الوحدة الوطنية ركيزة اساسية لأمن المجتمع / فؤاد دبور

فؤاد دبور* ( الأردن ) الخميس 14/9/2017 م …




* الامين العام لحزب البعث العربي التقدمي …

للسيادة والوحدة الوطنية اسس ومستحقات تجعلها تلبي متطلبات الهوية الوطنية والقومية والسيادة والاستقلال وامتلاك القرار السيادي المستقل، وهذا يستدعي دائما أمن القوى السياسية المنظمة والنخب الاجتماعية النضال من اجل تحقيقها. ويأتي هذا النضال نتاج طبيعي لقوى الدفع الكامنة في الهوية الوطنية وتشكل الوحدة الوطنية ركيزة اساسية في تحقيق هذه الاهداف المستندة الى ثقة المواطنين بقدرتهم على حمل اوزارها وتكاليفها. وتكسب جماهير الشعب بكل فئاته اطارا فكريا وثقافيا وسياسيا حرا عبر التمسك بالهوية الوطنية والقومية.

ونؤكد على ان الهوية الوطنية ليست مجرد خيار بل هي حقيقة مؤكدة لدى المواطنين في جوهرها الفردي والجمعي، حيث يتعاظم عبرها دافع الاخلاص للوطن والمجتمع ويصبح اداء المواطن مصدرا وعنوانا للانتماء اليه وبهذا الاداء والانتماء والإخلاص للوطن ينحسر الفساد. وتزداد الثقافة الوطنية مناعة، ويتعمق احترام القانون والانضباط الامني مما يجعل الانحراف والجريمة تتلاشى او تصبح في حدودها الدنيا.

وبالتأكيد فإن من اهم عناصر الوحدة الوطنية تحقيق الاصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي والمساواة في الحقوق والواجبات واحترام الدستور والقوانين، مما يحفظ امن الوطن والمواطن عبر حصوله على حقوقه المشروعة في الحياة الحرة والكريمة، كما انه ومن اهم عناصر الوحدة الوطنية الديمقراطية المستندة الى القوانين الناظمة الحافظة لحرية المواطن في التعبير الحر وحقه في اختيار من يمثله فعلا في السلطة التشريعية المعنية بتشريع القوانين وكذلك في كل المؤسسات المجتمعة التي تخدم المواطن في كل المجالات المتعلقة في مسار حياته يعكس الاداء الوطني للجماهير صورة الحالة الوطنية ويعكس انتقال حس الشعب من وطنية الجغرافيا الصغرى الى وطنية الوطن بكل ابعادها ومعانيها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية مما يجعل من الوحدة الوطنية نظاما متكامل الابعاد. بحيث يتلاقى الشعب في وحدة مجتمعية بأفقها الوطني الديمقراطي

كما تمثل الوحدة الوطنية قوة الوحدة السياسية للشعب على اساس اهداف الوطن ووهج المشاعر الوطنية المخلصة، كذلك قوة الوحدة الاقتصادية للشعب على اساس تقوية الوطن، وخلق مقومات اقتصاد وطني يحقق العدالة للجميع. وتمثل الوحدة الاجتماعية للشعب القائمة على اساس قيم الوطن ومبادئه وقوة الوحدة الوطنية مثلما تمثل الوحدة الثقافية للشعب على اساس استلهام الذات الماضي ومنجزات الحاضر بأفق المستقبل، دعامة اخرى للوحدة الوطنية كما ان ارادة الاعتماد على الذات لمواجهة كل التحديات التي ستهدف الوطن من اهم عناصر الوحدة الوطنية وقوتها وستظل الوحدة الوطنية القاعدة التي يتم عليها البناء الداخلي ومواجهة القوى المضادة والتحديات الخارجية وبخاصة العدوانية منها، المتمثلة بالعدوان الصهيوني والمشاريع والمخططات الاستعمارية وعصابات الارهاب التي تستهدف امن الوطن والمواطنين.

الوطن للجميع بتعاونهم وتضامنهم وتضافرهم، يشكلوا قوة امن وامان واستقرار تصون الوطن وتجعل المواطنين يعيشون حياة حرة كريمة.

قد يعجبك ايضا