في أخطر حديث لرئيس الديوان الملكي الأردني الهاشمي الأسبق عدنان ابو عودة … نحن على متن سفينة تغرق ..

 

 

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي ( الأحد ) 4/1/2015 م …

== أمريكا تريد إطالة أمد الحرب على الإرهاب وداعش لخلط الأوراق وتقسيم المنطقة

== بعض الساسة المحيطين بالملك عبد الله الثاني ؛ ليسوا على هذا القدر الكبير من الخبرة والحنكة السياسية

== الحكومات المتعاقبة تتبع ” سياسة جبائية  ” بفرض المزيد من الضرائب، ما سيؤدي إلى إنهيار الاقتصاد الوطني الأردني على المدى المنظور

قال رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق ؛ عدنان أبو عودة  ( أن الأردن على متن سفينة تغرق ) واصفاً المسار الذي تسلكه السياسة الداخلية في الأردن  بـ  (الخاطئ ).

ورأى أبو عودة أن بعض الساسة المحيطين بالملك الأردني عبد الله الثاني ؛ ليسوا على هذا القدر الكبير من الخبرة والحنكة السياسية ).

ولفت ابو عودة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ، تريد تقسيم المنطقة، وفرض واقع جديد بعد ما اسمي بـ ( الربيع العربي ) بذريعة الحرب على الإرهاب.

وأضاف أن زيارات الملك الأردني المكوكية الأخيرة إلى كل من واشنطن وبعض الدول العربية الأخرى مثل السعودية والإمارات والبحرين ومصر ( جاءت في سياق المحافظة على الأردن من التقسيم !؟ ، في ظل الواقع العربي المتردي) .

وبين أبو عودة أن الولايات المتحدة تريد حربا طويلة على داعش لخلط الأوراق في المنطقة، مشيرا إلى قدرة التحالف الدولي بقيادة واشنطن، على حسم المعركة مع التنظيم في فترة وجيزة،  ( لكن غاية تأخير الحسم لسنوات كما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية هو تقسيم المنطقة العربية مجددا ). .

واعتبر أبو عودة أن حكومات بلاده المتعاقبة تتبع ( سياسة جبائية ) عبر فرض المزيد من الضرائب، ما سيؤدي إلى إنهيار الاقتصاد الوطني الأردني على المدى المنظور .

وأشار إلى أن الضرائب والرسوم وكلف المعيشة المرتفعة فرضتها الحكومات المتعاقبة لتغطية العجز ، مستشهدا بـ ابن خلدون في مقدمته الشهيرة أن  ( الحكام يفرضون المكوس لتغطية حياة الترف التي يعيشونها، وعندما تبدأ العامة بالتململ من زيادة المكوس، ينصحه مستشاروه بزيادة العسس ، لضبط الأوضاع في البلد حتى تنهار الدولة ) في إشارة من ابي عودة الى مغزى كلامه من ( إننا على متن سفينة تغرق).

يذكر أن عدنان ابو عودة شغل العديد من المناصب الوزارية ، بالإضافة إلى رئاسة الديوان الملكي الأردني الهاشمي، في عهد الملك الأردني الراحل الحسين بن طلال.

قد يعجبك ايضا