عقوبات أوروبية على فنزويلا

الجمعة 13/10/2017 م …




الأردن العربي –

اعطت دول الاتحاد الأوروبي “موافقة مبدئية” على فرض عقوبات على فنزويلا، وذلك بسبب “قمع سلطاتها للمعارضة”، وفق ما صرحت مصادر أوروبية، اليوم الأربعاء.

وقال مصدر أوروبي طلب عدم كشف هويته: “هناك اتفاق من حيث المبدأ على المضي قدما”.

وأضاف: “لم تعد هناك عرقلة” بعد أن كانت بعض العواصم مترددة في فرض عقوبات على فنزويلا رغم دعوات متكررة من إسبانيا إلى زيادة الضغط على كراكاس عبر العقوبات”.

وأوضح مصدر أوروبي ثان، أن العقوبات باتت من “الخيارات المطروحة على الطاولة”.

وتدفع مدريد شركاءها الأوروبيين إلى فرض عقوبات “على المسؤولين عن الوضع الحالي”، بحسب تصريح وزير خارجيتها الفونسو داستيس، في أغسطس/آب

وسيتولى فريق عمل يضم ممثلين عن الدول الأعضاء، تحديد مستوى هذه العقوبات في الاجتماع المقرر في 17 أكتوبر/تشرين الأول، ثم يتولى خبراء قانون صياغتها قبل اعتمادها رسميا.

وكانت واشنطن فرضت نهاية يوليو/تموز عقوبات قانونية ومالية على الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، تمثلت في تجميد أرصدة ومنع المواطنين الأمريكيين من ممارسة التجارة مع فنزويلا.

ثم فرضت واشنطن، في 25 أغسطس/آب، عقوبات جديدة منها منع شراء سندات جديدة للحكومة الفنزويلية، أو شركة النفط الوطنية في فنزويلا.

كما أعلنت حكومة كندا، في 29 أيلول/سبتمبر، فرض عقوبات مالية على الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، و39 شخصا آخرين “مسؤولين عن تدهور الديمقراطية” في فنزويلا.

قد يعجبك ايضا