الولايات المتحدة تُجلي مسلحي داعش من سورية والعراق إلى أفغانستان / مريام الحجاب

عمان ، 8 شباط 2018 م … 

الأردن العربي – كتبت مريام الحجاب –




أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد امير حاتمي، يوم الأحد 4 فبراير، أن الولايات المتحدة تسعى لنقل مسلحي داعش إلى افغانستان من أجل تبرير تواجدها في جنوب غرب آسيا.

أكد العميد امير حاتمي أن الولايات المتحدة هي التي أوجدت تنظيم داعش لتتحكم به في سورية والعراق ولكن بعد هزيمته الكبيرة في هذين البلدين تحاول نقل داعش إلى افغانستان لتبرير تواجدها في هذا البلد. واتهم رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية محمد باقري، يوم الثلاثاء 6 فبراير، الولايات المتحدة بالعمل على نقل مسلحي داعش من سورية والعراق إلى أفغانستان بطرق مختلفة.

وقال باقري إن تنظيم داعش الإرهابي فقد سيطرته على الأرض في سورية والعراق ولذلك بدأت الولايات المتحدة إجلاء المسلحين إلى غرب آسيا.

بالإضافة إلى ذلك يعتقد اللواء محمد باقري أن وجود الأمريكيين في منطقة غرب آسيا مثار للنزاعات. وقال: “على الولايات المتحدة أن تغادر المنطقة وأن تعمد الدول الإقليمية إلى توفير أمنها بنفسها”. بدوره، أعلن المرشد الأعلى الإيراني، آية الله على خامنئي، أواخر يناير، أن الولايات المتحدة تنقل تنظيم داعش الإرهابي من سورية والعراق بهدف توفير الأمن للكيان الصهيوني” مضيفا أن أمريكاهي مصدر زعزعة الاستقرار في المنطقة. وقال خامنئي إن الولايات المتحدة تسعي لزعزعة الأمن الإقليمي وتأمين وجودها وتحقيق أهدافها السياسية والاقتصادية. تجدر الإشارة إلى أن بدأت الولايات المتحدة تخفيض عدد قواتها في العراق. لكن لا يعود العسكريون الأمريكيون إلى وطنهم وينقلون برفقة محتملة مع إرهابيي داعش إلى أفغانستان.

وفقا لتقديرات الخبراء يبلغ عدد مسلحي داعش في أفغانستان حوالي 7 آلاف مسلح. يسمح نقل مسلحي داعش من سورية والعراق لتعزيز قوتها المتوفرة في البلد. وتعتبر هذه الحقيقة تهديدا مباشرا لمدنيين أفغانستان.

قد يعجبك ايضا