إيران تكشف عن أول مقاتلة محلية الصنع

دام برس : دام برس | إيران تكشف عن أول مقاتلة محلية الصنع



الخميس 23/8/2018 م …

الأردن العربي –

كشفت إيران عن أول مقاتلة متطورة محلية الصنع تحمل اسم (كوثر) مزودة بنظام الكتروني للطيران ونظام التحكم الذكي بإطلاق الصواريخ من الجيل الرابع.

وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن من أهم خصائص الطائرة الجديدة التي كشف عنها بحضور الرئيس حسن روحاني ووزير الدفاع أمير حاتمي استخدام هندسة متطورة متكاملة ومنظومة الكترونيات الطيران (ايونيك) ومنظومة التحكم الذكي باطلاق الصواريخ من خلال شبكة معطيات رقمية عسكرية مطابقة للجيل الرابع واستعمال حسابات السلاح الباليستية ومنظومة تصويب متطورة أمام الطيار (اتش يو دي) بهدف زيادة دقة السلاح واستخدام رادار متطور ومتعدد الأغراض للسيطرة على النيران من أجل رفع مستوى الدقة ونظام ملاحة دقيق بصورة راديوية ومستقلة والاستفادة من منظومة خارطة ذكية متحركة.

وخلال مراسم إطلاق الطائرة التي جرت بمناسبة يوم الصناعات الدفاعية تحت شعار الصناعة الدفاعية رمز الإنتاج الوطني والاقتدار الدفاعي أجرت الطائرة تحليقا تجريبيا ناجحا.

وبالإمكان إنتاج هذه الطائرة بنوعين أحادية المقصورة وثنائية المقصورة وتتميز الأخيرة فضلا عن كونها قتالية بإمكانية استخدامها لتدريب الطيارين في مرحلة متقدمة.

وتعتبر إيران من الدول القليلة التي تستطيع تصميم وتصنيع مقاتلات ذات منظومة ايونيك ومنظومة التحكم الذكي بإطلاق الصواريخ المتطورة من الجيل الرابع.

قد يعجبك ايضا