تصريح صحفي … اللجنة الوطنية الأردنية تنظم ورشة عمل بمناسبة مئوية وعد بلفور

الأحد 22/10/2017 م …




الأردن العربي –

في ذكرى مرور مئة عام على وعد بلفور المشؤوم نظمت اللجنة الوطنية الأردنية لحملة مئة عام على وعد بلفور والذي يصادف يوم 2 تشرين الثاني من هذا العام ورشة عمل فكرية سياسية تعبوية لتسليط الضوء على الأبعاد الوثائقية التاريخية التي مهدت لهذا الوعد والأبعاد السياسية النضالية لمقاومة الشعب العربي الفلسطيني للوعد المشؤوم وللاحتلال الصهيوني ودور الحركة الوطنية الأردنية في دعم نضال الشعب الفلسطيني وعقدت الورشة على مدار يومي 14/15/10/2017 في نادي نقابة مقاولي الإنشاءت الأردنيين وتحدث فيها نخبة من الباحثين والمفكرين والقادة السياسين المناضلين.

وافتتحت الورشة يوم السبت 14/10 /2017 بكلمة مضيف الورشة نادي نقابة مقاولي الإنشاءات الأردنيين القاها الإستاذ سالم صويص رئيس لجنة فلسطين في النقابة وكلمة اللجنة الوطنية الأردنية لحملة مئة عام على وعد بلفور القاها د. طارق كيالي منسق اللجنة وعقد بعدها جلستين:

الجلسة الأولى رئيس الجلسة الإستاذ عبد الله حمودة وقدم فيها د. عزمي منصور ورقة عن المؤتمرات الاستعمارية التي مهدت لوعد بلفور والدور البريطاني والامريكي في صناعة المؤامرة. والدكتور رياض النوايسة ورقة عن المواقف العربية من وعد بلفور والمتواطئون والمنخرطون في المؤامرة (بلافرة النكبة).

الجلسة الثانية رئيس الجلسة الإستاذة نور الإمام وقدم فيها  د.سعيد ذياب ورقة بعنوان قراءة في مسيرة كفاح الشعب الفلسطيني ضد وعد بلفور والاحتلال والإستاذ نواف الزرو ورقة بعنوان من بلفور إلى (يهودية الدولة).

ويوم الأحد 15/10/2017 عقد جلستين:

الجلسة الأولى رئيس الجلسة الإستاذ حسين أبو راس وقدمت فيها الإستاذة عبلة أبو علبه ورقة بعنوان الواقع الفلسطيني منذ العام (1917) وحتى النكبة (1948) والدكتور منير حمارنة ورقة بعنوان دور الحركة الوطنية الأردنية في دعم نضال الشعب العربي الفلسطينيز

الجلسة الثانية رئيس الجلسة الإستاذ سالم صويص وقدم فيها الدكتور أحمد العرموطي ورقة بعنوان التغيرات في المواقف العربية من شعارات التحرير ولاءات الخرطوم إلى التهافت على التطبيع والدكتور موفق محادين ورقة بعنوان المهمات العاجلة فلسطينيا وعربيا.

وستتابع الحملة الوطنية الإردنية لحملة مئة عام على وعد بلفور عملها بتنظيم فعاليات جماهيرية في مئوية وعد بلفور بوقفة أمام السفارة البريطانية يوم الاربعاء 1/11/2017 الساعة 4 عصرا وتسليم مذكرة تتضمن مطالب الحملة لمجلس العموم البريطاني بإعلان عدم شرعية وعد بلفور واعتذار الحكومة البريطانية للشعب العربي الفلسطيني عن ما لحق به من أضرار وعذابات نتيجة هذا الوعد، وإقامة مهرجان جماهيري يوم السبت 4/11/2017 الساعة 6 مساء في نقابة مقاولي الانشاءات الأردنيين، ومهرجان في اربد يوم الاربعاء 1/11/2017 الساعة 6 مساء بمشاركة الفعاليات الشعبية والحزبية والنقابية.

وتدعو اللجنة الوطنية الأردنية الهئيات والمؤسسات والشخصيات الوطنية للمشاركة في هذه الفعاليات الوطنية، وتدعو الحملة المؤسسات الإعلامية الوطنية للمشاركة وتغطية هذه النشاطات.

عمان في 21/11/2017

اللجنة الوطنية الأردنية لحملة مئة عام على وعد بلفور

قد يعجبك ايضا