30 سفيرا من بين 86 يشاركون في احتفالات نقل السفارة الأميركية للقدس




إعلام عبري: 30 سفيرا من بين 86 يشاركون في احتفالات نقل السفارة الأميركية للقدس
الجمعة 11/5/2018 م …
الأردن العربي – 
ذكرت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة، أن 30 سفيرا من بين 86 سفيرا أجنبيا في إسرائيل إستجابوا لدعوة وزارة الخارجية الإسرائيلية للمشاركة في “احتفالات” نقل السفارة الأميركية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

يشار إلى أنه يشارك في هذه الفعالية، التي تنظم الأحد القادم، وفد امريكي كبير برئاسة وزير الخازنة ستيف منوتشين، وابنة الرئيس الأميركي، إيفانكا ترامب، وصهره ومستشاره، جاريد كوشنر مبعوث ترامب للسلام جيسون غريبنلات.

وجاء أنه من بين 30 سفيرا استجابوا للدعوة، كان هناك ثلاث دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، الذي يعارض ذلك، وهي هنغاريا وتشيكيا وبلغاريا.

يشار إلى أن ممثلي رومانيا والنمسا لم يردا بعد على الدعوة.

كما أن هناك 10 دول أعلنت رفضها المشاركة في هذه الاحتفالات، بعضها لأسباب مبدئية وأخرى فنية، بينها روسيا ومصر وألمانيا والنمسا وبولندا وإيرلندا ومالطا والمكسيك والبرتغال والسويد.

إلى ذلك، أشارت صحيفة “هآرتس” العبرية إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية لم توجه الدعوة إلى أعضاء الكنيست من المعارضة، علما أنه وجهت الدعوة لأعضاء الحكومة ورؤساء لجان الكنيست، وأعضاء لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، وباقي كتل الائتلاف الحكومي.

وتبين أنه باستثناء رئيس المعارضة، يتسحاك هرتسوغ، وأعضاء المعارضة في لجنة الخارجية والأمن، لم توجه الدعوة لباقي أعضاء الكنيست.

قد يعجبك ايضا