النائب الأميركي دنكن هنتر حذر الرئيس أوباما ؛ في رسالة جديدة من مغبة شراء الأردن طائرات صينية بدون طيار

 

الأردن العربي –   محمد شريف الجيوسي    ( الإثنين ) 18/5/2015 م …

*الديمقراطيون اتهموه بالسعي لإفادة الشركة المصنعة للطائرات لتمويلها حملته الإنتخابية

*النائب يدعو رئيسه لإعارة الأردن  3 ـ 4 طائرات يقودها طيارون أردنيون وتبقى تابعة لسلاح الجو الأمريكي .. مؤكداً أنها لا تشكل خطراً على الكيان الصهيوني ..

*المتحدث الرسمي باسم السفارة الأمريكية في عمان سيلفيو غونزاليز : الأردن حليف لا يقدر بثمن، وننسق معه بشكل وثيق بشأن  جميع قضايا المنطقة

*الطائرات الصينية بدون طيار تتفوق على الأمريكية بخزان وقود إضافي يمكنها من الطيران 20 ساعة بشكل متصل

وجه النائب الأميركي دنكن هنتر رسالة الى الرئيس باراك أوباما ؛ الخميس الماضي، عبّر فيها عن خشيته من شراء الأردن طائرات صينية بدون طيار، حيث تواصل مع الصين للحصول على طائرات مسلحة بدون طيار ، بسبب رفض الإدارة الأميركية سابقا طلبا أردنيا بشراء هذه الطائرات من الولايات المتحدة ..

وقال هنتر أنه يجري الآن بحث الأمور اللوجستية والأخرى المرتبطة بعملية بيع عاجلة لأنظمة تسليحية بدون طيار.

وجاء على موقع مختص بالشأن الدفاعي الأمريكي ، ديفينس ون، إلى أن هنتر علم عن الزيارة الصينية للأردن من مصادرأردنية  رفيعة جدا .

من جهتها قالت السفارة الأميركية لدى الأردن أمس، أنه ( سيتم النظر في طلبات الحلفاء، في ضوء سياسة الصادرات المحتملة لأنظمة جوية بدون طيار الصادرة حديثا(.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم السفارة الأميركية في عمان سيلفيو غونزاليز، أن بلاده (ملتزمة بمعايير البيع والنقل والاستعمال اللاحق للأنظمة الجوية الأميركية المنشأ التي تكون بدون طيار)

وشدد الناطق الأمريكي على أن بلاده ستستمر في بذل كل جهد ممكن للإسراع بالمساعدة الأمنية للأردن، وأن وزارة الخارجية تعمل على وجه السرعة، بتقديم طلبات الأردن الخاصة لتعزيز قدراته بالشراكة مع وزارة الدفاع الأميركية.

وأعاد غونزاليز التأكيد، في هذا السياق، على ان (الأردن حليف لا يقدر بثمن، وننسق معه بشكل وثيق بشأن مجموعة من القضايا في جميع أنحاء المنطقة) وأنه ركيزة تخص الأمن الإقليمي،وهو مستمر بتقديم مساهماته الحاسمة للتحالف الدولي للحد من قدرة عصابة داعش ، وهزيمتها في نهاية المطاف)

وذكر أن الولايات المتحدة ومنذ عقود، ( دعمت بقوة الجهود التي يبذلها الأردن لتعزيز أمنه، وتوفر له أكثر من 300 مليون دولار من المساعدات الأمنية سنويا، ما يجعله واحدة من أكبر برامج المساعدات الأمنية لدينا ).

وحثت الرسالة، بحسب موقع ( ذا هيل) المعني بأخبار الكونغرس ، الرئيس أوباما على (التفكير جديا بالسماح للأردن بالإستعارة والاستفادة من طائرات “ام كيو-1” بدون طيار ) حيث تزداد حاجة الأردن ، لمساعدات عسكرية محددة تزداد أهمية..

وعبر عضو مجلس الشيوخ هنتر عن ثقته بأن بلاده قادرة على الحد من اهتمام الأردن بالطائرات الصينية باتخاذ إجراءات فورية ،  قبل إتمام أي صفقة بين الأردنيين والصينيين.

وكان هنتر و22 نائبا جمهوريا، قد قالوا في رسالة سابقة، وجهوها للبيت الأبيض في آذار الماضي، أنه ( يجب السماح للأردن باستعارة ذات الطائرات لغايات الحرب ضد داعش ).

كما سبق أن وجهوا رسالة في شباط الماضي، تطالب بتزويد الأردن بهذه الطائرات، فيما كانت هذه الرسالة تطالب ببيع الطائرات الى الأردن ثم تحولت لاحقا إلى (إعارة طائرات) فقط.

وقالت الرسالة الثانية التي وقعها هنتر قبل شهرين،أن الطيارين الأردنيين سيقودون هذه الطائرات في العمليات، ولكن الطائرات نفسها ستبقى تحت ملكية سلاح الجو الأمريكي.

وفيما تحمل هذه الطائرات، في العادة، صاروخين اثنين، من نوع “هيلفاير”، قال مسؤول في الكونغرس، إنه بموجب الرسالة، فإن الولايات المتحدة ستقرض الأردن 3 أو 4 طائرات، بحيث تبقى واحدة منها على الأقل في الجو على مدار الساعة، ما يعني الإلتفاف على الاعتراض على كيفية استخدام عمّان لهذه الطائرات.

ووفقا لمسؤول في الكونغرس ، أن هنتر يسعى لإفادة شركة “جنرال أتوميكس”، المصنعة لهذه الطائرات، لأنها بحسب ديمقراطيين أمريكان ، أنها المساهم الأكبر في حملته الانتخابية. . ورغم أن الشركة لن تبيع الطائرات للأردن الا أنها ستستفيد ماليا لناحية عمليات الصيانة وقطع الغيار و ما يتعلق بهذه الطائرات أثناء وجودها في الأردن.

ورأى هنتر أن اي صفقة مع الصين ، ستضر بصناعة الدفاع الأميركية، وستفتح سوقا جديدة لبكين، ويجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لواشنطن والأردن، للعمل معاً ضد داعش .

وطمأن هنتر الكيان الصهيوني بأن الأردنيين لن يمتلكوا هذه الطائرات، فليست هناك مشكلة حول التفوق العسكري النوعي لإسرائيل

واعتبر وزير الدفاع الأمريكي كارتر أن “المنطق والاحتمالات التي وصفها هنتر “حقيقية”.

فيما قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية، أن رسالة النواب الجمهوريين جري بحثها في وزارة الخارجية.

أما بالنسبة للصين، فأصبحت تسوق بنشاط هذه الطائرات بدون طيار في سوق الدفاع الدولي، وفي وقت سابق هذا العام، عرضت شركات الدفاع الصينية المملوكة للدولة طائراتها بدون طيار في معرض الدفاع الدولي في أبو ظبي.

وتشبه الطائرة الصينية التي تحمل اسم ( ذا وينغ لوونغ )  The Wing Loong التي يجري الحديث عن ان الأردن يبحث شراءها، طائرة “البريدتور” الأمريكية، ويقال إنها تمتلك نطاقا مشابها، وتحميلا للأسلحة، وغيرها من الخصائص..  بل إنها الطائرة الصينية “وينغ لوونغ” لديها حجرة وقود إضافية، تمكنها الطيران لمدة 20 ساعة متواصلة، ويمكن أن تحمل صواريخ، كما تشير معلومات الى ان كلا من مصر والسعودية والإمارات تسعى لشراء هذه الطائرات.

لكن الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية ؛ وزير الإعلام والاتصال محمد المومني، رفض التعليق على الخبر .

قد يعجبك ايضا