التربية تنفذ برنامجا للتدريب الوطني للطلبة خلال العطلة الصيفية

 

الأردن العربي ( السبت ) 23/5/2015 م …

تبدأ وزارة التربية والتعليم خلال العطلة الصيفية المقبلة، تنفيذ مشروع برنامج التدريب الوطني لطلبة الصف التاسع (الذكور) في مدارسها الحكومية؛ بمشاركة 4000 طالب وذلك في الفترة من 26 / 7 – 26 /8 /2015.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، ان الوزارة اعدت خطة عمل طموحة لتنفيذ البرنامج، بالتنسيق مع المؤسسات الوطنية لتهيئة البنية التحتية الملائمة للتوسع بأعداد الطلبة المشاركين في البرنامج سنويا لتصل إلى 30 ألف طالب عام 2018 .

وأضاف في تصريحات صحافية اليوم، ان فعاليات البرنامج تشكل في مجملها القيم التي تعكسها فلسفة التربية والتعليم في الاردن ونص عليها قانونها، بهدف بناء شخصية الطلاب وتنمية روح العمل الجماعي والتطوعي والمواطنة لديهم وتعزيز قيم الانتماء للوطن والولاء للقيادة الهاشمية ، وتغليب المصلحة العامة على المصالح الخاصة وغرس قيم الحوار واحترام الرأي الاخر.

كما يهدف البرنامج بحسب الدكتور الذنيبات، إلى توعية الطلبة بمخاطر الغلو والتطرف والتركيز على أدب الحوار واحترام الرأي الآخر، وروح المشاركة والإيثار، وتمكينهم كذلك من القدرة على التحمل والصبر، وتوعيتهم في المجالات الوطنية والدينية والثقافية والأمنية، إضافة إلى تأهيلهم بدنياً وعقلياَ وبناء معاني المواطنة الصالحة لديهم.

وبين ان البرنامج  يهدف إلى غرس الانضباط والالتزام لدى المشاركين، وتجذير قيم احترام الوقت وأهميته، وتوعيتهم بقضايا خطيرة كالمخدرات والجريمة ومفهوم رفاق السوء وتثقيفهم حول دور الفرد في أمن المجتمع.

ويشتمل البرنامج في مجاله العملي على اللياقة البدنية وحركة المشاة والإسعافات الأولية والسلامة المرورية وتدريبات التحمل والمسير الطويل والعمل التطوعي والتعريف بالقوات المسلحة والأجهزة الأمنية.

كما يشتمل البرنامج على محاضرات وطنية حول نشأة وتطور المملكة، ودور القوات المسلحة – الجيش العربي في فلسطين والمعارك التي خاضها.

كما يشتمل البرنامج على محاضرات دينية حول؛ العقيدة الإسلامية وآثارها في السلوك والوسطية والاعتدال في الإسلام والتسامح في الإسلام وحب الوطن من الإيمان .

وبين الدكتور الذنيبات ان الوزارة ستعمل على وضع إطار قانوني لبرنامج التدريب الوطني ،ضمن منهجية التربية الوطنية، وإخضاع الطلاب المشاركين لمظلة التأمين الصحي والاجتماعي خلال فترة المشاركة ، والتنسيق والتعاون مع كافة مؤسسات الدولة لإنجاح البرنامج حسب ما هو مطلوب منها.

وتعد وزارة التربية والتعليم خطة إعلامية للتعريف بالبرنامج وأهدافه وآليات تنفيذه، والفترة الزمنية التي سينفذ خلالها.

وشكَل الدكتور الذنيبات لجنة عليا لوضع مشروع نظام ينظم عملية التدريب الوطني للطلبة وإدارته ، وأسس اختيار المشاركين فيه والفئة التي سيشملها البرنامج وخطتيه الفنية والتنفيذية.

كما تدرس الوزارة سبل التعاون مع عدة جهات ومؤسسات التوجيه الوطني كالأوقاف والإعلام والمجلس الاعلى للشباب والقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي لوضع الآليات المناسبة لتطبيق البرنامج الوطني .

قد يعجبك ايضا