مبادرات وآفاق مركز استانا المالي الدولي لتطوير سوق رأس المال

نتيجة بحث الصور عن ‪Astana International Financial Centre‬‏

الأحد 16/12/2018 م …

الاردن العربي – كتب ايمن عبدالحفيظ  –




يعد المركز المالي الدولي Astana International Financial Centre AIFC (AIFC) لأستانا مركزًا ماليًا لدول آسيا الوسطى والشرق الأوسط وجمهوريات جنوب القوقاز والاتحاد الأوروبي وإقليم غرب الصين ومنغوليا ودول أوروبا.

و تحدث خبراء من مملكة البحرين والمملكة المتحدة عن دور مبادرات وآفاق مركز أستانا المالي الدولي، حيث ان المجالات الرئيسية لأنشطتها هي تطوير سوق رأس المال ، وإدارة الأصول ، والثروة من الأفراد الأثرياء ، والتقنيات المالية الجديدة ، فضلا عن التمويل الإسلامي.

ومن بين الأهداف ذات الأولوية لمركز AIFC تطوير إمكانات الموارد البشرية للمتخصصين في الأسواق المالية المحلية ، وتعميم الشهادات المهنية الدولية ، وإنشاء احتياطي للموظفين من المهنيين على المستوى الدولي لمزيد من العمل في النظام البيئي للمركز وما بعده.

المبادرة الرائعة المطروحة هي من حكومة كازاخستان، و تظهر المؤسسة قيادة بعيدة النظر ، مع الاعتراف بالإمكانيات الممتازة لمركز AIFC لتصبح مركزًا إقليميًا للتمويل الإسلامي. وليس لدي أي شك في أن هذا المركز المالي الخاص سيلعب في غضون سنوات قليلة دورا مركزيا حاسما في المنطقة.

وقال رئيس التطوير المهني ، سكرتير مجلس التعليم وعضو في إدارة تطوير المعايير ، وكبير الباحثين في قانون المحاسبة والتدقيق في منظمة التمويل الإسلامي (AAOIFI)فرحان نور” لقد أظهروا بالفعل مبادرات جديرة بالثناء ومبادرات ناجحة للغاية ويخططون أكثر من ذلك“.

وزاد نور بأن مركز AIFC هو شريك تعليمي لـ AAOIFI ومركز امتحانات للمنطقة برمتها، ما يعني أن جميع المهتمين بالمؤهلات المهنية للمهندسين ، مثل ، CIPA وشهادة CSAA ، سيكونون قادرين على حل كافة المشاكل التي تعترضهم من خلال AIFC، حتى أثناء تلقي التخفيضات.

واعرب نور عن ثقته في أن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية ستواصل دعمها لمركز AIFC بكل الطرق الممكنة.

الميزة الرئيسية للمركز المالي الدولي أستاناهي أنه يعمل على مبادئ القانون الإنجليزي العام المعترف به في جميع أنحاء العالم، مايعني أن كازاخستان كدولة لديها قوانينها الدستورية الخاصة بها ، ووضعها ،المركز المالي الدولي أستانا لديه قوانينه وقواعده الخاص.

وأشار عضو لجنة التحكيم بمركز التحكيم الدولي في مركز AIFC، عضو في المجلس الاستشاري المعني بالتمويل الإسلامي في مركز AIFC ، المحامي في المحاكم العليا في إنجلترا وويلز الشيخ بلال خان،  إلى المزايا الواضحة لمثل هذا النظام، ووفق رأيه  فإن AIFC هو مثال فريد، والاختصاص ضمن الاختصاص ، وليس فقط جغرافيا، حيث ان 95٪ من المعاملات المالية حول العالم البنوك وصناديق التأمين والاستثمارات وقوانين الولايات تعمل وفقًا للقانون الإنجليزي العام. ويتم تطبيقه في جميع المعاملات الدولية ، فإن هذا سيجذب العديد من الأشخاص والمؤسسات من جميع أنحاء العالم إلى مركز AIFC.

وبين خان انه يجب أن يكون لدى الناس يقين قانوني والحقوقي ، وأن يتأكدوا من أن القوانين السارية هنا ستكون صالحة في دول أخرى.

يشار بأن AIFC يستند لرؤية الرئيس نور سلطان نزارباييف ، الخطة الوطنية 100 خطوة ملموسة“. وإذا نظرت إلى مجلس إدارة AIFC ، فإنها تشمل بالطبع ممثلين حكوميين ، ولكن أيضا خبراء دوليين ، وممثلين للعديد من المنظمات الذين يرون آفاق السنوات العشر المقبلة.

ففي مرتبة المراكز المالية الرائدة في العالم نيويورك ولندن وهونغ كونغ وسنغافورة وشنغهاي.

أستانا، على الرغم من حقيقة أن رأس المال في المركز لم يتجاوز العشرين عاما  فقط ، وأن مركزها المالي يعد جديدا، فهو الآن في الترتيب ال 61 على سبيل المقارنة، اما مملكة البحرين مثلا ففي المركز الخامس والخمسين مع ان لديها مركز مالي خاص بها منذ أكثر من 30 ثلاثين عامًا. وذلك يعد دليلا بأن هناك نجاحا كبيرا ونموا سريعا ، وفقا  للشيخ خان.

واستنادا  للخبراء ، يعد الوقت الراهن المناسب لإنشاء مثل هذا المركز في كازاخستان ، حيث أن البلاد تبتعد حاليا عن الاعتماد على الطاقة، وان السعي من أجل التنويع امر حتمي، مع التركيز على تطوير مركز مالي. ربما تكون الخدمات المالية هي القطاع الأكثر مرونة للاهتمام بها.

وعلى سبيل المثال ، يعتمد اقتصاد المملكة المتحدة والولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى تحديدًا على قطاع الخدمات المالية، وأن المنظمات من هذه الدول سوف تشتري من خلال الاكتتاب العام الأولي (الاكتتاب العام) جزءا من أصول شركات كازاخستانية مثل Samruk Kazyna ، KazMunayGas ، Kazaktelecom. وهذه الفرص سوف تجذب الشركات الأجنبية في كازاخستان التي تريد أيضا قطعة من الكعكة“.

وكما أشار الشيخ بلال خان ، فإن ذلك يعد أحد متطلبات الانضمام إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي تسعى إليها كازاخستان.

وتتمتع أستانا بموقع جغرافي جيد في منطقة استراتيجية ، حيث لا يوجد مركز مالي واحد بين شانغهاي وفرانكفورت ، وفي منطقة قزوين ، وفي الاتحاد الاقتصادي الأوراسيا ، وفي رابطة الدول المستقلة ، ليس لها منافسون ايضا، حتى الصين وروسيا ـ وهما قوتان عسكريتان وبإمكانات اقتصادية وسياسية عالية  ـ ترغبان في إجراء خدماتهما المالية من خلال أستانا ايضا.

ومن المعلوم ان عاصمة كازاخستان هي أيضا رمز للأمل والسلام ، ومكان للأحداث الدولية على نطاق واسع ، وبالتالي فإن AIFC يقدم هنا العديد من القيم الاستراتيجية.

وأضاف الشيخ  خانكما تقوم AIFC بتطوير برامج مصممة خصيصًا لتدريب المتخصصين في أنشطة المركز ، وتجري الفعاليات المهنية من أجل زيادة المعرفة المالية والاستثمارية.

وعلى سبيل المثال ، أقيم أسبوع التمويل الإسلامي مؤخراً في المركز ، حيث تبادل الخبراء المشهورون من مختلف الدول خبراتهم ، وشرحوا هيكل النظام الإيكولوجي للتمويل الإسلامي ، وأعربوا عن آرائهم بشأن تنمية الاقتصاد الإسلامي في كازاخستان.

قد يعجبك ايضا