بعد توقيع اتفاقية لإستيراد غاز فلسطيني مسروق مع نوبل انيرجي ، الأردن يوقع اتفاقة مع إكس إنيرجي لدراسة جدوى إنشاء مفاعلات طاقة نووية مدمجة

الأحد 3/12/2017 م …

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي –

رغم المعارضة الشعبية الأردنية الشديدة لإقامة مفاعلات نووية في الأردن ، فقد وقعت هيئة الطاقة الذرية الأردنية وشركة اكس- انيرجي الأميركية مذكرة تفاهم لاجراء دراسة الجدوى التقنية والفنية لانشاء مفاعل طاقة نووية مدمج صغير ومتطور من نوع (X-100) المبرد بالغاز باستطاعة 76 ميجاواط في الأردن.

وأبدى مراقبون خشيتهم من أن شركة اكس ـ انيرجي على صلة وثيقة بشركة توبل انيرجي التي وقع الأردن معها اتفاقية إستيراد الغاز من الكيان الصهيوني المسروق من الشواطيء الفلسطينية وعي الاتفاقية التي تحظى هي الأخرى بمعارضة شعبية شديدة وجرت العديد من الفعاليات ضد تمريرها.  

واعتبر رئيس هيئة الطاقة الذرية د. خالد طوقان في تصريح صحفي ؛ اليوم السبت أن هذا النوع من المفاعلات يمتاز بحسبه باستخدامات متعددة كتوليد الكهرباء وتحلية المياه بالإضافة الى تطبيقات صناعية أخرى،ويمثّل حلقة وصل بين مفاعلات الجيلين الثالث والرابع، وأن مذكرة التفاهم هذه تأتي في اطار مساعي الأردن للبحث عن خيارات ضمن برنامجه النووي السلمي.

وقال نائب رئيس الهيئة د. كمال الاعرج ان المذكرة تأتي ضمن الدراسات التي تجريها الهيئة لمجموعة المفاعلات الصغيرة المدمجة لاختيار الانسب فنيا وتقنيا بالنسبة للاردن ، وأن هذا النوع من المفاعلات المدمجة يعتبر من ذوات الفئة الحرارية العالية نسبيا والتي تحتاج الى كميات قليلة من المياه للتبريد حيث  تبرد بواسطة الغاز الامر الذي يؤدى الى تقليل حاجتها من المياه لتبريد المفاعل مع امكانية تبريدها باستخدام أبراج التبريد.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة اكس- انيرجي د. كام غافاريان أن هذه المفاعلات تولد الطاقة من المصادر النظيفة الامر الذي سيؤدي إلى تعزيز الأمن في مجال الطاقة وأنها تتوافق ورؤية أمريكا في تعزيز الابتكارات السلمية للطاقة النووية". على حد تعبيره.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التحقق البشري *