اسماعيل هنية يدعو لـ “مؤتمر إنقاذ وطني” برعاية مصرية … وفتح ترفض !!

نتيجة بحث الصور عن فتح وحماس

الأحد 5/3/2018 م …
الأردن العربي –



كشف إسماعيل رضوان القيادي في حركة (حماس)، عن أن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، دعا مصر إلى تبني ورعاية “مؤتمر إنقاذ وطني” يحضره الكل الفلسطيني.

وقال رضوان في حديث خاص لـ قناة (الأقصى) الفضائية، مساء اليوم الاثنين: إن “هنية دعا مصر لتبني مؤتمر إنقاذ وطني، يتم انعقاده برعاية مصرية، يحضره الكل الفلسطيني لأجل التوافق على الحفاظ على الثوابت الوطنية الفلسطينية”.

وأضاف، أن هنية دعا لاستراتيجية وطنية فلسطينية، يمكن أن تصدر عن المؤتمر، ومن أهم أولوياتها مواجهة ما يسمى (صفقة القرن) بصف فلسطيني موحد.

وأوضح أن حماس دعت الفصائل للقاء هنية اليوم الاثنين، لوضعهم في آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، ومستجدات زيارة قيادة الحركة للقاهرة.

وأشار رضوان إلى أن من أولويات الاستراتيجية التي يمكن أن يتبناها مؤتمر الإنقاذ الوطني، هو تحقيق المصالحة الفلسطينية والإسراع في إنهاء الانقسام، إضافة لضرورة الانفتاح السياسي على العمق العربي والإسلامي.

وقال: إن من أولويات المؤتمر- الذي دعا هنية مصر لرعايته- مراكمة القوة، والحفاظ على جبهة المقاومة، بفتح حوار استراتيجي لتشكيل جبهة مقاومة في فلسطين وخارجها لمواجهة (صفقة القرن) والمخاطر التي تهدد قضيتنا.

وأكمل أن من أولويات المؤتمر: “تبني استراتيجية وطنية للحفاظ على القضية الفلسطينية لمواجهة المخاطر التي تواجهها”.

ونوه القيادي بحماس في تصريحه لقناة (الأقصى) إلى أن المؤتمر ليس بديلاً عن منظمة التحرير، بل هو للكل الفلسطيني، “فاليوم ليس هناك مجلس وطني جامع للفلسطينيين، في ظل عدم وجود كل القوى والمكونات الوطنية الفلسطينية فيه”.

وقد رفضت حركة فتح اقتراح حماس ، وقال عاطف أبو سيف الناطق باسم حركة (فتح) في غزة، رداً على تصريحات إسماعيل رضوان التي نقلتها فضائية الأقصى التابعة لحركة حماس، حول دعوة هنية مصر لتبني ورعاية مؤتمر إنقاذ وطني: إن الأساس أن يُعقد المجلس الوطني، وتحضره حماس والجهاد الإسلامي والكل الفلسطيني، حتى يُعاد صياغة البيت الفلسطيني، بطريقة تشمل تمثيل الجميع، كما هو متفق عليه في وثائق الحوار الوطني منذ وثيقة الأسرى.

وأكد أبو سيف في تصريح خاص لـ “دنيا الوطن” أن أي محاولات أخرى لاستهداف الطريق المشروع والوحيد للمصالحة، والذي يقضي بالتئام مؤسسات النظام السياسي، بما يكفل نجاعة هذه المؤسسات ومقدرتها علي حماية المشروع الوطني، لن نشارك فيه، أو في أي مؤتمر وطني غير المجلس الوطني.

وشدد على أن هناك جهة وحيدة ممثلة للشعب الفلسطيني، وإن حماس ممثلة بها، وهي المجلس الوطني عبر أعضائها بالمجلس التشريعي، وهي الجهة الوحيدة التي تنقذ الوطن، وهي منظمة التحرير التي نحن نرحب، وندعو حماس ودعوناها منذ 22 عاماً، فتحنا حواراً معها منذ حوار الخرطوم برئاسة أبوعمار.

وأوضح أبو سيف، نحن نقول لحماس عليكِ أن تدخلي منظمة التحرير، وبالتالي أي دعوة لأي مؤتمر أو أي مجلس خلاف المؤسسات والنظام الأساسي الفلسطيني ليس إلا دفناً للرأس في الرمال، وهروب من الواقع.

وختم حديثه بالقول: هذا خطير جداً، أن يتم عقد دعوات لمجالس، ومن باب أولى حضور جلسات المجلس الوطني الفلسطيني.

قد يعجبك ايضا