مشاركة ثلاثة مخرجين مغاربة في مهرجان سينمائي إسرائيلي

الأحد 16/9/2018 م …




الأردن العربي – عبّرت شخصيات ثقافية وفنية مغربية وفلسطينية عن غضبها الواسع، بسبب مشاركة ثلاثة مخرجين مغاربة في مهرجان “حيفا الدولي للأفلام”، الذي ينطلق السبت المقبل، بدعم من بلدية المدينة.

والمخرجون الثلاثة المشاركون في المهرجان هم: نبيل عيوش، مخرج فيلم “الزين اللي فيك”، ونرجس النجار وأشهر أفلامها “عاشقة من الريف”، ومريم بنمبارك، مخرجة فيلم “صوفيا” الذي وصل في نيسان الماضي إلى ترشيحات مهرجان كان السينمائي الدولي.

وأطلقت 60 شخصيّة فنية مغربية حملة لجمع التوقيعات من أجل “الحملة المغربية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل”، للتصدي لكل محاولات التطبيع.

وقالت الحملة في بيان لها إن انطلاقتها تأتي تزامنا مع إعلان “القدس عاصمة لإسرائيل”، والتطهير العرقي الذي تقوم به إسرائيل، استناداً إلى “قانون القوميّة” الذي سنّه الكنيست، مؤخراً.

قالت الحملة إن انطلاقتها تأتي تزامنا مع إعلان “القدس عاصمة لإسرائيل”، والتطهير العرقي الذي تقوم به إسرائيل، استناداً إلى “قانون القوميّة”

وتقول المبادرة إنها استجابة لنداء الحملة الدولية لمقاطعة إسرائيل، وعلى نهج المبادرة التي أطلقها مثقفون حول العالم آخرها المثقفون التونسيون، تضامناً مع الشعب الفلسطيني.

وأكد المثقفون والسينمائيون الموقعون على المبادرة، التزامهم بالوقوف ضد أي شكل من أشكال التعاون سواء على المستوى الرسمي أو الشخصي مع إسرائيل، وعلى المستوى العلمي الأكاديمي، والجامعي، والرياضي، والثقافي والفني، بالإضافة إلى رفض أي مبادرة من جهات إسرائيلية لدعم أعمال مغربية، والوقوف في وجه أي محاولة لشرعنة العلاقات مع إسرائيل.

قد يعجبك ايضا