العربية لحماية الطبيعة أنها ستعقد حفلها السنوي يوم السبت المقبل

 22/11/2017 م …




الأردن العربي –  أعلنت العربية لحماية الطبيعة أنها ستعقد حفلها السنوي يوم السبت 25/11/2017  في فندق لاند مارك –عمان، و الذي سيتوج انجازاتها المستمرة بدعم الزراعة والسيادة الغذائية و قضايا البيئة.  و سيذهب ريع الحفل الذي سيحضره قرابة 1,000مشارك  لدعم  برنامجي القافلة الخضراء في الأردن و المليون شجرة الثالث في فلسطين، حيث نأمل أن نقوم من خلاله بزراعة 150,000 شجرة مثمرة للعائلات الزراعية  في المناطق الأكثر حاجة .

سيستضيف الحفل النائب ماندلا مانديلا، حفيد الرئيس و المناضل الراحل نيلسون مانديلا والسيد عمر البرغوثي، عضو مؤسس في حركة المقاطعة  ( BDS) و الثنائي الموسيقي طارق الجندي و ناصر سلامة بمشاركة الفنان يزن الصباغ.

و كانت العربية قد احتضنت حملة زراعة مليون  شجرة الأولى عام 2003،  لاعادة زراعة الاشجارالمثمرة التي تقتلعها قوات الاحتلال,  تلاها اطلاق حملة المليون شجرة  الثاني في نيسان 2008،  بالإضافة الى إطلاق حمله المليون الثالث عام 2014، حيث ساهمت هذه الحملات في إفادة  25,076 مزارعاً  يعيلون أسراً عدد افرادها حوالي 198,871 فرداً وذلك بالتنسيق مع شركاء العربية في الداخل الفلسطيني.

و تركز الحملات على الاراضي الأكثر عرضة للمصادرة من قبل الحكومة الإسرائيلية، وتلك التي تتعرض لهجمات مستمرة من قبل المستوطنين و الجرافات الاسرائيلية، حيث  تكمن أهمية البرنامج لتصديه تكتيكات مختلفة يستخدمها العدو للاستيلاء على الأراضي منها تطبيق الاحتلال “قانون الأراضي العثماني”، الذي ينص على أن أي قطعة أرض لم تزرع لمدة ثلاث سنوات، أو زرع أقل من نصفها يجب أن تعود إلى الدولة، وفي هذه الحالة الى الكيان المحتل.

و حسب رئيس مجلس الادارة رامي برهوش استمرت العربية ببرنامجها “القافلة الخضراء” الذي بدأ  عام 2003 في الأردن بهدف تعزيز الأمن الغذائي و الحد من التصحر و اعادة التمسك بالزراعة و الانتاج. يركز البرنامج  على دعم المجتمعات المهمشة  خاصة صغار المزارعين و  ترتكز أنشطته على  المشاركة المجتمعية التي تربط بين المجتمع المدني والقطاع العام والخاص  فضلا عن القيام  بالتوعية البيئية عبر برنامج “لو تعرف” في المدارس.

ولقد نفذت الأنشطة  الزراعية في الكثير من المناطق منها الرصيفة والكرك والطفيلة ومادبا والسلط والأغوار وعجلون وعمان و الضليل . و  قامت خلال سنتين بزراعة ما يزيد عن 23,000 شجرة مثمرة متنوعة على مساحة تقارب 574 دونم  تعود ملكيتها لـ  788 عائلة. شارك بزراعة الأشجار 2404 متطوع خلال 67 فعالية زراعية  . ركزت العربية على الأغوار الشمالية و الوسطى   و الجنوبية في عملها هذا العام ،  بالاضافة لقرية بيوضة حيث  وضعت يدها بيد أهالي القرية و مؤسسة ابداع البلقاء في حملة” حاكروة بيوضة.. رح نزرع بيت بيت” و زرعت 6,200 شجرة مثمرة ل 620 بيت- بواقع 10 شجرات لكل بيت- لخلق نموذج للقرى الأردنية الخضراء المنتجة.

و تستمر العربية ببرنامج السيادة على الغذاء الذي يتمحور حول التأثير في صياغة وتطبيق السياسات البيئية و الزراعية و الغذائية على المستوى المحلي و الاقليمي و العالمي . و عليه  أصبحت العربية عضو مختص في المجلس الاجتماعي الاقتصادي في الامم المتحدة  و وعضو مراقب في منظمة البرنامج البيئي في الامم. المتحدة.و لكونها ممثل المجتمع المدني العربي بلجنة الأمن الغذائي العالمي التابعة للأمم المتحدة

تمكنت العربية من تأمين  مقاعد دائمة للمجتمعات التي تعاني من الحروب و الاحتلال و نجحت بالضغط للحصول على توازن جغرافي عادل  في هذا المنبر  ينصف الدول الفقيرة و المتاثرة بانعدام الأمن الغذائي بعد سنوات من تهميشهم.

و بادرت العربية بتأسيس “الشبكة العربية للسيادة على الغذاء” التي ترأسها حاليا كشبكة إقليمية تضم 30  منظمة مجتمع مدني  تسعى إلى توحيد الجهود و التأثير في السياسات الزراعية .

وحسب النائب ماندلامانديلا  يأتي حضوره تأكيدا على ان النضال للعدالة لا تتجزء و هويقف داعما لحملة المليون شجرة التي بدأتها العربية لحماية الطبيعة مرددا ما قاله جده “لن تكتمل حريتنا حتى نحرر فسطين من الاحتلال”.

و حول أهمية حركة المقاطعة أكد السيد عمر برغوثي أحد مؤسسيها أن  “السلام بلا عدالة هو مأسسة للاستبداد .و ان حملة المقاطعة هي من اكثر الحركات العالمية الطموحة و الواعدة  التي يقودها الفلسطينيون لاسترداد حقوقهم و تحقيق العدالة. “

قد يعجبك ايضا