بينما البشير في زيارة لمصر ، انقطاع الكهرباء في عموم السودان




الأحد 27/1/2019 م …

الأردن العربي – أعلن مركز التحكم القومي لشبكة الكهرباء في السودان، الأحد، انقطاع الكهرباء في عموم البلاد، تزامنا مع خروج احتجاجات غاضبة.
وفي بيان نشره المركز (حكومي)، أشار إلى أن المهندسين والفنيين بدأوا في إعادة تشغيل المحطات وتغذية الشبكة تدريجيا.
ولم يشر البيان، إلى أسباب انقطاع التيار عن الشبكة القومية للكهرباء، التي تمد جميع ولايات البلاد بالتيار الكهربائي، أو موعد عودته بشكل كامل.
وفي 10 كانون الثاني/ يناير الجاري، انقطعت الكهرباء عن كافة ولايات البلاد، وأرجعت وزارة الكهرباء حينها السبب، إلى “عطل فني”.
وفي 21 من الشهر ذاته، وقع إطفاء عام للكهرباء، دون أن تقدم الجهات الرسمية أي توضيح لأسبابه.
وتشهد الولايات السودانية طلبا متزايدا على الطاقة الكهربائية، وسط بطء في عمليات بناء محطات جديدة، بفعل العقوبات الاقتصادية الأمريكية على البلاد التي استمرت عقدين، قبل رفعها في تشرين الأول/ أكتوبر الأول 2018.
البشير: وسائل إعلام تسعى لاستنساخ ربيع عربي بالسودان
واتهم الرئيس السوداني عمر البشير، الأحد، وسائل إعلام بسعيها لتضخيم المشاكل في بلاده، بهدف استنساخ ربيع عربي في السودان.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي بثته وسائل إعلام محلية بمصر عقب محادثات مع عبد الفتاح السيسي، بقصر الرئاسة شرقي القاهرة.
وقال البشير: “هناك مشاكل ببلادنا، لكن ليست بالحجم الذي يعرضه الإعلام لاستنساخ الربيع العربي في السودان”.
وأضاف: “معظم الشعب السوداني واع لما يحدث ويرى مآلات دول الربيع العربي، ويفوت الفرصة على كل من يحاول زعزعة استقرار البلاد”.
وتابع: “شرحنا لمصر حقيقة الأوضاع بالسودان بعيدا عما يثار في الإعلام ونشكر لها دعمها لاستقرار البلاد منذ بدء الأزمة”.
وتعد الزيارة الخارجية الجارية، التي تستغرق يوما واحدا، الثانية للبشير منذ اندلاع احتجاجات بالسودان منددة بالأوضاع الاقتصادية ومطالبة برحيله، في 19 ديسمبر/كانون ثان الماضي، بعد أيام من زيارة قطر.

تجدد الاحتجاجات الشعبية بالخرطوم

وشهدت مناطق بولاية الخرطوم، اليوم الأحد، احتجاجات شعبية مطالبة برحيل الرئيس عمر البشير، وذلك استجابة لدعوة وجهها تجمع المهنيين السودانيين المعارض. واستبقت قوات الشرطة والأمن التظاهرات بإغلاق عدد من الساحات التي حددها التجمع المعارض لتنفيذ اعتصامات لمدة 3 ساعات.

ومع فشل المحتجين في الوصول إلى الساحات المعلنة، لجأوا إلى تسيير تظاهرات في عدد من الشوارع، حيث خرجت تظاهرات في كل من منطقة الثورات والعباسية وودنوباوي بأم درمان، والصحافة وجبرة بالخرطوم، وشمبات بمدينة الخرطوم بحري.

واستخدمت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، كما اعتقلت عددا من المحتجين. وبحسب تجمع المهنيين، فإن التظاهرات الليلية ستتواصل في عدد من الأحياء خلال الليلة والأيام المقبلة.


قد يعجبك ايضا