روسيا تنفذ أول إطلاق ناجح لعدة صواريخ باليستية من نوع “بولافا” من غواصة ذرية

روسيا تنفذ أول إطلاق ناجح لعدة صواريخ باليستية من نوع
الأربعاء 23/5/2018 م …




الأردن العربي –

أعلنت وزارة الدفاع الروسية نجاح عملية إطلاق مجموعة من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات من نوع “بولافا” بواسطة الغواصة الاستراتيجية الذرية “يوري دولغوروكي” من مياه المتوسط.

وقال المكتب الإعلامي للأسطول الشمالي الروسي، في بيان صدر عنه اليوم الثلاثاء بهذا الصدد: “نفذت الغواصة الاستراتيجية الصاروخية يوري دولغوروكي التابعة للأسطول الشمالي والتي تعتبر السفينة القائدة في إطار مشروع 955 بوري، يوم 22 مايو، عملية إطلاق ناجحة لـ4 صواريخ باليستية دفعة واحدة من منطقة في مياه البحر الأبيض المتوسط على ميدان كورا العسكري في كامتشاتكا”.

وأوضح البيان أن العملية نفذت من تحت الماء، مشيرا إلى أن هذه المرة هي الأولى التي جرى فيها إطلاق 4 صواريخ من منظومة “بولافا” دفعة واحدة بواسطة غواصة استراتيجية تابعة لمشروع 955 “بوري”.

وشدد الأسطول الشمالي على أنه “تم تنفيذ المهمات التي وضعت في إطار هذا الإطلاق، حيث جرى تأكيد الميزات التكتيكية التقنية والفعالية لكل من الغواصة الاستراتيجية التابعة لمشروع 955 بوري ومنظومة بولافا الصاروخية المطلقة بحرا”.

كما أشار البيان إلى أن طاقم الغواصة الذرية “أظهر مهنيته العالية ومهاراته العسكرية البحرية” خلال الإعداد للإطلاق وتنفيذه.

ويعتبر صاروخ “بولافا” الباليستي أحدث الصواريخ الروسية ثلاثية الطور والتي تعمل على الوقود الصلب وتزود بها الغواصات.

ويتصف الصاروخ بالقدرة على حمل 10 رؤوس نووية فوق صوتية وموجهة ذاتيا وقابلة لتغيير مسار التحليق عموديا وأفقيا وإصابة الأهداف على مدى حتى 8 آلاف كيلومتر. وتبلغ كتلته عند الانطلاق 36.8 طن وكتلة رأسه النووي 1150 كيلوغراما. ومن المقرر أن يصبح  الصاروخ “بولافا” أساس  مجموعة القوات البحرية النووية الروسية لغاية أعوام 2040 – 2045.

قد يعجبك ايضا