في برنامجها الفضائي، قائلا ان القضية قضية عشرة مليارات. والسؤال هنا من هو البنك الذي تعامل مع تلك الأرقام وكيف تأكد البنك المركزي من مصدرها ولم ينتبه لها وزراء المالية مثلا؟
قضية الدخان أكبر من ٥٠٠ مليون دينار و أكبر من اللواء مدير الجمارك و اكبر من وزير الصناعة، انها قضية دولة بمفاصلها و ادارتها، و لذا اقترح ان يتم استخدامهم شهود محكمة للوصل الي الرأس الكبيرة ضمن محاكمة علنية و بضمانات دولية.

الأرقام سيكون لها اثر كبير في الإيقاع بما صدر عن سيمفونية الحاج فيليب موريس و عصاته الدخانية و هو بداية الخيط.

شكرا ياحاج موريس
[email protected]

قد يعجبك ايضا