السيسي يطيح برئيس جهاز المخابرات المصرية .. في خطوة قد نكون مقدمة لتغييرات إستخبارية شامل

الجمعة 19/1/2018




الأردن العربي – أطاح الرئيس المصري؛ عبد الفتاح السيسي، برئيس جهاز الاستخبارات العامة المصرية، اللواء خالد فوزي، من منصبه، ضمن خطوة  قد تشمل عدداً آخر من قيادات الجهاز.وتبعاً لذلك كلف اللواء عباس كامل لتسيير اعمال المخابرات العامة خلفاً لفوزي.

وقالت مصادر، أن هناك أسباباً عدة للإطاحة بفوزي من منصبه، أحدثها التسريبات الأخيرة التي أذاعتها قناة ‘مكملين’، وتضمنت تسجيلات صوتية لأحد ضباط الجهاز، خلال إعطائه توجيهات لعدد من الإعلاميين والفنانات، تتعلق بتناولهم لقرارات وتوجهات القيادة المصرية الحالية.
من جهته اعتبر موقع صحيفة ‘الجريدة’ الكويتية، أن السيسي بدأ عملية تغييرات واسعة في جهاز المخابرات العامة، إبتداء برئيس الجهاز اللواء خالد فوزي، الذي تولى بدلًا منه ( مؤقتاً ) بحسب الصحيفة ، اللواء إبراهيم عبدالسلام إلى حين اختيار رئيس جديد بشكل رسمي، يصدر قرار جمهوري بتعيينه ، وهو الإسم الذي يتباين مع الإسم المعلن عباس كامل .

ويقول آخرون أن الإقالة تتعلق بما وصف أنه فشل اللواء فوزي في الملف الفلسطيني على صعيد المصالحة ومعارضة الأردن للقرار الأمريكي بشأن القدس وصفقة القرن والوصاية على المقدسات وسحب الولاية  عليها ، ودحلان ، وهي ملفات أصبحت محرجة لمصر التي تربطها علاقات طيبة مع الأردن ، ما يستوجب إعادة النظر في بعضها على الأقل .

قد يعجبك ايضا