لاعبة كرة قدم سعودية تدخل موسوعة “غينيس”..

فتاة سعودية تدخل موسوعة




الأردن العربي –

أثارت فتاة سعودية تدعى “سجى كمال”، الكثير من الجدل داخل بلادها المعروفة بالتشدد والتحفظ، بعدما احترفت لعبة كرة القدم، بل ومارستها ضمن فرق مختلطة (رجال ونساء).

ونشأت “سجى” في المنطقة الشرقية بالسعودية، وبدأت رحلتها مع رياضة كرة القدم وهى في الرابعة من عمرها فقط.

واضطرت إلى السفر خارج السعودية من أجل ممارسة رياضتها المفضلة كرة القدم، بسبب عدم وجود فرق نسائية في المملكة، فلعبت ضم فرق في البحرين، والإمارات، وأمريكا، وبريطانيا.

ودرست 5 سنوات في الولايات المتحدة الأمريكية، وتخصصت في العلوم السياسية والدولية وإدارة الأعمال، لكن كان شغفها بكرة القدم أكثر من مجرد هواية.

ومثلت “سجى” باقي نساء المملكة في مباراة كرة قدم سجلت رقمًا قياسيًا في موسوعة “غينيس”، حيث قامت مع مجموعة من النساء تتكون من 30 لاعبة كرة قدم من 20 جنسية، بتسلق جبل “كليمنغارو”، لخوض مباراة كرة القدم الأكثر ارتفاعًا في العالم من تنظيم الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في العام 2017.

لم يكن تسجيل رقم قياسي هو القصد وراء المباراة وحسب لكن كان هدف مؤسسة “Equal Playing Fields” التي نظمت المباراة هو تسليط الضوء على قضية المساواة بين الجنسين.

وصرحت “سجى” في مقابلة مع وكالة “سي إن إن”: “تحقيق هذا الرقم القياسي كان مرضيًا بشكل كبير لأنه يهدف إلى نشر الوعي حول حقيقة أن النساء في المجال الرياضي، والرياضيات الإناث غير متساويات في الأجر عالميًا”.

وتلقت “سجى” الكثير من الانتقادات اللاذعة بسبب ما تنشره على حسابها الشخصي بموقع “إنستغرام” من صور ومقاطع فيديو، ظهرت من خلالها بملابس تتناقض مع التقاليد السعودية بل ظهرت وهي تمارس كرة القدم مع بعض الرجال.

وقال أحد متابعيها على “إنستغرام”: “حال نساء بلاد الحرمين كيف صاروا متحررين من الإسلام والأخلاق”، وأضاف أخر: “الرجال متسترين ونتي عارية”، حسب تعبيره.

قد يعجبك ايضا