الأردن يتجاهل المعارضة ويطرح مشروعاً مائياً مع إسرائيل

 

الأردن العربي – عمون ( الإثنين ) 20/7/2015 م …

كشف مسؤول أردني رفيع المستوى، عن طرح حكومة بلاده رسمياً عطاء مشروع ناقل البحرين (البحر الأحمر/ البحر الميت) بالتعاون مع إسرائيل، ويأتي ذلك رغم رفض المعارضة للمشروع التي تقول إنه يعزز التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي. وبرر المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إصرار بلاده على استكمال المشروع، بأنه سيعالج أزمة العجز المائي الذي تعاني منه الأردن.

وأضاف أن الطرح سينتهي إلى اختيار إحدى الشركات المختصة لتولي تنفيذ المشروع المتوقع المباشرة به قبل نهاية العام الحالي.

وأشار إلى أنه، وبموجب العطاء، تمت دعوة شركات المقاولات العالمية والمحلية المختصة لتقديم عروضها، التي تشمل إعداد دراسات هندسية خاصة بالمشروع، وبرنامج تنفيذه.

وكان الأردن وإسرائيل، وقعا في فبراير/شباط الماضي اتفاقية تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ناقل البحرين، بحضور ممثلين عن البنك الدولي والولايات المتحدة الأميركية، ما أثار ردود أفعال شعبية وسياسية غاضبة، رغم تبرير الحكومة بأن المشروع سيوفر كميات كبيرة من المياه للبلاد التي تعاني من عجز مائي حاد. وشهد الأردن عدة مسيرات ووقفات احتجاجية، للتعبير عن رفض الشارع والنقابات المهنية والأحزاب لهذا المشروع. إلا أن الحكومة ترى فيه خياراً استراتيجياً لحل مشكلة المياه في البلاد.

وصنف الأردن ضمن الدول الأفقر مائياً في العالم. وقال رئيس لجنة مقاومة التطبيع الأردنية، مناف مجلي، ، إنه سيتم الاستمرار في حملات معارضة المشروع الذي يخدم الاحتلال الإسرائيلي، ويعتبر مشروعاً هدفه الأساسي تعزيز التطبيع مع الاحتلال، حسب تعبيره.

وأكد أن المشروع سيعمل على توفير كميات كبيرة من المياه للأردن، لتغذية محافظة العقبة جنوب البلاد، إضافة إلى الحصول على كميات أخرى من إسرائيل لتعزيز المياه في المناطق الشمالية التي تعاني نقصاً حاداً في مياه الشرب، خاصة مع استضافتها أعداداً كبيرة من اللاجئين السوريين. وقال المسؤول إنه وبموجب المرحلة الأولى للمشروع، سيحصل الأردن على نحو 50 مليون متر مكعب من المياه المحلاة، و30 مليوناً للأراضي الفلسطينية، و20 مليوناً ستشتريها إسرائيل من الأردن بسعر التكلفة، فيما سيحصل الأردن من إسرائيل على نحو 50 مليون متر مكعب إضافية بسعر 38 قرشاً للمتر، وذلك في المناطق الشمالية.

وأكد وزير المياه الأردني، حازم الناصر، حينها، أن المشروع يشكل حلاً إبداعياً يتمثل في تحلية مياه البحر، بهدف تأمين احتياجات الأردن المتزايدة للتنمية والتطور خلال الفترات المقبلة، من خلال تنفيذ وإنشاء مأخذ على البحر الأحمر لسحب ملياري متر مكعب سنوياً، بعد استكمال المراحل المستقبلية للمشروع، مع إنشاء محطة ضخ على الشاطئ الشمالي للعقبة وخطوط المياه، مع إنشاء مبنى لاستيعاب كافة المضخات التي سيتم تركيبها في المراحل المختلفة. وأضاف الناصر أنه سيتم أيضا إنشاء خط مياه لنقل مياه البحر إلى محطة التنقية والتحلية بطول نحو 23 كيلومتراً، التي ستكون طاقتها من 65 إلى 85 مليون متر مكعب من المياه المحلاه سنوياً، مع إمكانية زيادة قدرتها، وكذلك تنفيذ خط ناقل لتزويد العقبة بطول 22 كيلومترا، وخط آخر إلى الجانب الإسرائيلي بطول 4 كيلومترات. وأوضح وزير المياه والري أن المشروع يشمل أيضا تنفيذ خط مياه لنقل المياه الناتجة عن عملية التحلية، ليتم نقلها إلى البحر الميت، أخفض بقعة في العالم، بما يحافظ على مستواه من الانخفاض كإرث تاريخي عالمي، وبطول 200 كيلومتر، مع تنفيذ الإنشاءات المطلوبة لتصريف المياه إلى البحر.

“العربي الجديد”

 

قد يعجبك ايضا