تونس: استشهاد 9 من عناصر الحرس الوطني في هجوم إرهابي

تونس: مقتل 9 من عناصر الحرس الوطني في هجوم إرهابي



الأردن العربي – تونس …

قالت وكالة الأنباء الرسمية في تونس إن تسعة من أفراد الحرس الوطني لقوا مصرعهم امس الأحد في “هجوم إرهابي” في غرب تونس قرب الحدود مع الجزائر، بينما تحدثت وزارة الداخلية عن ستة قتلى حتى الآن. وقالت وزارة الداخلية إن عدد القتلى وصل الى ستة من قوات الامن في كمين تمثل في زرع عبوة ناسفة. ولم تذكر مزيدا من التفاصيل.

وقالت وكالة تونس افريقيا للأنباء (وات) الرسمية إن الكمين نصبته “مجموعة إرهابية قرب الطريق الرابط بين محمية الفائجة ومنطقة الصريا في غار الدماء..لأعوان حرس كانوا في دورية على متن عربتين رباعيتي الدفع برمي قنبلة يدوية على السيارة الأمنية الأولى وحصول مواجهات بعد ذلك بالاسلحة النارية”. ويستهدف مسلحون يختبئون في مناطق جبلية قرب الحدود الجزائرية في تونس قوات الأمن أحيانا. لكن حصيلة هجوم اليوم هي الأعلى منذ ثلاث سنوات وهو العام الذي نفذ فيه متشددون إسلاميون ثلاث هجمات كبرى. وفي 2015 وقع هجومان في منتجع سوسة ومتحف باردو أسفرا عن مقتل عشرات السياح الغربيين. وفي هجوم آخر وقع في نهاية 2015 قُتل 14 من الحرس الرئاسي عندما فجر مهاجم حافلتهم. وتبنى تنظيم داعش الهجمات الثلاث. وتونس في حالة طوارئ منذ ذلك الحين
ويأتي هجوم امس بعد تعافي صناعة السياحة من آثار هجمات 2015. وتتوقع الحكومة استقبال أكثر من ثمانية ملايين سائح لأول مرة هذا العام بعد أن رفعت أغلب الدول الأوروبية حظرا على السفر إلى تونس وعادت كبرى وكالات السفر لتسيير رحلات إلى تونس من جديد. وكشفت مصادر إعلامية تونسية أن العملية الإرهابية التي جدّت في شمال غربي البلاد وأدت إلى استشهاد 9 عناصر من الحرس الوطني كانت عبر استهداف سيارتين للحرس أولاهما عبر التفجير بعبوة ناسفة والثانية عبر إطلاق النار. وأكد مراسل قناة نسمة التلفزيونية الخاصة إن منطقة جبل ورغة التي وقعت فيها العملية تعتبر من المناطق الصعبة ومعروف أن العناصر الإرهابية تنشط فيها منذ العام 2012، وتقوم منذ تلك الفترة بالدخول إلى المناطق السكنية وتهدد السكان، وقد قامت امس الأحد بنصب كمين لسيارات الحرس وتمكن من قتل 9 منهم. كما قال سفيان الزعق الناطق باسم الداخلية التونسية إن تعزيزات كبيرة توجهت نحو مكان العملية أين تتواصل عمليات إطلاق النار بين الطرفين. من جهته أدان الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف الحرس الوطني التونسي امس الأحد في ولاية جندوبة التونسية، وأدى إلى مقتل عددٍ من قوات الحرس الوطني التونسي. وأكد رئيس البرلمان العربي إن البرلمان العربي إذ يستنكر بشدة هذه الأعمال الإرهابية الجبانة، فإنه يقف ويتضامن مع جمهورية تونس رئيساً وحكومةً وبرلماناً وشعباً في حربها ضد قوى الإرهاب والتطرف البغيض، معبراً عن تقدير البرلمان العربي العالي للجهود التي تبذلها قوات الأمن التونسية لمواجهة قوى الإرهاب والتطرف. وأعلن رئيس البرلمان العربي عن دعم البرلمان العربي وتضامنه الكامل مع دولة تونس في كل ما تقوم به من إجراءات للتصدي للجماعات الإرهابية المتطرفة الجبانة التي تستهدف قوات الأمن والأبرياء من أبناء الشعب التونسي، مؤكداً على ضرورة تكاتف جهود الدول العربية في مواجهة الإرهاب، بما يساهم في وضع حد للجهات الداعمة له، ومحاصرة عناصره الإجرامية، وتجفيف منابع تمويله، وتقويض قدرته على تنفيذ مخططاته الخبيثة في الدول العربية. وأعرب رئيس البرلمان العربي عن خالص تعازيه للجمهورية التونسية رئيسًا وحكومةً وبرلماناً وشعبًا ولأسر الضحايا، سائلاً الله عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان.

قد يعجبك ايضا