حدث في مثل هذا اليوم … 25 تشرين أول (أكتوبر)

 الخميس 25/10/2018 م …
الأردن العربي –



1825 ولادة الموسيقي النمساوي جوهان شتراوس (توفي في الثالث من حزيران/ يونيو عام 1899) وضع عدداً من الأوبريتات.
1870 استخدام البطاقات البريدية أول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية.
1918 مقتل 398 شخصاً في كارثة اصطدام السفينة البخارية الكندية “الأميرة صوفيا” بسلسلة صخرية قرب شواطئ ألاسكا.
1928 لجنة الدفاع عن حائط البراق تحذر من محاولات جماعات متطرفة تهويد القدس القديمة.
1935 فيضانات ناجمة عن إعصار شديد تقتل ألفي شخص في هاييتي.
1945 اليابان تعيد تايوان إلى حكومتها الصينية الوطنية في ختام الحرب العالمية الثانية التي هُزم فيها اليابانيون بعدما ألقت الولايات المتحدة قنبلتين ذريتين على بلادهم.
1971 الأمم المتحدة تعترف بالصين الشعبية (الشيوعية) عضواً فيها عن مقعد الصين، وتطرد تايوان (الصين الوطنية) منها. تحتل الصين مقعداً دائماً في مجلس الأمن الدولي ولها حق النقض (فيتو)، وكانت تايوان تمثل الصين في هذا المقعد بعدما رفضت الولايات المتحدة الاعتراف بالثورة الشيوعية في الصين عام 1949.
1972 انفجار طردين ملغومين في مكتبي منظمة التحرير الفلسطينية في الجزائر وليبيا، واتهام الموساد بالمسؤولية عن الانفجارين.
1974 التحضير لعقد مؤتمر القمة العربي السابع في مدينة الرباط المغربية (26 – 29 تشرين أول/ أكتوبر 1974). وشاركت فيه جميع الدول العربية ومن بينها الصومال التي تشارك لأول مرة في مؤتمر قمة عربي. ومن قراراته: – التحرير الكامل لجميع الأراضي العربية المحتلة في عدوان حزيران (يونيو) 1967، وتحرير مدينة القدس، وعدم التنازل عن ذلك. – تعزيز القوى الذاتية للدول العربية: عسكريا، واقتصاديا، وسياسيا. وتجنب المعارك والخلافات الهامشية. – اعتماد منظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا ووحديا للشعب الفلسطيني. – توثيق الصلة والتعاون مع المنظمات والمحافل الدولية. – تقدير الاحتياجات السنوية لدعم دول المواجهة عسكريا. – إنشاء صندوق خاص للإعلام العربي. – توحيد الموقف العربي من قضية الصحراء العربية، وتقديم معونات للصومال وموريتانيا. – الموافقة على تلبية دعوة الرئيس الصومالي محمد سياد بري في استضافة القمة العربية القادمة في العاصمة الصومالية مقديشو. وتحديد شهر حزيران (يونيو) 1975 موعدا لذلك.
1978 مجلس الوزراء الإسرائيلي يوافق على مسودة معاهدة سلام مع مصر اقترحتها واشنطن.
1983 مشاة البحرية الأمريكية يجتاحون جزيرة غرينادا الواقعة في البحر الكاريبي بمشاركة قوات من ست دول في منطقة الكاريبي، لحماية ألف مواطن أمريكي فيها، وإحلال النظام والأمن فيها بعد أسبوعين من انقلاب شيوعي، كما تقول واشنطن.
1983 إصابة السفير الأردني في الهند بجروح خطيرة نتيجة إطلاق مجهول النار عليه.
1986 حكومة جنوب أفريقيا (في عهد حكم الأقلية البيضاء العنصري) تطرد منظمة الصليب الأحمر الدولي وتمنع أفرادها من العمل في أراضيها بسبب كشفهم الانتهاكات التي يتعرض لها أفراد الأغلبية السوداء على يد الشرطة العنصرية.
1987 مقتل 58 شخصا في إعصار “لين” الذي ضرب المناطق الشمالية من الفلبين.
1988 اغتيال عبد الغني بديوي السكرتير الثاني في سفارة المملكة العربية السعودية في العاصمة التركية أنقرة على يد مسلح مجهول.
1991 انسحاب آخر جندي صربي من سلوفينيا وإعلان استقلالها بعد حرب الأيام العشرة بين صربيا وسلوفينيا.
1992 ليتوانيا تنتخب برلماناً جديداً لها للمرة الأولى منذ استقلالها عن الاتحاد السوفياتي.
1995 رئيس بلدية نيويورك اليهودي رودلف جولياني (ولد عام 1944) يطرد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات (ولد عام 1929) من حفل فني على هامش إحياء ذكرى تأسيس هيئة الأمم المتحدة، والبيت الأبيض يعتذر عن الحادثة.
1995 وفاة المعلق الرياضي السوري عدنان بوظو (ولد في دمشق عام 1936).
1998 إطلاق مياه نهر النيل عبر “ترعة السلام” في إطار مشروع تنمية سيناء.
2004 الرئيس الكوبي فيدل كاسترو يعلن إنه سينهي أي تعامل بالدولار الأمريكي ابتداءً من 8 نوفمبر.
2009 إجراء الانتخابات الرئاسية في تونس والتي يتنافس بها كل من الرئيس المنتهية ولايته زين العابدين بن علي ومحمد بوشيحة وأحمد إينوبلي وأحمد إبراهيم.

قد يعجبك ايضا