الأردن والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار يوقعان مذكرة تفاهم لعقد الاجتماع ألـ 27 لمجلس محافظي البنك ومنتدى الأعمال في البحر الميت في أيار2018

عمان ، 7 شباط ، 2018

وقع الأردن والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مذكرة تفاهم لاستضافة الاجتماع السنوي الـ 27 لمجلس محافظي البنك ومنتدى الأعمال في البحر الميت في الفترة من 8 إلى 10 مايو 2018.




وتقول مصادر الاجتماع انه سيعقد تحت عنوان ( تنشيط الاقتصادات ) وسيوفر فرصة لمناقشة التحديات التي يواجهها العالم ومن بينها دعم النمو الاقتصادي، ومكافحة التغير المناخي، وتعزيز بيئة الأعمال في المناطق التي يستثمر فيها البنك.

ويشارك في الاجتماع السنوي للبنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية ، نحو 2000 شخص من بينهم ممثلين عن الحكومات ورجال وسيدات أعمال، وصناع سياسات، وأكاديميين وقادة رأي. وستعقد إضافة إلى اجتماع مجلس المحافظين، فعاليات جانبية متنوعة من بينها منتدى الأعمال (يشمل جلسة حول مستقبل الاستثمار في البلد المضيف)، وبرنامج لمنظمات المجتمع المدني والاجتماع السنوي للمانحين.

وسيكون اجتماع مجلس محافظي البنك هذا ، أحدث اجتماع في منطقة عمل البنك (في جنوب وشرق المتوسط،. وقد انضم الأردن إلى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سنة 2011 وأصبح ضمن منطقة عملياته عام 2012.

وبحسب الوزير الفاخوري ، فإن الأردن أول بلد في منطقة جنوب وشرق المتوسط يستضيف اجتماع مجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. وسيتيح هذا الاجتماع الفرصة لتسليط الضوء على الفرص التي يمكن أن يوفرها الأردن،. وقد أثبتت شراكة الأردن مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بأنها ( شراكة حقيقية وقصة نجاح ). فقد تجاوزت محفظة البنك هنا مليار دولار، 88% منها في القطاع الخاص، ولدينا مشاريع واعدة جداً في قطاعات المواصلات والطاقة المتجددة والمياه”.

من جهته قال الأمين العام للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، السيد كواتروشوكي، إن عقد الإجتماع في الأردن يوفر فرصة لإبراز جاذبية الأردن كمركز رئيس للأعمال ومساهمة البنك في تقوية صموده في منطقة تواجه تحديات متعددة.

وتقول مصادر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ، أنه استثمر منذ إنشائه سنة 1999 أكثر من 119.5 مليار دولار في أكثر من 5 آلاف مشروع في الدول التي يعمل فيها. وكان عام 2017 عاماً آخراً ازدادت فيه استثمارات ومشاريع البنك للسنة الـ 4 منذ 2014. وارتفع إجمالي التمويل السنوي الذي قدمه البنك في جميع القطاعات الاقتصادية إلى رقم قياسي جديد هو 9.7 مليار دولار في 2017 مقارنة مع 9.4 مليار دولار في 2016.

وقع مذكرة التفاهم وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني م. عماد الفاخوري، والأمين العام للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إنزو كواتروشوكي مذكرة تفاهم لاستضافة

الاجتماع السنوي الـ 27 لمجلس محافظي البنك ومنتدى الأعمال في البحر الميت في الفترة من 8 إلى 10 مايو / أايار 2018

قد يعجبك ايضا