مقترح بإقامة مشروع قطار يربط الخليج بالكيان الصهيوني عبر الأردن

 الخميس 14/12/2017 م …
الأردن العربي –



اقترح وزير الاستخبارات والمواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس على دول الخليج ، إحياء مشروع قطار الحجاز التاريخي ليربط إسرائيل بالأردن والخليج.

وأضاف الوزير في مقابلة مع موقع ايلاف المقرب من السلطات السعودية ان إن الخطوط الحديدية ستصل بين السعودية والبحرين والإمارات وغيرها، ومدينة حيفا، عبر مدينة بيسان، على الحدود الشمالية مع الأردن، ومن ثم إلى معبر الشيخ حسين الحدودي مع الأردن، وإكمال السكك من منطقة إربد والمفرق الأردنيتين إلى الحدود السعودية.

وبحسب الموقع فان مراسله دخل إلى مكتب الوزير الإسرائيلي لاحظ خارطة كبيرة للشرق الاوسط مع خطوط مضيئة بالالوان الاصفر والاحمر المتقطع والمتصل، وبدأ يشرح مشروعه الجديد لاحياء قطار الحجاز التاريخي وربط اسرائيل بالمحيط العربي.

وأشار الوزير الإسرائيلي إلى أن هذه الفكرة حظيت بموافقة الحكومة الإسرائيلية، ويجري الاتصال مع شركات صينية لبدء العمل، على حد قوله.

وقال يسرائيل كاتس : “أنا أريد إعادة إحياء قطار الحجاز من جديد، وهذا ليس حلماً على الإطلاق… هذا قد يكون واقعاً قريباً جداً، إذا توافرت الإرادة. وستقوم شركة صينية قريباً بتفعيل ميناء بحري جديد في حيفا”.

وفي محاولة لإغراء دول الخليج، قال الوزير الإسرائيلي إن “جول المشروع إيجاد طرق قصيرة لدول الخليج للوصول إلى حيفا؛ ومن ثم نقل واستقبال بضائعهم من أوروبا والولايات المتحدة عبر البحر المتوسط بتكلفة أقل، وذلك في ضوء النقل غير الآمن عبر مضيق هرمز وباب المندب، والتكاليف الباهظة للنقل من وإلى أوروبا والولايات المتحدة”.

وتابع : “أقترح سلاماً اقتصادياً بموازاة مسيرة سلمية سياسية مع الفلسطينيين، فالسلام الاقتصادي قد يغذي السلام السياسي، وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه في إطار هذا المشروع، نحن نريد منح الفلسطينيين ميناءً برياً في منطقة الجلمة قرب جنين والاتصال بالخطوط الحديدية الإسرائيلية ونقل بضائعهم من وإلى المناطق الفلسطينية عبر ميناء حيفا، ونمكّنهم من المشاركة في استعمال الخطوط الحديدية للتواصل مع الأردن ومع دول الخليج عبر هذا المشروع الإقليمي الكبير، بحيث سيكون الأردن الرابح الأساسي من المشروع الكبير”.

وأشار إلى “ان كل الترتيبات والنقل ومنطقة التشغيل ستكون بالاردن” ، متابعا :”قد علمنا ان الاردن خصص مؤخرًا نحو الف دونم في منطقة المفرق لهذا الغرض، بحيث سيستفيد الاردن هذه المرة من اتفاقية السلام اكثر من ذي قبل بفتح افاق كبيرة امامه للاقتصاد، وايضًا الفلسطينيون سيستفيدون كثيرا، وعلى فكرة الان تركيا تنقل بضائعها للخليج عبر ميناء حيفا وبالشاحنات الى الاردن، ومن هناك لدول الخليج، ونحو 25% من التجارة التركية تمر عبر ميناء حيفا، الى دول الخليج عبر الاردن”.

وتابع:” الاستقرار بالاردن هو مصلحة قومية وامنية واستراتيجية عليا لاسرائيل بالرغم من كل شيء، ولا نحب دائمًا ما يقوله الاردن عنا، ومواقفه المتشددة تجاهنا، إلا اننا ملتزمون بالاستقرار في المملكة الاردنية، وهو في وضع لا يُحسد عليه، ويحاول دائمًا النهوض ببلده نحو الافضل، ونحن نريد الاستقرار للمملكة الأردنية بكل ثمن، واريد القول هنا إن هناك نحو 20% من التصدير الاردني يمر عبر ميناء حيفا وكل طلب للاردن في اي مجال يقابل بالايجاب عندنا”.

وفي شأن إعلان ترامب نقل السفارة الامريكية من تل أبيب للقدس، قلل كاتس من تداعيات الاعلان، واصفاً اياه بأنه تحصيل حاصل لما هو على الارض. وقال إن “ترامب لم يذكر القدس الموحدة في إعلانه، وإن اسرائيل لن تغيّر أي شيء في ما يتعلق بالوضع القائم بالقدس والأماكن ىالدينية، أي انه لا يوجد تغيير على الارض، إنما فقط في إعلان ترامب ما رفض سابقوه الاعلان عنه”.

ولفت الى أن الرئيس الامريكي أبقى مسألة الحدود في القدس للمفاوضات الثنائية. وعن موقف تركيا قال إن “أردوغان يلعب مع اسرائيل بمصطلح فرينمي، أي صديق عدو، وإن حجم التجارة بين تركيا واسرائيل في ازدياد مستمر على الرغم من التصريحات”.

قد يعجبك ايضا