حدث في مثل هذا اليوم … 03 تشرين ثاني (نوفمبر)

السبت 3/2018 م …
الأردن العربي –



1898 مؤسس الحركة الصهيونية النمساوي المجري ثيودور هرتزل (1860 – 1904) يختتم جولته الوحيدة في فلسطين التي استغرقت تسعة أيام بالتوجه بحراً إلى نابولي (إيطاليا).

1954 وفاة الرسام الفرنسي هنري مانيه، أحد قادة الحركة الفنية الفرنسية المسماة “فوفيه”.

1956 جيش الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مجزرة دموية في خان يونس (قطاع غزة)، ما أسفر عن استشهاد 275 مدنياً فلسطينياً، ارتكبت المجزرة عقب احتلال المدينة خلال العدوان الثلاثي على مصر بمشاركة بريطانيا وفرنسا وإسرائيل.

1964 مبايعة الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود (1906 – 1975) ملكاً على العربية السعودية. توفيت أمه وهو لم يبلغ من العمر سوى ستة شهور، ونشأ نشأة دينية، وتلقى تعليمه الشرعي على يد جده لأمه الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، كما تربى في مدرسة والده الملك عبد العزيز إدارياً وسياسياً واجتماعياً، وشارك في عدد من حملات ترسيخ حكم والده الملك عبد العزيز. ترأس وفد السعودية إلى مؤتمر لندن المنعقد عام 1939 لمناقشة القضية الفلسطينية المعروف باسم “المائدة المستديرة”، كما ترأس وفداً لحضور مؤتمر الأمم المتحدة الذي عقد في الخامس والعشرين من نيسان (أبريل) 1945 في مدينة سان فرنسسكو بناء على الدعوة التي تلقاهـا الملك عبد العزيز من دول الحلفاء لحضور هذا المؤتمر، ووقع باسم بلاده على تصريح الأمم المتحدة. ثم حضر مؤتمر ميثاق هيئة الأمم الذي انتهى في السادس والعشرين من حزيران (يونيو) 1945، ووقـع على الميثاق نيابـة عن الملك عبد العزيز. وعندما أسند إليه أخوه الملك سعود سلطات واسعة ومنها مراجعة وتعديل ما يحتاج إلى تعديل من قوانين، صدرت عدة أنظمة منها: نظام مجلس الوزراء الجديد، نظام الموظفين العام الذي حل محله نظام الخدمة المدنية، الأنظمة المالية، نظام المقاطعات، نظام البلديات، ونظام التأديب، كما قام بإجراءات مالية وإدارية ساهمت في استقرار الأوضاع في السعودية وخاصة المالية منها. وفي عهده تم ضم جامعة الملك عبد العزيز الأهلية إلى الدولة وتحويل الكليات والمعاهد العلمية إلى جامعة، وهي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتحويل كلية البترول إلى جامعة البترول والمعادن. وفي عهده اندلعت حرب العاشر من رمضان (السادس من أكتوبر 1973) فوقفت السعودية موقفاً بارزاً، حيث قطعت إمدادات النفط عن الدول المؤيدة لإسرائيل، وقدمت الدعم المادي والمعنوي للدول العربية التي دخلت الحرب. قتل غيلة على يد أحد أعضاء الأسرة المالكة كان يقيم في الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء الثالث عشر من ربيع الأول عام 1395هـ الموافق الخامس والعشرين من آذار (مارس) عام 1975م، وقد خلفه في الحكم ولي العهد أخوه الملك خالد بن عبد العزيز.

1986 انتخاب جواكيم تشيسانو رئيساً لموزمبيق (ولد عام 1939).

1985 إسرائيل تعترف أول مرة بنقل مجموعات من يهود الفلاشا من أثيوبيا (الحبشة) عن طريق السودان. تمت العملية من خلال جسر جوي قدمته إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش (ولد عام 1924)، وتسهيلات من قبل نظام الرئيس السوداني السابق جعفر نميري (ولد عام 1930).

1988 إسرائيل تبعد تسعة ناشطين فلسطينيين للمرة الأولى منذ اندلاع الانتفاضة الكبرى (1987 – 1994). أبعد هؤلاء إلى جنوب لبنان.

1990 مصرع ستة فلسطينيين وجرح نحو 200 برصاص الجنود الإسرائيليين في غزة.

1992 انتخاب حاكم ولاية آركنساس الأمريكية وليم جيفرسون “بيل” كلينتون (ولد عام 1946) لمنصب الرئيس الثاني والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية. أُعيد انتخابه لدورة ثانية في عام 1996. تميز عهده بالاهتمام بالسياسة الخارجية وبانتعاش اقتصادي وبالفضائح الجنسية الشخصية. تعرض عام 1998 للمحاكمة عقب اتهام الموظفة الحكومية السابقة باولا جونز إياه بالتحرش الجنسي. أنكر أثناء إدلائه بشهادته في قضية تحرشه جنسياً بـ “باولا جونز” أن يكون أقام علاقة عاطفية مع متدربة سابقة في البيت الأبيض (مونيكا لوينسكي)، وهو الإنكار الذي تبين كذبه لاحقاً.

2004 الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش يحظى بفترة رئاسية ثانية بعد تغلبه على منافسة الديمقراطي جون كيري.

2004 المجلس الأعلى للاتحاد ينتخب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم إمارة أبو ظبي رئيسًا للإمارات العربية المتحدة خلفًا لوالده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

 

قد يعجبك ايضا