كيري التقى ظريف وقال : ترامب يكذب على الأمريكيين

دام برس : دام برس | كيري التقى ظريف وقال : ترامب يكذب على الأمريكيين



السبت 15/9/2018 م …

الأردن العربي –

اتهم وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري أمس الجمعة الرئيس دونالد ترامب، بأنه “يكذب على الشعب الأمريكي”.
وخلال مشاركته في القمة العالمية للعمل المناخي في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، وصف كيري انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس للمناخ، بـأنه “خطأ كبير” وواحد من “أخطر الأعمال اللامسؤولة” يرتكبها رئيس أمريكي على مدى التاريخ.
وقال: “لدينا رئيس يكذب، دون أن تكون لديه أي معلومة عن الموضوع، ودون الاستناد إلى أي حقيقة علمية، يكذب على الشعب الأمريكي بشأن وجود عبء مزعوم على الولايات المتحدة، بينما ليس في ذلك أي عبء على الإطلاق لأنه لم يوافق أي بلد انضم إلى اتفاق باريس، على تحمل ما يتجاوز قدراته”.
وذكر كيري أن واشنطن بذلت جهودا كبيرة لإقناع دول ذات تأثير كبير على المناخ مثل الصين، للانضمام إلى اتفاق باريس المبرم في 2015 لمكافحة التغير المناخي.
واعتبر أن الشعب الأمريكي “أكثر ذكاء من هذا الرئيس (ترامب) بكثير… لذا خرجت 38 ولاية (من أصل 50) إلى الساحة وأعلنت أنها ستواصل الالتزام باتفاق باريس”.
وأضاف: “جميعنا نعيش في نظام بيئي واحد، لكن أعتقد أن الرئيس لا يعي ذلك”.
ونبه كيري إلى أن العمل الجماعي دون مشاركة الحكومة الأمريكية غير كاف لتحقيق الأهداف المنشودة، وقال: “الخطر ليس في أننا لن نصل إلى وجهتنا في وقت ما، بل الخطر في أننا قد لا نصل إليها في الوقت المطلوب”.

كيري يغضب ترامب بلقاء ظريف

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وزير خارجية بلاده الأسبق جون كيري، بعد تنظيم الأخير لقاءات مع مسؤولين إيرانيين عبر قنوات سرية، متهما إياه بمحاولة تقويض سياسة واشنطن إزاء طهران.

وكتب ترامب في تويتر: “جون كيري أجرى لقاءات غير قانونية مع النظام الإيراني المعادي، هذا لن يؤدّي سوى إلى تقويض عملنا الجيّد على حساب الشعب الأمريكي”.

وتابع: “لقد طلب منهم كيري الانتظار حتى نهاية إدارة ترامب، هذا سيّئ”، مشيرا إلى أن هذه الاجتماعات عقدت دون علم الدبلوماسية الأمريكية.

وجاءت هذه الانتقادات ردا على اعتراف رئيس الدبلوماسية الأمريكية الأسبق كيري بأنه التقى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بعد تولي ترامب الرئاسة.

وفي إطار حملته للترويج لكتاب مذكراته، أقر كيري الذي كان وزيرا للخارجية إبان ولاية الرئيس الديمقراطي باراك أوباما، وتولى التفاوض على الاتفاق النووي مع إيران، بأنه التقى ظريف “ثلاث أو أربع مرات” منذ مغادرته الحكومة وتولي ترامب الرئاسة.
وعندما سئل كيري عما إذا كان قدم المشورة لإيران بشأن كيفية التعامل مع الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي، أجاب قائلا “لا، هذا ليس شأني”.
وتابع: “كنت واضحا مع ظريف وقلت له إن عليكم الإقرار بأنّ العالم مستاء مما يحصل مع صواريخكم، وحزب الله وما يحدث في اليمن”.

قد يعجبك ايضا