بالصور .. “المسخن” طبق فلسطيني من عبق الماضي

 الإثنين 22/10/2018 م … 
الأردن العربي – كثيراً ما تتعدد الولائم والحفلات كل عام في شهر رمضان ويتذوق الجميع أصناف لا حصر لها من الأطعمة التقليدية والتراثية، لكن تبقى وصفات الجدات التي تم تحضيرها بحرفية الطهاة وحب الجدات اللانهائي والغير مشروط الأطيب مذاقاً والأعلى ذكراً على مدار الشهر بل والعمر لهذا جمعنا لكم بعض الأطباق العربية التراثية التي تحمل بصمات الجدات بالإضافة إلى عدد من نصائحهن المدهشة في الطهي. يعتبر المسخن واحداً من الأكلات التراثية الفلسطينية التي خرجت بالأساس من الريف، وهو من الأطباق التي تحظى بشعبية واسعة في الشام بشكل عام وفلسطين والأردن بشكل خاص نظراً لاحتوائها على كثير من المكونات الشامية بالدرجة الأولى مثل: زيت الزيتون، والسماق، والصنوبر.



وسمي ‘المسخن’ ،الذي اشتهرت مناطق الجبل وجنين ورام الله الفلسطينية بإعداده، بهذا الاسم لأنه كان قديماً يُطهى بالكامل في الفرن المبني من الطين والقش، حيث كانت تُتبل الدجاجة كاملة بالبصل والسماق والفلفل وزيت الزيتون لتُقدم في الولائم على خبز الطابون وهي مزينة بالصنوبر المقلي.
ويحتوي المسخن ،ذو المذاق المميز، على العديد من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم فهو غني بالفيتامينات والبروتينات ومضادات الأكسدة لهذا فهو من الأطباق التي لا يمكن الاستغناء عنها في الموائد الرمضانية لأن الجسم يكون بحاجة لتعويض ما فقده خلال ساعات الصيام.

قد يعجبك ايضا