مجلس ثوري فتح سيمنح نائب الرئيس الصلاحيات الكاملة لرئاسة الحركة

ثوري فتح سيمنح نائب الرئيس الصلاحيات الكاملة لرئاسة الحركة



الأحد 5/3/2018 م …
الأردن العربي –
أكدت مصادر فلسطينية خاصة، أن المجلس الثوري لحركة (فتح)، والذي أنهى أول أمس السبت اجتماعه الاعتيادي، سيجتمع استثنائياً بعد 45 يوماً، وذلك لإقرار المسودة النهائية للنظام الداخلي، والتعديلات الخاصة بصلاحيات نائب رئيس الحركة.

وقالت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عنها لـ “دنيا الوطن”: إن النقاش في المجلس الثوري، يدور حول من هو صاحب صلاحية اختيار نائب رئيس الحركة في حالة غيابه القهري، سواء أكان المجلس الثوري أو اللجنة المركزية للحركة.

وحسب المصادر، فإن التعديلات تنص على أن تختار اللجنة المركزية لحركة فتح نائب الرئيس في حال غيابه، وذلك لبقاء الأمر محصوراً بين أعضاء اللجنة المركزية للحركة.

وأضافت المصادر: “في حال الغياب القهري لرئيس حركة فتح، سيتم تحويل صلاحياته إلى نائب الرئيس، بحيث يصبح رئيس فعلي للحركة، ويمثلها في منظمة التحرير الفلسطينية”.

وتابعت: “ويدور النقاش حول عقد مؤتمر للحركة بعد ثلاثة شهور من غياب الرئيس، حيث إنه في حال تعذر ذلك فإنه يتعين عقد جلسة طارئة لتفويض نائب الرئيس بمهام الرئيس بشكل كامل”.

وفي سياق ذي صلة، قالت صحيفة (الأخبار) اللبنانية، إن الرئيس محمود عباس ثبت نائبه محمود العالول، رئيساً لحركة (فتح) في حال غيابه عن المشهد الفلسطيني.

وأوضحت الصحيفة، الاثنين، أنه “خلال اجتماعات المجلس الثوري لحركة فتح، تمت الموافقة على تعيين العالول في المنصب، وذلك حفاظاً على خيار المقاومة الشعبية”.

وحسب الصحيفة، يشهد خصوم الرئيس عباس، أن أحداث الأشهر المقبلة ستكون صعبة عليه، وخاصة مع اقتراب موعد حدثَين مِفصليين لا يهددان هوية مدينة القدس المحتلة فحسب، بل أساس وجود “القضية الفلسطينية” وهما تداعيات إعلان تفاصيل “صفقة القرن” التي يسعى إليها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ونقل السفارة الأميركية إلى القدس في ذكرى النكبة في أيار/ مايو المقبل.

وقالت: “يتصرف الرئيس عباس على أساس أنه لن يكون موجوداً لإدارة الصراع مع واشنطن أو تل أبيب في المرحلة المقبلة، لذلك حرص خلال اجتماع أعضاء المجلس الثوري على رسم الخطوط العريضة التي يجب السير عليها من بعده، والتأكيد على أعضاء المجلس تعيين نائبه محمود العالول لرئاسة فتح إلى حين انتخاب رئيس جديد للحركة”.

وكانت “دنيا الوطن”، نقلت عن مصدر خاص في مدينة رام الله، فحوى التعديلات التي يجري نقاشها في اجتماع المجلس الثوري لحركة (فتح)، والذي بدأ دورته الاعتيادية أول أمس الخميس.

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن نفسه: إن المجلس الثوري، يناقش تعديلات مقترحة على النظام الداخلي لحركة فتح، أبرزها: ما يتعلق بمهام نائب رئيس الحركة.

وأضاف المصدر: “يشمل التعديل قيام نائب الرئيس بمهام رئيس حركة فتح لمدة ثلاثة أشهر في حال الغياب القهري للرئيس، بحيث يقوم خلال تلك الأشهر، بالإعداد لعقد المؤتمر الحركي العام، الذي يختار الهيئة القيادية الجديدة للحركة”.

وأوضح المصدر، أن المجلس الثوري يناقش أيضاً ملف الشبيبة الفتحاوية، والذي جرى البحث في أن يكون مفوضية مستقلة أو جزءاً من مفوضية التعبئة والتنظيم، مرجحاً أن يتم شملها ضمن مفوضيات التعبئة والتنظيم.

قد يعجبك ايضا