ايران تعلن عن نجاحها في تصميم الوقود النووي المخصب

الأردن العربي – طهران –



أعلنت ايران اليوم الأحد، نجاحها للمرة الأولى في التصميم الحديث لوقود اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة لاستخدامه في مفاعل طهران النووي.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي في تصريح متلفز، أنه تم اتخاذ الاجراءات الأولية لتصميم الوقود النووي الحديث والمخصب بنسبة 20 في المائة.

وأضاف صالحي، أن مفاعل طهران النووي كان يعمل حتى الآن بالوقود القديم المخصب ايضا بنسبة 20 في المائة إلا أن الوقود الجديد يزيد من انتاجية المفاعل.

واوضح ان بلاده تقدمت في المعرفة والصناعة النووية اذ يمكنها حاليا تصميم الوقود الجديد بدلا من استخدام الهندسة العكسية والاستفادة من تصاميم الآخرين وهو ما يعد “انجازا كبيرا للبلاد”.

من جهة اخرى اكد صالحي قدرة ايران في انتاج مادة خام تستخدم في معدات التصوير المقطعي الحديثة في مجال الطب النووي موضحا ان هذه المادة تم انتاجها بدرجة نقاوة 95 في المئة في مدينة (اراك) وسط البلاد.

يذكر أن الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق النووي الدولي، والذي يحد من توسع إيران في قدراتها النووية على نحو قابل للمراجعة.

ورغم التزام إيران بالاتفاق النووي، فرضت الولايات المتحدة عقوبات مجدداً على طهران في آب/أغسطس الماضي، وهددت كل من يخالف هذه العقوبات.

كما أقرّت الولايات المتحدة حزمة جديدة من العقوبات تستهدف قطاعي الطاقة والمالي الايرانيين، والتي بدأ تطبيقها في الرابع من تشرين ثاني/نوفمبر الماضي.

 

قد يعجبك ايضا