الأردن … عاصفة ماطرة تبلغ كمياتها ما يعادل شهرا تبدأ اليلية

الخميس 4/1/2018 م … 




الأردن العربي – طقس العرب – تتأثر المملكة بمُنخفض جوي عميق سيتشكل في منطقة بحر إيجه الخميس، ويتحرك نحو الشرق والجنوب الشرقي ليتمركز نهار الجمعة قُبالة السواحل اللبنانية، هذا المُنخفض مُترافق مع كُتلة هوائية باردة ولكنها رطبة جداً قادمة من المحيط الأطلسي ويُعتبر هذا المُنخفض الجوي الأقوى منذ سنوات.
وسيتطور المنخفض الجوي إلى ما يُسمى بـ’عاصفة شتوية ماطرة إلا أنها غير مثلجة، ومن المُتوقع أن تؤدي إلى هطول أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة قد تبلغ كمياتها ما يعادل شهرا في فصل الشتاء (ستهطل بمشيئة الله في يوم واحد)، كما أن العاصفة مصحوبة برياح عاتية تصل سرعة هباتها إلى ما يُقارب 100كم/ساعة.
ومن المتوقع أن يقترب المنخفض من المملكة ليل الخميس تدريجياً، إذ يكون الطقس بارداً بوجهٍ عام، مع استمرار ظهور كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة.
ويتوقع أن تنشط سرعة الرياح بشكل إضافي وتترافق بالغبار والأتربة في العديد من المناطق، ويتوقع أن تبدأ الأمطار بمشيئة الله في المنطقة الشمالية بعد مُنتصف الليل تمتد فجراً الى المناطق الوسطى وأجزاء من المناطق الجنوبية.
وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً بعد منتصف الليل، وتكون مُثيرة للغبار والأتربة في العديد من المناطق مع تدنٍ في مدى الرؤية الأفقية.
الجمعة نهاراً:
يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لُتصبح دون مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 6-8 درجات مئوية.
ويكون الطقس عاصفاً و بارداً و غائماً و ماطراً بغزارة في أغلب مناطق المملكة، مع حدوث الرعد و تساقط البَرَد، حيث تعبر البلاد تدريجياً جبهة هوائية باردة تابعة لهذا المنخفض الجوي.
الرياح تكون جنوبية غربية قوية السرعة، مع هبات شديدة على فترات تصل سرعتها إلى 100كم/ساعة، مثيرة للغبار والعواصف الرملية في مناطق البادية الجنوبية والشرقية التي لن تتعرض لأمطار.
الجمعة ليلاً:
يستمر الطقس عاصفاً و بارداً و غائماً و ماطراً بغزارة في أغلب مناطق المملكة، مع حدوث الرعد و تساقط البَرَد و تشكل الضباب فوق المُرتفعات.
الرياح تكون جنوبية غربية إلى غربية قوية السرعة، مع هبات شديدة على فترات تقترب سرعة هباتها من حاجز 100كم/ساعة.
يُحذّر الجمعة من:
1- خطر شدة سرعة الرياح التي تقترب سرعة بعض هباتها من حاجز 100كم/ساعة.
2- خطر ارتفاع منسوب المياه في أنفاق ومحاور الطرق الرئيسية في عمان والمدن الأردنية الرئيسية.
3- خطر تشكل السيول و الفيضانات وارتفاع منسوب المياه في الأودية و المناطق المنخفضة.
4- خطر تدني، وربما انعدام، مدى الرؤية الأفقية في مناطق البادية الشرقية والجنوبية، بفعل هبوب عواصف رملية محلية وإثارة الغبار والأتربة نتيجة الرياح الغربية القوية.
5- خطر تدني مدى الرؤية الأفقية على فترات، نتيجة غزارة الهطول و الضباب و الغيوم الملامسة لسطح الأرض، في عموم شمال ووسط المملكة والجبال الجنوبية.
السبت
ينحسر المنحفض الجوي ‘العميق’ تدريجياً نتيجة تحركه شرقاً.. مع استمرار تأثر المملكة ببقايا الكتلة الهوائية الباردة والرطبة المُرافقة
نهاراً:
تستمر درجات الحرارة دون مُعدلاتها المُعتادة نسبةً لهذا الوقت من العام بحدود 5-6 درجات مئوية.
ويستمر الطقس غائماً وبارداً وضبابياً بوجه عام في الجبال، وتهطل زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله في العديد من المناطق، يصحبها الرعد والبَرَد أحياناً.
وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية، مُعتدلة إلى نشطة السرعة.
ليلاً:
يكون الطقس بارداً بوجهٍ عام في عموم المناطق مع تشكل الضباب في أجزاء واسعة من المملكة.
ويشتد الضباب لاحقاً أثناء الليل و يُصبح كثيفاً لا سيما في مناطق البادية و السهول الشرقية بما في ذلك منطقة مطار الملكة علياء الدولي، مع خطر إنعدام مدى الرؤية الأفقية.
تكون الرياح خفيفة السرعة ومتغيرة الاتجاه.
الأحد نهاراً:
ترتفع درجات الحرارة قليلاً، مع بقائها دون مُعدلاتها المُعتادة نسبةً لهذا الوقت من العام بحدود 3-5 درجات مئوية.
ويكون الطقس في ساعات الصباح ضبابياً بشكل كثيف في أجزاء واسعة من المملكة و ينقشع الضباب تدريجياً أثناء النهار.
وتكون الرياح شمالية شرقية خفيفة السرعة.
ليلاً:
تنخفض درجات الحرارة مُقارنة بالليالي السابقة و يتحول الطقس ليُصبح شديد البرودة في أغلب المناطق.
ويُتوقع تشكل الصقيع في أجزاء مُختلفة من المملكة.
تكون الرياح جنوبية شرقية، خفيفة إلى مُعتدلة السرعة.

قد يعجبك ايضا