النفط يرتفع متأثراً بانسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني




الخميس 10/5/2018 م …

الأردن العربي – ارتفعت أسعار النفط، أمس الأربعاء، بعدما انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من اتفاق نووي دولي مع إيران.
وصعد خام القياس العالمي اثنين بالمئة، إلى 76.42 دولار للبرميل، مسجلا أعلى مستوياته منذ تشرين الثاني 2014، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.18 دولار، أو ما يعادل 1.7%، إلى 70.24 دولار للبرميل، ليقترب أيضا من أعلى مستوياته منذ أواخر 2014.
وقال المحلل الاستثماري في ريفكين سيكيوريتيز الأسترالية وليام أولافلين: “الحدث الأكبر هو إلغاء ترامب الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015. وبالتالي من المرجح أن تُفرض العقوبات مرة أخرى على إيران، وهو ما سيؤثر قطعا على صادراتها النفطية”.
وأعلن ترامب، الثلاثاء، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق المبرم عام 2015، ما يزيد من مخاطر الصراع في الشرق الأوسط، ويثير حالة من عدم اليقين بشأن إمدادات النفط العالمية.
وإذا أعاد ترامب العمل بالعقوبات الأمريكية الرئيسة، فسيتعين عليه بموجب القانون الأمريكي الانتظار ما لا يقل عن 180 يوما لفعل ذلك ما لم يتم التوصل إلى اتفاق ما آخر قبل انتهاء تلك المدة.
وقال محللون في “آر.بي.سي كابيتال ماركتس” إن صادرات إيران قد تنخفض بواقع 200 ألف إلى 300 ألف برميل نتيجة لذلك. بيد أن مسؤولين إيرانيين قالوا إن صناعة بلادهم النفطية ستواصل التطور حتى إذا انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي.
وتسببت العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على طهران أوائل عام 2012، بسبب برنامجها النووي، في انخفاض صادرات النفط الإيرانية من ذروة بلغت 2.5 مليون برميل يوميا، قبل العقوبات إلى ما يزيد قليلا عن مليون برميل يوميا.
لكن إيران برزت من جديد كإحدى الدول الكبرى المصدرة للخام في كانون الثاني 2016 عندما جرى تعليق العقوبات الدولية مقابل فرض قيود على برنامجها النووي، إذ وصلت صادراتها في أبريل إلى 2.6 مليون برميل يوميا.
من جهتها، سارعت شركات تكرير النفط الآسيوية إلى إيجاد إمدادات بديلة مع تأهبها لإعادة فرض عقوبات أمريكية على إيران، أحد كبار مصدري النفط، في ظل سوق تشهد بالفعل شحا في المعروض.
وإيران ثالث أكبر منتج للنفط داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وأحد كبار الموردين خصوصا لشركات التكرير في آسيا.
ويعتمد الاقتصاد الإيراني اعتمادا شديدا على إيرادات النفط.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن العقوبات الجديدة ستشمل إجراءات تستهدف قطاعي النفط والشحن مع منح الشركات الأمريكية مهلة مدتها ستة شهور لإنهاء العقود والأعمال وسحب أموالها من البلد.

قد يعجبك ايضا