قمة ترامب – بوتين غزل متبادل

الإثنين 16/7/2018 م …
الأردن العربي – لم يوجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإثنين أي انتقادات لنظيره الروسي على خلفية احتمال تدخل روسي في الانتخابات الأمريكية مشدداً على نفي فلاديمير بوتين ‘بشدة’ أي تدخل.




وتشتبه الاستخبارات الأمريكية في أن بوتين وراء حملة قرصنة ودعاية للتدخل في الانتخابات الأمريكية في 2016، لترجيح فوز ترامب، لكن الأخير بدا وكأنه يقف مع الجانب الروسي.
وقال ترامب: ‘لدي ثقة كبيرة في الاستخبارات الأمريكية لكنني أقول لكم إن الرئيس بوتين، كان شديداً وقوياً في نفيه اليوم وقدم عرضاً لا يُصدق’.
وعرض بوتين في مؤتمر صحافي مشترك مع ترامب، السماح بتحول محققين أمريكيين إلى روسيا لاستجواب 12 من عناصر الاستخبارات الروسية اتهمهم المحقق الخاص روبرت مولر، الأسبوع الماضي بالتدخل في الانتخابات الأمريكية.
وقال ترامب، في مؤتمر صحافي مشترك مع بوتين في العاصمة الفنلندية هلسنكي: ‘ قضينا وقتاً كبيراً نَتحدث عن ذلك.. له رأي واضح تجاه القضية ولديه فكرة مثيرة للاهتمام’.
ونفى بوتين أي تدخل في الانتخابات قائلاً إن هذه المزاعم ‘محض هراء’.
وكان قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين اليوم الإثنين، في هلسنكي، إن محادثاته مع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، كانت ‘ناجحةً جداً ومفيدةٌ للغاية’.
وأضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع ترامب بعد القمة بينهما أن ‘المحادثات جرت وسط أجواء من الصراحة والعمل، وناجحة جداً ومفيدةٌ للغاية’.
وتابع بوتين: ‘بشكل عام نحن مرتاحان لهذا اللقاء الفعلي الأول…تحادثنا بشكل جيد… وآمل أننا بدأنا نَفهمُ بعضنا البعض بشكل أفضل’.
وقال أيضا: ‘لم نتمكن من حل كل شيء، إلا أننا أنجزنا خطوة مهمة في هذا الاتجاه’.
وفي الوقت الذي تتهم فيه روسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 لصالح ترامب، أقر بوتين بأنه كان ‘يرغب في فوز ترامب لأنه كان يتكلم عن تطبيع للعلاقات الروسية الأمريكية’.
إلا أن الرئيس الروسي، حرص على تكرار القول إن روسيا ‘لم تتدخل إطلاقاً’ في الانتخابات الأمريكية، موضحاً أن ترامب تطرق إلى هذه النقطة التي تخضع للتحقيق في الولايات المتحدة.
ودعا بوتين إلى الابتعاد عن’استخدام العلاقات الروسية الأمريكية للمقايضة، في إطار الصراع السياسي الداخلي في الولايات المتحدة’.
وعرض بوتين افساح المجال أمام السلطات الأمريكية لاستجواب عناصر الاستخبارات الروس المتهمين بالتدخل في الانتخابات الأمريكية عام 2016.
وقال في هذا الإطار: ‘هناك اتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا يعود إلى 1999 حول التعاون في الشؤون الإجرامية، ولا يزال هذا الاتفاق ساري المفعول. وفي هذا الإطار بإمكان النيابة العامة الأمريكية إرسال طلب لاستجواب هؤلاء الأشخاص الذين تدور شبهات حَولهم’.
ووُجهت الجمعة اتهامات إلى 12 عنصراً من الاستخبارات الروسية بالتورط في قرصنة الحزب الديموقراطي الأمريكي في 2016.
ووصف بوتين الشائعات التي تفيد بأن لدى روسيا ملفات تمس بدونالد ترامب بأنها ‘عبثية’.
وقال من جهة ثانية: ‘من الواضح للجميع أن علاقاتنا الثنائية تمر بفترة صعبة، إلا أنه لا يوجد سبب موضوعي’ لتكون هذه العلاقات صعبة’.
من جهته قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن القمة الأولى بين بوتين وترامب ‘كانت أكثر من ممتازة’.
ورداً على سؤال عن أجواء المحادثات، قال لافروف إنها كانت ‘رائعة وأكثر من ممتازة’، حسب ما نقلتُ عنهُ وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء.

قد يعجبك ايضا