2019 الغاز الإسرائيلي يصل أوروبا .. هل تدري الجامعة العربية .. ؟! / عودة عودة

عودة عودة ( الأردن ) السبت 13/10/2018 م …



منذ قيام اسرائيل قبل أزيد من 70 عاما طالما تباكت بأنها لا تملك النفط وفي منطقة تفيض بهذه المادة الاساسية وتعني بذلك العراق ودول الخليج العربي وليبيا وغيرها.
بعد حرب حزيران 1967 واستيلائها على صحراء سيناء «60 الف كيلومتر مربع.. فلسطين 27 الف كيلو متر مربع» قامت اسرائيل وعلى الفور وعلى مدار الساعة ولمدة 15 عاما بنهب البترول المصري فيها وحتى الانسحاب منها العام 1982 وبعد توقيع معاهدة سلام بين مصر واسرائيل سبقتها حرب 1973..
بعد ذلك قامت اسرائيل مجددا بالبحث عن البترول في كل انحاء فلسطين المحتلة فلم تجده ثم انتقلت للبحث عنه في عمق البحر الابيض المتوسط فوجدت الغاز وبكميات كبيرة وباشرت في اليوم الأول من شهر نيسان العام 2009 باستخراجه من حقل ( تمار ) في عمق البحر المتوسط وبنحو 90 كيلومترا قبالة حيفا بفلسطين المحتلة والشواطئ اللبنانية وسط وجود مكثف لسلاح البحرية الإسرائيلي بسفنه وطائراته المقاتلة ودورياته لتحذير اي قوة عربية تفكر بالهجوم المباغت على الحقل وتدميره…
توجهت الحكومة اللبنانية العام 2009 لتقديم شكوى الى الأمم المتحدة في هذه القضية، ووفق الحسابات اللبنانية تعتبر المياه التي يقع فيها الحقل مياهاً لبنانية في حين ترى اسرائيل أنها مياها اسرائيلية، ولم تحسم الأمم المتحدة القضية إن كان الحقل لبنانياً أو اسرائيلياً أو متنازعاً عليه.
الفرحة الإسرائيلية الكبرى شملت اسرائيل كلها: رئيس الوزراء ( بنيامين نتانياهو ) قال: انها خطوة مهمة نحو الاستقلال في قطاع الطاقة، و ( سلفان شالوم ) وزير الطاقة والمياه الإسرائيلي قال: أعتبر اليوم عيداً قومياً نقل اسرائيل من دولة صغيرة فقيرة بالنفط الى دولة نفطية ومصدرا للغاز الطبيعي في العالم، وبداية لعهد جديد في تاريخ اسرائيل يعزز الاقتصاد الإسرائيلي بنحو 3.6 مليار دولار سنويا..!
وهنا جرى تساؤل في الحكومة الاسرائيلية: كيف يمكننا تصدير هذه الكميات الكبيرة من غازنا المكتشف الى اوروبا بالأنابيب وبالسفن الى اوروبا عبر البحر المتوسط وقبالة دول تناصب اسرائيل العداء وهي سوريا ولبنان وغيرها
آخر الاخبار.. أعلنت اسرائيل قبل ايام بان الموعد قد اقترب لتوقيع اتفاق رباعي لمد انبوب غاز في عرض المتوسط ليصل الغاز الاسرائيلي من خلاله الى قبرص واليونان وايطاليا واوروبا العام 2019 ومن شروط اسرائيل على هذه الدول ان تأخذ موافقتها في حال اراد لبنان وغيره من الدول استخدام هذا الانبوب لتصدير غازها الى اوروبا..!
سؤال: هل تدري الجامعة العربية..؟!

قد يعجبك ايضا