مفارقة معيبة ومخزية : رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: حزب الله لا يزال التهديد الأول لإسرائيل ، بينما تعتبره دول الخليج إرهابيّا

السبت 23/9/2017 م …




الأردن العربي –

تحدث قائد أركان الجيش الإسرائيلي، الجنرال غادي آيزنكوت، عن مجموعة من المخاطر والتهديدات التي تتعرض لها إسرائيل، أبرزها حزب الله اللبناني، الذي ما زال يشكل، برأيه، التهديد الأكثر جدية لإسرائيل في الدائرة القريبة، في حين تشكل إيران العدو الأكبر.

وقال آيزنكوت لموقع صحيفة (يديعوت أحرونوت): رغم خطورة التهديدات التي تحدث من قبل حزب الله، إلا أنني لا أرى أي حافز لأعداء إسرائيل بمهاجمتها والمبادرة لشن حرب ضدها، لكنه يؤمن بأن الامتحان الحقيقي للجيش الإسرائيلي هو امتحان مواجهة القدرة، ويشير إلى وجود قدرة جدية في لبنان وقدرة معينة في سوريا.

وبالنسبة لقدرات حزب الله بعد الأزمة السورية، يقول آيزنكوت: إن “حزب الله تنظيم شبه عسكري، مع مركبات وقدرات كثيرة لجيش نظامي، وكانت له في السنوات الأخيرة تجربة قتالية لا أقلل من شأنها، من حيث تشغيل أطر تضم طوابير ووحدات، وفي تلقي مساعدة هجومية وتشغيل مجهودات تجميع. إلى جانب ذلك فقد دفع ثمنا غاليا بمقتل ألفين من مقاتليه وإصابة سبعة آلاف آخرين، وهو ما زال العدو الذي شغلنا أكثر من أي عدو آخرمن حولنا، لكن التوازن الاستراتيجي لصالح الجيش الإسرائيلي”، على حد زعمه.

وحول وضع الجيش الإسرائيلي في مواجهة قادمة، قال آيزنكوت: إن “الجيش الإسرائيلي طور بشكل كبير القدرات التي كان يمتلكها في 2006″، وإنه لا شك لديه بقدرة الجيش الإسرائيلي في الانتصار على حزب الله وتقليص الخسائر التي يتكبدها الداخل الإسرائيلي قدر الإمكان.

قد يعجبك ايضا