أهمية منطقة البحر الأحمر بالنسبة لكيان العدو الصهيوني وتحديداً السواحل اليمنية

الثلاثاء 3/7/2018 م …




الأردن العربي –

* الترجمة الكاملة للدراسة الموسعة التي نشرها مؤخراً معهد “دراسات الأمن القومي في تل أبيب”

البحر الأحمر والقرن الأفريقي ، والولايات المتحدة ، والصين ، وتركيا ، وإيران – التي تشارك في الحرب في اليمن – والجهات الفاعلة الفرعية لها وجود هناك. حتى الآن لم يحدث أي تعطل في مسارات الشحن والطيران الإسرائيلي ، التي تربط إسرائيل بالمحيط الهندي والشرق الأقصى وأفريقيا. ومع ذلك ، يجب على أولئك المنخرطين في صنع القرار بشأن القضايا الاستراتيجية في إسرائيل أن يدركوا أهمية هذه الساحة بشكل متزايد وأن يفكروا فيما إذا كان يجب استثمار الموارد العسكرية والسياسية لمنع تحقيق التهديدات المحتملة ضد إسرائيل في هذه المنطقة ، وخاصة من جانب إيران ووكلائها . وتحقيقاً لهذه الغاية ، ينبغي على إسرائيل أن تحدد الأطراف التي لها مصلحة في التعاون معها من بين بلدان البحر الأحمر ، وينبغي النظر في آليات للتعاون ، بما في ذلك منع تهريب الأسلحة ، واقتراحها بشكل مباشر وغير مباشر للجهات الفاعلة ذات الصلة. إن إشراك اللاعبين غير الإقليميين يخلق تضارباً في المصالح بينهم وبين البلدان الواقعة على طول ساحل البحر الأحمر ، الذي ينتج بدوره أرضاً خصبة للتعاون الأمني ​​والاقتصادي والسياسي الرسمي وغير الرسمي مع إسرائيل.

لقد أصبح البحر الأحمر ، وخاصة القسم الجنوبي المحيط بمضيق باب المندب ، في السنوات الأخيرة موقعا للتنافس والنضال بين الفاعلين الإقليميين والقوى العظمى على حد سواء. بالإضافة إلى البلاد الواقعة على طول ساحل البحر الأحمر والقرن الأفريقي ، فإن الولايات المتحدة والصين وتركيا وإيران – التي تشارك في الحرب في اليمن – لها وجود هناك. كما أن الجهات الفاعلة من الدولة الفرعية ، مثل تنظيم الدولة الإسلامية ، وحركة الشباب في الصومال ، والمتمردين الحوثيين ، والقاعدة في اليمن ، نشطة في المنطقة. في هذه الأثناء ، لم يكن هناك أي تعطل في مسارات الشحن والطيران الإسرائيلي، التي تربط إسرائيل بالمحيط الهندي والشرق الأقصى وأفريقيا. ومع ذلك ، يجب على أولئك المنخرطين في صنع القرار بشأن القضايا الاستراتيجية في إسرائيل أن يدركوا هذه الساحة بشكل متزايد وأن يفكروا فيما إذا كان يجب استثمار الموارد العسكرية والسياسية لمنع تحقيق التهديدات المحتملة ضد إسرائيل في هذه المنطقة ، وخاصة من جانب إيران ووكلائها .

الحرب في اليمن

من وجهة نظر إسرائيل ، فإن مصدر الخطر الأكثر إثارة للقلق هو إيران. بالفعل في العقد الماضي ، زادت إيران وجودها البحري في خليج عدن ، مدعية أن قواتها كانت هناك لمحاربة القراصنة. كما عززت علاقاتها مع السودان وجيبوتي وإريتريا ، بحيث تمكنت من الحفاظ على وجود عسكري نشط في البحر الأحمر ، مع خيار استخدامها لاتخاذ إجراءات ضد إسرائيل ، بما في ذلك عن طريق تهريب الأسلحة إلى العناصر الفلسطينية. لا تزال إيران تطمح إلى الوجود البحري في البحر الأحمر ، كما يتضح من زيادة مساعداتها للحوثيين . ومع ذلك ، فإن ضعف الجيش والقوات الجوية الإيرانية الدائمة يعوق وصولها العملياتي إلى هذه الساحة.

على الرغم من أن التهديد الذي يشكله القراصنة في مضيق باب المندب قد تراجع في السنوات الأخيرة نتيجة للعمل الدولي ، إلا أن هناك تهديدًا جديدًا لحرية الملاحة ظهر هناك بسبب الحرب في اليمن ، والتي حملت طابعًا إقليميًا مميزًا مع بداية الحملة السعودية ضد الحوثيين في عام 2015. قام المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران بزرع الألغام على طول سواحل اليمن ، واستخدموا القوارب المتفجرة والصواريخ المضادة للسفن لمهاجمة السفن البحرية الأمريكية والسعودية في المقام الأول ، وفي مناسبة واحدة على الأقل (في أبريل 2018) ضربت ناقلة نفط سعودية.

لقد أسفرت الحرب في اليمن ، التي بلغت الآن عامها الرابع ، عن تدمير واسع النطاق للبنية التحتية ، وقد أودت بحياة حوالي   10000 شخص ، مما أسفر عن جرح عشرات الآلاف وملايين اللاجئين والمشردين. بالإضافة إلى ذلك ، مات الآلاف من الكوليرا. تم إطلاق حملة أخيرة لمدينة الحديدة الاستراتيجية المطلة على البحر الأحمر ، وهي الطريق لمعظم المساعدات الإنسانية إلى اليمن ، وكذلك – وفقا للتقديرات العربية – المساعدات الإيرانية للمتمردين الحوثيين. سيوفر التحكم في المدينة للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة زخماً عسكرياً ومعنويات أكبر. كما سيساعد هذه الدول على الضغط على الحوثيين ومؤيديهم في إيران للموافقة على العودة إلى المفاوضات.

لدى إسرائيل مصلحة واضحة في ضمان أن يكون للائتلاف العربي في اليمن اليد العليا ، حيث تشكل قوة القدس الإيرانية وحزب الله في اليمن تهديدًا للمصالح الإسرائيلية ويمكن أن تشكل تهديدًا لحركة الملاحة البحرية من وإلى إسرائيل. كما يمكن أن يحول اليمن إلى موقف وسيط للتهريب إلى حماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة بدلاً من السودان. وفقا لمصادر أجنبية ، إسرائيل لديها أيضا وجود عسكري في إريتريا والوصول إلى الاستخبارات اليمنية الساحة. في الماضي ، هدد الحوثيون بالهجوم على هذه المنشآت الإسرائيلية.

تصاعد المنافسة الإقليمية

شهدت منطقة القرن الإفريقي والبحر الأحمر منافسة متزايدة بين دول الشرق الأوسط ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

في عام 2018 ، وقعت قطر أيضًا اتفاقية مع السودان بشأن ميناء سواكن. أدى هذا الانخراط المتزايد في السودان من جانب تركيا وقطر إلى أزمة في علاقات السودان مع مصر وإريتريا. في يناير عام 2018 كانت هناك تقارير بشأن نشر القوات المصرية في إريتريا وتركيز القوات السودانية لمواجهتها.

تقوم المملكة العربية السعودية ببناء قاعدة في جيبوتي متاخمة لمضيق باب المندب ، وتقوم دولة الإمارات العربية المتحدة ، التي استأجرت سابقا قاعدة في جيبوتي ، بتأجير ميناء ومطار في الصومال وميناء ومطار في أساب بإريتريا. ويستخدم هذه القاعدة للهجمات في اليمن. كما تمتلك الإمارات العربية المتحدة قواعد في اليمن نفسها ، بما في ذلك جزيرة بيرم ، كجزء من محاولة لمنع إيران والحوثيين من تهديد الملاحة الحرة عبر مضيق باب المندب وتهريب الأسلحة إلى اليمن. في معظم الحالات ، تتكون هذه القواعد من منشآت عسكرية محدودة ، بما في ذلك مدارج الطائرات ومناطق الربط وعدد من المباني والمعدات اللوجستية. وفي الوقت نفسه ، استثمرت المملكة العربية السعودية وتركيا والإمارات العربية المتحدة ومصر في السنوات الأخيرة موارد متزايدة في الحفاظ على أساطيلها ، الأمر الذي سيوفر لهم أيضًا قدرة محسّنة على العمل في هذا المجال.

تتنافس دول الخليج على الوصول إلى القواعد والمنشآت في البحر الأحمر ، وقد أشارت التقارير إلى جهودها لعرقلة محاولات الآخرين لتأسيس موطئ قدم في عدد من الدول. يبدو ليس فقط أن المنافسة بين عدد من دول الخليج وقطر انتشرت إلى البحر الأحمر ، ولكن هذه المنافسة لديها القدرة على إشعال النيران الحالية وخلق جديدة. إن زراعة العلاقات الأوثق بين قطر وتركيا من جهة ، والسودان من ناحية أخرى هي علاقة وثيقة هنا. شهدت السنوات الأخيرة ترسيخ العلاقات بين الخرطوم والرياض ، وهو ما تجلى في جزء منه في طرد السودان من سفير إيران من الخرطوم في عام 2016 وإرسال قواتها العسكرية لمساعدة السعودية في القتال في اليمن.

تستفيد البلدان الأفريقية الواقعة على ساحل البحر الأحمر من موقعها الاستراتيجي بهدف تحسين وضعها السياسي والمالي. جيبوتي ، على سبيل المثال ، تستضيف القوات الفرنسية والإسبانية والإيطالية داخل حدودها. كما زادت القوى العالمية من اهتمامها بالمنطقة في السنوات الأخيرة. قاعدة الولايات المتحدة في جيبوتي ، على سبيل المثال ، هي أكبر قاعدة لها في أفريقيا ، وقد أكملت الصين مؤخراً بناء قاعدة بحرية في جيبوتي ، وهي أول قاعدة عسكرية لها خارج حدودها. قاعدة الصين في جيبوتي وضعت بالتوازي مع قاعدة بنيت في جوادار ، باكستان.

الأهمية الاقتصادية

تتمتع منطقة البحر الأحمر بأهمية اقتصادية كبيرة. يبلغ طول مضيق باب المندب 29 كيلومترًا ، ويشكل خطًا بحريًا وارتباطًا استراتيجيًا بين البحر الأبيض المتوسط ​​والمحيط الهندي. يمر حجم كبير من حركة النقل البحري عبر المضيق ، بما في ذلك معدل يومي يبلغ نحو خمسة ملايين برميل من النفط. تشكل قناة السويس مصدرا هاما للدخل بالنسبة لمصر ، وكذلك ميناء العقبة للأردن وميناء جدة للمملكة العربية السعودية (أهم ميناء لها). وهو أيضًا طريق المرور إلى ميناء إيلات.

كجزء من رؤيتها الطموحة 2030 ، تسعى المملكة العربية السعودية إلى تطوير حوالي 200 كيلومتر من ساحل البحر الأحمر ، بما في ذلك 50 جزيرة صغيرة ، لتعزيز المبادرات السياحية التي تجذب الاستثمارات الأجنبية. كما سيكون الخط الساحلي هو موقع مدينة نيوم السعودية المستقبلية ، بالإضافة إلى خطة مصرية سعودية لبناء جسر فوق البحر الأحمر ، مما سيسهل المرور المباشر للبضائع بين البلدين ويجلب أسواق العربية. شبه الجزيرة وأوروبا أقرب معا. هذه أيضا مشاريع يمكن لإسرائيل أن تشارك فيها ، حتى وإن لم يكن ذلك صراحة.

توصيات

وسواء كان التغيير في قوة استراتيجية الأمن الأمريكية من الحرب العالمية ضد الإرهاب إلى حرب المواجهة ضد المنافسين في الولايات ، وأبرزها الصين وروسيا ، سوف يقلل من اهتمام الإدارة الأمريكية بالقارة الأفريقية غير معروف. على الرغم من التقارير المتعلقة بنوايا واشنطن لخفض نطاق القوات الخاصة المتمركزة في إفريقيا ، إلا أنه لم يتم إجراء أي تخفيضات في النشاط العسكري الأمريكي هناك حتى الآن. من المهم أن يبقى القرن الإفريقي والبحر الأحمر على جدول الأعمال في الحوار الاستراتيجي بين إسرائيل والولايات المتحدة. قد تساعد الولايات المتحدة في تسهيل الاتصالات بين إسرائيل ودول المنطقة.

يجب على إسرائيل تحديد مصالحها في البحر الأحمر ودراسة ما إذا كانت سياستها الحالية تخدم هذه المصالح. يجب أن تحدد الأطراف التي لها مصلحة في التعاون من بين دول البحر الأحمر ، وكذلك الفرص والتهديدات التي يشكلها الحضور المتنامي لمختلف الجهات الفاعلة في الساحة ، وبعضها جديد.

قد يعجبك ايضا