ماليزيا … تحالف المعارضة بقيادة مهاتير محمد يفوز بالإنتخابات




الخميس 10/5/2018 م …

الأردن العربي – أفاد مراسلون بأن النتائج الرسمية للانتخابات البرلمانية في ماليزيا أظهرت فوز تحالف المعارضة بزعامة رئيس الوزراء السابق مهاتير محمد لينُهي بذلك ستين عاما من حكم حزب الجبهة الوطنية.

وقال مهاتير محمد إن تحالف المعارضة الذي يقوده في الانتخابات حصل على 112 مقعدا في البرلمان من إجمالي 222 وهو ما يكفل له تشكيل الحكومة القادمة.

وأكد مهاتير محمد أنه يستعد لتأدية اليمين الدستورية رئيسا لوزراء ماليزيا بعد فوز تحالفه.

ولم يصدر أي تعليق حتى الآن من تحالف الجبهة الوطنية الحاكم، كما قالت مفوضية الانتخابات إنها لا يمكنها إصدار أي بيانات في ما يتعلق ‘بالنتائج الحقيقية’ للانتخابات التي جرت اليوم إلى أن يتم التحقق من جميع النتائج.

وقال رئيس المفوضية محمد هاشم عبد الله للصحفيين ‘أتمنى أن يتحلى الناس بالصبر، سنبذل قصارى جهدنا لجمع المعلومات من أنحاء البلاد’.

وكانت نتائج أولية غير رسمية في وقت سابق اليوم قد أشارت إلى تقدم التحالف الحاكم في ثلاثين دائرة على تحالف الأمل المعارض الذي يرأسه مهاتير محمد، بينما أظهرت إحصاءات غير رسمية لوسائل الإعلام أرقاما مختلفة، ووضع أحدها المعارضة في الصدارة.

ويحتاج أي حزب أو تحالف إلى تحقيق أغلبية بسيطة من 112 مقعدا لتشكيل الحكومة، وهو رقم يعتقد مهاتير (92 عاما) وتحالف الأمل بقيادته أنه فاز به.

وقال مهاتير للصحفيين، مشيرا إلى تحالف رئيس الوزراء، ‘نعتقد بناء على إحصاءاتنا الرسمية أنهم متأخرون بفارق كبير، الأرجح أنهم لن يشكلوا الحكومة’.

من جهته، أوضحت مصادر  في كوالالمبور سامر علاوي أن نسبة الإقبال على التصويت تجاوزت 70%، وأن مهاتير أعلن فوز تحالفه بـ112 مقعدا، وهو بذلك -وفق مراقبين- يسعى إلى تحريض الأحزاب الصغيرة على المسارعة في إعلان تحالفها معه قبل إعلان النتائج النهائية.

واتهم مهاتير لجنة الانتخابات بأنها لا تقوم بواجبها، وتؤجل النتيجة، مضيفا أن الإحصاء غير الرسمي الذي أجراه حزبه أظهر تأخر تكتل الجبهة الوطنية الحاكم بفارق كبير.

وأعلن أن مسؤولي لجان الانتخابات في مراكز الاقتراع رفضوا التوقيع على بطاقات الاقتراع، وبالتالي قاموا بتأجيل النتائج الرسمية.

قد يعجبك ايضا