نتنياهو بالأرجنتين…والبرازيل رفضت استقباله

الثلاثاء 12/9/2017 م …




الأردن العربي …

ذكرت صحيفة “إسرائيل هيوم” أنّ رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو غادر أمس الأوّل الدولة العبريّة متوجهًا إلى الأرجنتين وكولومبيا والمكسيك، وهي أوّل زيارة يقوم بها رئيس وزراء إسرائيليّ خلال شغله لمنصبه، إلى أمريكا اللاتينيّة.

ولفتت القناة الثانيّة في التلفزيون العبريّ إلى أنّه رغم الجهود الذي بذلتها تل أبيب عشية الزيارة، لم تفلح الدبلوماسيّة الإسرائيليّة في إقناع البرازيل باستقبال نتنياهو، في خطوةٍ اعتبرتها المصادر السياسيّة الرفيعة في تل أبيب رسالةٍ حادّةٍ كالموس إلى الدولة العبريّة بأنّ هذه الدولة القويّة، المُتطورّة والوازن، ترفض سياسات إسرائيل في كلّ ما يتعلّق في الأراضي الفلسطينيّة المُحتلّة عام 1967.

علاوةً على ذلك، من الجدير بالذكر أنّ البرازيل رفضت قبول تعيين المدعو داني دايّان سفيرًا لتل أبيب في البرازيل بسبب مواقفه اليمينيّة المُتطرّفة، حيث يسكن في الضفّة الغربيّة المُحتلّة، وشغل لفترةٍ طويلةٍ رئيس ما يُسّمى بمجلس المُستوطنات في الضفّة، وحاولت إسرائيل إقناع البرازيل بقبول التعيين، إلّا أنّ الأخيرة رفضت الطلب جملةً وتفصيلاً، وبقيت وظيفة السفير بدون سفيرٍ، حتى خضع نتنياهو، الذي يشغل أيضًا منصب وزير الخارجيّة، وقام بتعيين سفيرٍ مقبولٍ على البرازيليين من الناحية السياسيّة.

وبحسب المصادر بتل أبيب، فإنّه من المقرر أنْ يلتقي نتنياهو رؤساء الدول الثلاث ورئيس بارغواي. وفي نهاية الأسبوع، سيصل نتنياهو الى نيويورك، لإجراء لقاءات سياسية، قد تشمل لقاءً مع الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب. وكانت تقارير إعلاميّة عبرية قد تحدّثت عن جهود يبذلها ترامب لتنظيم لقاء قمّة في الأمم المُتحدّة بينه وبين نتنياهو وبين رئيس السلطة الفلسطينيّة، محمود عبّاس، إلّا أنّه على ما يبدو لم تخرج هذه الخطوة إلى حيّز التنفيذ.

ونقلت الصحيفة عن نتنياهو قوله: أنا مسافر في زيارةٍ تاريخيّةٍ إلى أمريكا اللاتينية، مُشدّدًا في الوقت عينه على أنّ هذه الزيارة ستعزز العلاقات الاقتصادية والأمنية والتكنولوجية في أمريكا اللاتينية، وستشكل استمرارًا لتعزيز مكانة إسرائيل الدوليّة، على حدّ تعبيره.

وبحسب الصحيفة فقد أمرت السلطات الأرجنتينيّة قوات الأمن برفع درجة التأهب في البلاد تمهيدًا لزيارة نتنياهو. ومن بين الأسباب التي دعت السلطات إلى هذه الإجراء، توقع حدوث مظاهرات واسعة ضدّ الزيارة من جانب التنظيمات اليسارية والمؤيدة للشعب الفلسطيني، وفق الصحيفة، التي أشارت إلى أنّ عدّة تنظيمات دعت الرئيس الأرجنتينيّ إلى الغاء زيارة نتنياهو في وقت دعا احد السياسيين إلى اعتقاله بتهم ارتكاب جرائم ضدّ الإنسانيّة وجرائم حرب وجرائم ضدّ الشعب العربيّ-الفلسطينيّ، على حدّ قول المصادر التي انضمّت لحاشية رئيس الوزراء الإسرائيليّ في زيارته.

وأشارت صحف أرجنتينيّة إلى أنّ إسرائيل والأرجنتين ستتفقان خلال الزيارة على صفقة أسلحة ضخمة تصل إلى مائة مليون دولار، وتشمل بيع الأرجنتين أسلحة وأجهزة حراسة وتعقب من إنتاجٍ إسرائيليٍّ، لافتةً إلى أنّ رئيس الوزراء يصطحب معه في هذه الـ”زيارة التاريخيّة”، وفدًا كبيرًا من رجال الأعمال الإسرائيليين، أغلبيتهم الساحقة من الذين يعملون في تجارة الأسلحة.

في السياق عينه، ذكرت صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبريّة في عددها الصادر اليوم الثلاثاء أنّه على الرغم من الاستقبال الحار لنتنياهو من قبل الرئيس الأرجنتينيّ، إلّا أنّ العاصمة بوينس-أيريس، امتلأت باليافطات الكبيرة التي تصف نتنياهو بأنّه مُجرم حرب، وكُتب عليها بالبنط العريض: مجرم حرب، مطلوب للعدالة بتهم ارتكاب جرائم ضدّ الإنسانيّة وجرائم حرب، كما عُلقّت في الشوارع الصور التي تُظهر نتنياهو وهو يلبس الزيّ الرسميّ للنازيين، وكُتب عليها: نتنياهو، أخرج من الأرجنتين.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ أهمية الزيارة تكمن في أنّه في الماضي غير البعيد كان جميع الرؤساء الأرجنتين معادين ومناهضين لإسرائيل، في حين أنّ الرئيس الحالي، الذي ينتقد سياسة إسرائيل في المناطق العربيّة المُحتلّة، ولكنّه وعد نتنياهو بتزويده عن طريق الأرشيف بالعلاقات التي كانت تربط الأرجنتين في الأربعينيات من القرن الماضي مع النازيّة في حقبة هتلر.

قد يعجبك ايضا