الأردن … وقفة تضامنية في مأدبا مع اهالي الخان الاحمر شرق القدس

الثلاثاء 17/7/2018 م … 



الأردن العربي – نظم تجمع ابناء بئر السبع لقاءا تضامنيا في مادبا مساء امس مع الاهل في ‘الخان الاحمر’  شرق القدس  والذي يقدر عددهم ب ٧٠٠٠ نسمة حيث ترفض سلطات الاحتلال الاعتراف بوجودهم وتعمل على طردهم من ارضهم والتي استقروا بها  بعد نكبة ٤٨ حيث يشكلون ٢٣ تجمعا بين مدينتي القدس واريحا.

وبدأت المضايقات  عام 1977 على السكان عند بناء مستوطنة معاليه أدوميم، وفي عام 2000 تضاعفت المضايقات، ثم في 2010 صدر أول قرار عن الإدارة المدنية بهدم كل المنشآت في الخان الأحمر.

رئيس تجمع ابناء بئر السبع في الاردن سليمان المليطي الذي نظم اللقاء في منزله، اكد على الدور الطليعي للاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين بالدفاع عن فلسطين حيث تمثل فلسطين القضية المركزية بالنسبة له حيث حملها لكل المحافل الدولية وعواصم صنع القرار.
مؤكدا على أن اللقاء جاء بعد أن ازدادت الغطرسة الاسرائيلية والامعان باخراج سكان الخان الاحمر من اراضيهم وبناء مستوطنات مكانها.

الكابتن الطيار يوسف الدعجة قال أن ما يجري في الخان الاحمر هو جزء من المخطط الشمولي الاسرائيلي والذي يعمل على ابتلاع كامل الأراضي الفلسطينية مستنكرا حركات المضايقة الاسرائيلية تجاه الاهل هناك، مشيرا الى أن الخان الاحمر قد يكون المسمار الاخير في نعش القضية الفلسطينية.

النائب الاسبق حماد فراعنة اكد أن الأردن هو السند القوي للشعب الفلسطيني ولم يتخلى يوما عن الدفاع عنه، في الوقت الذي تامر عدد من السياسين على القضية الفلسطينية ، داعيا في الوقت نفسه الى دعم الاردن حتى يتمكن من مواجهة المخطط ‘ الترامبي’ المتمثل بصفقة القرن ، رغم انه جاء والامة العربية تعيش حالة من الضعف والهوان والتسابق الى حضن السيد الامريكي.

فراعنه من جانبه قال ايضا، أن المخطط الامريكي وما يسعى له نتنياهو مع الرئيس الامريكي ترامب لن يتحقق فالكثير من الرؤساء الامريكيين حاولوا أن يفعلوا الامر ذاته الا أن صلابة واصرار ا الشعب الفلسطيني البقاء في ارضه يفشل كل مخططاتهم الشريرة.

الصحافي الفلسطيني محمد السيد رئيس حركة كرامة ومساواة قال أن الفلسطينيين متمسكين في ارضهم رغم ما تقترفه قوات للاحتلال الاسرائيلي ضدهم وان الامعان بالقتل والتنكيل لا يزيدنا الا ثباتا في ارضنا ومقدساتنا .

وفيما يتعلق بالاهل في الخان الاحمر قال السيد أن المحكمة العليا الاسرائيلي  في مايو/أيار 2018  أمرت الهدم، وفي  ٤تموز 2018 حيث اشتد الخناق على التجمع وحوصر، وفي ٥ تموز 2018 استصدر أمر احترازي جديد بوقف الهدم.

واليوم يهدد الهدم مدرسة الخان الأحمر التي تحتضن 180 طالبا وطالبة، علما بأنه بين 2015 و2017 هدمت 35 منشأة، و33 منشأة في 2018.

وحضر اللقاء عدد من اهالي محافظة مأدبا واعضاء تجمع بئر السبع في الاردن .

قد يعجبك ايضا