الأمم المتحدة تطلق نداءً لتوفير قرابة ملياري دولار لإنقاذ قرابة 6 ملايين صومالي

الخميس 18\1\2018




الاردن العربي

أطلقت الأمم المتحدة الليلة الماضية نداء للحصول على 6ر1 مليار دولار، لتوفير المساعدات ( المنقذة للحياة) لإنقاذ نحو 5 ملايين ونصف المليون  صومالي ، متأثرين بالجفاف المستمر في الصومال.

وقدرت الامم المتحدة عدد الصوماليين المحتاجين إلى المساعدة بأكثر من 6 ملايين شخص – أي ما يزيد عن نصف سكان الصومال ، اغلبهم من الأطفال، كما يحتاج أكثر من 3 ملايين شخص إلى مساعدة عاجلة منقذة للحياة، فيما يعيش مليون شخص في تجمعات للمشردين داخليا، لافتة إلى انه وبحلول نهاية هذا العام، يمكن أن يعاني أكثر من مليون طفل مآخرين ن سوء التغذية.

وقال المنسق الاممي المقيم للشؤون الإنسانية بالصومال، بيتر دي كليرك، للصحفيين في مقديشو، إن استمرار التوقعات المتعلقة بتراجع معدل هطول الأمطار لهذا العام يتطلب حملة كبيرة أخرى للمساعدات الإنسانية، وهذا مؤشر خطير جدا، مؤكدا ان “خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2018 تتطلب تعزيز الجهود”.

واضاف، انه في شهر تشرين الثاني الماضي، تضاعفت احتياجات الأمن الغذائي بما يقرب من الضعف على مدى 5 سنوات، فهناك ما يقدر بنحو 2,5 مليون شخص في خضم الأزمة، إضافة إلى 866 ألف حالة طوارئ، وبذلك لا يفصل الوضع في الصومال عن المجاعة سوى خطوة واحدة، مشيرا الى ان عدد الصوماليين الذين هم على حافة المجاعة، قد تضاعف 10 أضعاف عن العام الماضي.

قد يعجبك ايضا