تشومسكي وبيلكر وسبعون مثقفا وعالما يدعون في رسالة مفتوحة إلى إنهاء التدخل الأمريكي في فنزويلا

 




 

 

 

الأحد 27/1/2019 م … 

الأردن العربي –

إذا واصل ترامب وحلفاؤه الفنزويليون مسارهم المتهور، فالنتيجة ستكون سفك الدماء والفوضى وعدم الاستقرار ففي فنزويلا جيش به 235000 مقاتل وما لا يقل عن 1.6 مليون من أفراد الميليشيات!
انضم كل من المفكر نعوم تشومسكي والكاتب والمخرج السينمائي جون بيلكر، وفيليس بينيس ، وبوت رايلي ، وفيجاي براساد ، والعديد من الأصوات التقدمية والمنصفة إلى حملة شجب التدخل الأمريكي في فنزويلا في بيان مشترك والعمل من أجل حل سلمي قائم على الحوار للأزمة في فنزويلا. هذه ترجمة سريعة للرسالة:
*يجب على الحكومة الأمريكية أن تكف عن التدخل في السياسات الداخلية الفنزويلية، للإطاحة بحكومة هذه البلاد. من المؤكد أن تصرفات إدارة ترامب وحلفائها في القارة ستؤدي إلى تفاقم الوضع في فنزويلا ، مما يتسبب في معاناة إنسانية غير ضرورية وعنف وعدم استقرار.
* الاستقطاب السياسي في فنزويلا ليس جديدًا. البلد منذ فترة طويلة منقسمة على أسس عرقية واجتماعية اقتصادية. لكن الاستقطاب ازداد في السنوات الأخيرة. ويوضح ذلك جزئياً دعم الولايات المتحدة لاستراتيجية المعارضة التي تهدف إلى الإطاحة بحكومة نيكولاس مادورو بوسائل أخرى. وفي حين كانت المعارضة الفنزويلية منقسمة حول هذه الاستراتيجية، فقد دعمت الولايات المتحدة قطاعات المعارضة المتشددة في هدفها المتمثل في الإطاحة بحكومة مادورو من خلال الاحتجاجات العنيفة في كثير من الأحيان، أو عبر الانقلاب العسكري أو وسائل أخرى تتجاوز صناديق الاقتراع الانتخابي.
* لقد وصل خطاب إدارة ترامب العدوانية ضد الحكومة الفنزويلية إلى المستوى الأكثر تطرفا وتهديدا، وتحدث مسؤولون من إدارة ترامب عن “عمل عسكري” يدين فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا، كجزء مما يسمونها “ترويكا الاستبداد”. لقد تفاقمت المشاكل الناجمة عن سياسة الحكومة الفنزويلية بسبب العقوبات الاقتصادية الأمريكية ، غير القانونية في إطار منظمة الدول الأمريكية والأمم المتحدة – وكذلك القانون الأمريكي والمعاهدات والاتفاقيات الدولية الأخرى. وحرمت هذه العقوبات الحكومة الفنزويلية من الوسائل التي قد تجعلها تفلت من الركود الاقتصادي، بينما تسبب انخفاض حاد في انتاج النفط والأزمة الاقتصادية المتفاقمة والتسبب في وفاة الكثير من الناس لأنهم لا يستطيعون الوصول إلى الأدوية المنقذة للحياة في غضون ذلك، أما الولايات المتحدة والحكومات الأخرى فتواصل إلقاء اللوم على الحكومة الفنزويلية – فقط – للأضرار الاقتصادية ، حتى تلك التي تسببها العقوبات الأمريكية.
* واليوم، دفعت الولايات المتحدة وحلفاؤها، بمن فيهم الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية، لويس ألماجرو، ورئيس يمين الوسط في البرازيل يائير بولسونارو، فنزويلا إلى الهاوية. من خلال الاعتراف برئيس الجمعية الوطنية خوان غويدو كرئيس فنزويلا الجديد – وهو أمر غير قانوني بموجب ميثاق منظمة الدول الأمريكية – فإن إدارة ترامب قد سرَّعت بشكل حاد من أزمة فنزويلا السياسية على أمل تقسيم الجيش الفنزويلي واستقطاب السكان أكثر، مما قد يضطرهم إلى اختيار جانبهم. الهدف الواضح ، وأحيانا المؤكد ، هو طرد مادورو من خلال انقلاب.
والحقيقة هي أنه على الرغم من التضخم الجامح والاختناقات والكساد الاقتصادي الشديد، تظل فنزويلا دولة مستقطبة ومنقسمة سياسياً. يجب على الولايات المتحدة وحلفائها أن يتوقفوا عن الترويج للعنف من خلال فرض نظام غير شرعي ومفروض بالعنف. إذا واصلت حكومة ترامب وحلفاؤها الفنزويليون مسارهم المتهور، فإن النتيجة المرجحة ستكون سفك الدماء والفوضى وعدم الاستقرار.
*كان يجب على الولايات المتحدة أن تتعلم شيئاً من مغامرات تغيير النظام في العراق وسوريا وليبيا وتاريخها الطويل والعنيف لتغيير الأنظمة في أمريكا اللاتينية.
* لا يمكن لأي طرف في فنزويلا ببساطة هزيمة الآخر. لدى الجيش، على سبيل المثال، ما لا يقل عن 235000 عضو في الخطوط الأمامية وهناك ما لا يقل عن مليون وستمائة ألف عضو في الميليشيا. سيقاتل العديد من هؤلاء الناس، ليس فقط بسبب ودوافع إيمان بالسيادة الوطنية الواسعة الانتشار في أمريكا اللاتينية – في مواجهة ما يبدو أنه تدخل متزايد بقيادة الولايات المتحدة – ولكن أيضًا لحماية أنفسهم ضد قمع محتمل إذا قامت المعارضة بالإطاحة بالحكومة بالقوة.
في حالات كهذه، يكون الحل الوحيد هو التوصل إلى تسوية تفاوضية، كما حدث في الماضي في بلدان أمريكا اللاتينية حيث لم تتمكن المجتمعات المستقطبة سياسياً من حل خلافاتها من خلال الانتخابات.
*من أجل مصلحة الشعب الفنزويلي، والمنطقة ومبدأ السيادة الوطنية، يجب على هؤلاء اللاعبين الدوليين دعم المفاوضات بين الحكومة الفنزويلية ومعارضيها، الأمر الذي سيسمح للبلاد بالخروج من أزمتها السياسية والاقتصادية في نهاية المطاف.
قائمة بأسماء الموقعين.
*رابط يحيل الى نص الرسالة المفتوحة باللغة الفرنسية:
https://www.legrandsoir.info/plus-de-70-experts-appellent-les-etats-unis-a-cesser-toute-ingerence-au-venezuela.html

قد يعجبك ايضا