منظمة “أرض” تعقد مؤتمر “النهضة العربية: تجديد الرسالة الحضارية”




الثلاثاء 24/4/2018 م …

الأردن العربي – بدأت اليوم الثلاثاء، فعاليات مؤتمر ‘النهضة العربية: تجديد الرسالة الحضارية’ الذي تنظمه منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية ‘ارض’، بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيسها؛ انطلاقا ً من رسالة المنظمة الحضارية وأهدافها الاستراتيجية التي تسعى من خلالها إلى إعادة إحياء الجدل حول المنظومة القيمية والأخلاقية الاجتماعية في المجتمعات العربية، في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة اليوم تجاذبات إيدولوجية وصراعات سياسية ومذهبية وانحيازات للهويات الفرعية على حساب الهوية الجامعة، والتي أدت إلى تراجع واضح في سؤال الأخلاق مقارنة بمرحلة انطلاق مشروعات النهضة في المجتمعات العربية.

ويستضيف المؤتمر طيفاً واسعاً من المفكرين والخبراء الاستراتيجيين من مختلف الدول العربية؛ ليتدارسوا الأسئلة الجديدة جول واقع المجتمعات العربية والاستراتيجيات المثلى للخروج من أزمات نموذج الهوية و نموذج الدولة-الأمة، ونمودج بناء القوة.
ويرعى المؤتمر الجامعة الأردنية بالشراكة مع مكتبات الجامعة الأمريكية في بيروت ومنتدى الفكر العربي في الأردن.
ومن المتوقع أن يتم خلال المؤتمر الإعلان عن إطلاق مركز النهضة الفكري الذي من المؤمل أن يكون منصة للحوار ونواة لمركز أبحاث متخصص لتقديم الأفكار المبتكرة للنهضة في المجتمعات العربية.
وتبدأ جلسات المؤتمر بإثارة الحوار حول سياقات ونتاجات مشروعات النهضة في المجتمعات العربية، ثم تنطلق من سؤال الواقع اليوم وما هي المسارات الاستراتيجية المتوقعة له انطلاقا من قياس مؤشرات العلم والأخلاق والحرية.
وينطلق المؤتمر في فلسفته من البعد الإنساني متجاوزاً لمقولات قومية أو شوفينية ؛ ليستكشف آفاق التغيير الجذري الذي سيُحدثه مفهوم’ النزعة الإنسانيَّة’ على استراتيجيات التنمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما تنسحب تلك ‘النزعة الإنسانية’ على الخطاب الديني النهضوي لتوضيح مساهمة المقاربة الإنسانية-الحضاريَّة للدين في تحقيق النهضة في المجتمعات العربيَّة.
وستطرح منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية، خلال هذا المؤتمر، تصوراً لمشروع ‘نهضة’ في المجتمعات العربية، والذي يستمد مكوناته من دراسة عميقة وشاملة لخبرات وتجارب ‘النهضة’ المختلفة في العالم العربي، ويعيد تأسيس مقولاتها على قيم الإنسانية والتعايش والعدالة.
وسيكون من أهم الفعاليات على هامش المؤتمر معرضاً لمحتويات دليل النهضة العربية، الذي أعدته مؤخرا، مكتبات الجامعة الأمريكية في بيروت، والتي تحتفظ بأرشيف كبير ‘لتاريخ النهضة العربية’.
منظّمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية؛ هي منظمة مجتمع مدني ومؤسسة فكرية، تطمح لإحداث تغيير فكري وتنموي شامل في المجتمعات العربية مستمد من النزعة الإنسانية؛ لتحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، من خلال مساعدة الفئات المستضعفة للحصول على حقوقها.

قد يعجبك ايضا