الاحتلال الإسرائيلي يمنع عائلة المناضلة عهد التميمي من السفر خارج فلسطين

 الثلاثاء 11/9/2018 م …



الأردن العربي –

أبلغت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عائلة فلسطينية من قرية النبي صالح شمال غربي رام الله (شمال القدس المحتلة)، بقرار منعها من السفر للخارج بعد تلقيها دعوات من عدة دول أوروبية.

وقال المواطن باسم التميمي؛ (ناشط في المقاومة الشعبية ووالد الأسيرة المحررة عهد التميمي)، إن الاحتلال أبلغ وزارة الشؤون المدينة الفلسطينية بقرار منع عهد ووالدها ووالدتها وأشقاءها من السفر.

ونوه التميمي في حديث لـ “قدس برس” أول أمس الأحد، إلى أن أمر المنع من السفر تم قبل ساعات من موعد الرحلة التي كانت من المقرر أن تنطلق صباح الجمعة من عمّان إلى عدد من الدول الأوروبية؛ بينها بروكسل وبلجيكيا وفرنسا وإسبانيا.

وذكر أن المحررة “عهد” كانت قد تلقت دعوة من عدد من قناصل الدول الأوروبية للمشاركة مع عائلتها في جولة تستمر لعدة أيام للقاء مؤسسات حقوقية ومنظمات دولية.

وأردف: “الأسيرة المحررة عهد كانت ستُطلع القناصل على أوضاع الأسيرات والأطفال الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ونقل صورة المعاناة التي واجهتها خلال اعتقالها لدى الاحتلال”.

واعتبر التميمي، أن قرار الاحتلال بمنع سفر الطفلة عهد وعائلتها “محاولة لمنع إيصال صوتها للعالم، لما شكلته من أيقونة لمعاناة الطفولة الفلسطينية، والأسرى في سجون الاحتلال”.

وشدد على أن العائلة ستتواصل مع الجهات الرسمية للضغط على الاحتلال للسماح لها بالسفر.

ونقلت صحيفة “هآرتس” العبرية، عن مصدر أمني تأكيده منع العائلة من السفر، لكن جهاز الأمن العام (الشاباك) قال إنه تم منع عهد التميمي ووالديها وأحد إخوتها من دخول الأراضي المحتلة فقط.

وكانت محكمة “عوفر” العسكرية الإسرائيلية، قد قضت خلال شهر آذار/ مارس الماضي بسجن عهد التميمي ووالدتها لمدة ثمانية أشهر، بالإضافة إلى فرض غرامة مالية عليهما، بلغ قدرها نحو 5 آلاف شيكل (1500 دولار).

واعتقلت القوات الإسرائيلية عهد، فجر يوم 19 كانون ثاني/ ديسمبر 2017، بعد انتشار مقطع فيديو يظهرها وهي تطرد جنديين إسرائيليين من ساحة بيتها في قرية “النبي صالح” شمال غربي رام الله، وفي اليوم ذاته، قامت سلطات الاحتلال باعتقال والدتها ناريمان أثناء محاولتها زيارة ابنتها أول أيام احتجازها.

وتمنع سلطات الاحتلال سفر المئات من الفلسطينيين شهريًا من الضفة الغربية خارج الأراضي المحتلة عن طريق معبر “الكرامة”، المنفذ الوحيد الذي يصل الضفة الغربية بالعالم الخارجي عن طريق الأردن.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التحقق البشري *